أبدى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، قلقه من التدفق الجديد للنزوح السوري عبر المعابر غير الشرعية بين لبنان وسوريا.

وقال ميقاتي، في مستهل جلسة مجلس الوزراء انعقدت اليوم، :”ما يشغل بالنا هو التدفق الجديد من موجات النزوح السوري عبر ممرات غير شرعية”.

وأضاف “ما يبعث على القلق أن أكثرية النازحين الجدد من فئة الشباب… الجيش والقوى الأمنية يسعون لمنع قوافل النزوح غير المبرر، الذي يهدد استقلاليتنا الكيانية ويفرض خللا حاداً يضرب، بقصد أو بغير قصد تركيبة الواقع اللبناني”.

وأعلن أن هذا الملف سيدرس “في جلسة اليوم لتحديد الخطوات المطلوبة، ومنها عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل بمشاركة قائد الجيش وقادة الأجهزة الأمنية لأن المسؤولية جماعية وتتطلب تعاون الجميع”.

وتابع ميقاتي “نحن اليوم على بعد أيام من العاشر من أيلول/سبتمبر، وهو تاريخ تأليف الحكومة (حكومة معاً للانقاذ)، ومع اقتراب العام الثالث من عمر الحكومة، كلنا أمل أن يكتمل عقد المؤسسات الدستورية ويتم انتخاب رئيس للجمهورية، لأن لبنان الصيغة والكيان، لا تستوي العدالة السياسية فيه إلا بتكامل مكوناته الوطنية”.

وأكد “اننا نصرّف الأعمال ولا نتصرف بالوطن، نحن نتحمّل المسؤولية ولا نصادر السلطة، ولا نريد أن نكون بديلا لأحد، تحمّل المسؤولية ليس مسألة سهلة، ويشهد الجميع على أننا نقاوم ونسعى قدر المستطاع لتجاوز هذه المرحلة الصعبة”.

وأعرب ميقاتي عن تأييد الدعوة إلى الحوار البرلماني وتشجيع تلاقي القوى السياسية للتشاور والبحث الجاد الذي يفضي إلى الإسراع في انتخاب رئيس، موجها الشكر إلى الأخوة العرب واللجنة الخماسية والدول الصديقة لسعيهم الدائم الى مساعدة لبنان للخروج من أزماته السياسية والاقتصادية.

وأشار إلى أن “هناك ملفات اقتصادية واجتماعية صعبة جداً، أهمها تفلّت أسعار السلع والمواد والخدمات والأقساط الجامعية والمدرسية وفواتير الاستشفاء وأسعار التأمين والحاجات الأساسية”.

ورأى أن “الحكومة مسؤولة عن الأمن الاقتصادي والصحي والغذائي”، داعياً “الوزارات والجهات المعنية إلى مراقبة الأسعار وحماية المواطنين من أخطار الجشع وإنزال العقوبات بالمخالفين الذين يبتزون الناس ويستنزفون قدراتهم”.

وقال “مع بدء العام الدراسي، نتابع صرخة الأهالي من غلاء الاقساط في المدارس وإرغامهم على الدفع بالدولار بنسب متفاوتة لا معايير واضحة لها. وقد تواصلت مع وزير التربية، الغائب عن جلسة اليوم، لطلب التشدد في هذا المجال ، وإلزام المدارس الخاصة بأخذ الواقع الاقتصادي الراهن بالاعتبار لدى زيادة الاقساط “.

وأضاف “هناك اقتراح بزيادة الرسوم في المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية، ستعرض علينا خلال بحث مشروع قانون الموازنة، وسيصار إلى درسها بشكل يخفف الأعباء عن الأهل ويمكنهم من إرسال أولادهم إلى المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية”.

وعقد مجلس الوزراء اللبناني برئاسة ميقاتي، اليوم، جلسة لدراسة جدول أعمال مؤلف من 27 بنداً من بينها موضوع ضبط الحدود ومكافحة التسلل غير الشرعي للنازحين السوريين.

ومن أهم المواضيع المطروحة على جدول الأعمال أيضا، موضوع المذكرات بين لبنان والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين حول تزويد المديرية العامة للأمن العام ببيانات الأشخاص القادمين من سوريا، وطلب وزارة الطاقة والمياه الموافقة على تجديد مضمون الاتفاقية بين الطرفين العراقي واللبناني لتجهيز الجمهورية اللبنانية بكمية من مادة النفط الأسود، وعرض وزارة المالية موضوع اعتماد منصة “بلومبرج” للتداول والأسواق المالية.

وسيعقد مجلس الوزراء جلسة أخرى في وقت لاحق اليوم، مخصصة لدراسة مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2024 .

وكان مجلس الوزراء عقد 13 جلسة حكومية سابقة بعد الشغور الرئاسي، كان آخرها في 17 آب/ أغسطس الماضي، بغياب عدد من الوزراء، غالبيتهم ينتمي إلى”التيار الوطني الحرّ” الذي يرأسه النائب جبران باسيل، لاعتراضهم على انعقاد جلسات مجلس الوزراء في ظل الشغور الرئاسي، من منطلق دستوري وميثاقي.

المصدر د ب أ الوسومسوريا لبنان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: سوريا لبنان مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

اجتماع في مكتب قائمقام زغرتا تابع موضوع النزوح السوري في القضاء

عقد في مكتب قائمقام زغرتا إيمان الرافعي، اجتماع خصص لمتابعة موضوع النزوح السوري في القضاء، استكمالا للاجتماعات السابقة التي تعقد في هذا الخصوص. 

شارك في الاجتماع إلى الرافعي، ممثل رئيس حركة "الاستقلال" النائب ميشال معوض المحامي نعيم خوري، ممثل النائب طوني فرنجيه المحامي أنطوان فنيانوس، ممثل النائب ميشال الدويهي يوسف الضعيف، ممثل النائب السابق إسطفان الدويهي الفرد زيدان، ممثل النائب السابق سليم كرم توفيق مرعب، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، رؤساء بلديات: علما ايلي عبيد، مجدليا جومانه بعيني، مرياطه محمد عجاج، الفوار محمد خضر وكفرزينا تادي نادر، ممثل رئيس بلدية زغرتا اهدن انطونيو فرنجيه المهندس فادي القس حنا.

ومن الأمنيين حضر مساعد قائد سرية درك زغرتا المقدم ايمن حجازي، آمر فضيلة درك زغرتا المقدم داني الحداد، رئيس مكتب مخابرات الجيش في زغرتا الرائد ربيع الصباغ، رئيس مكتب امن عام زغرتا الرائد جورج مينا ورئيس مكتب المعلومات في زغرتا النقيب جورج الحزوري.

كما حضر عبدالله بو عبدالله ممثلا هيئة "التيار الوطني الحر" في زغرتا، يوسف المقدسي ممثلا منسقية زغرتا في حزب "القوات اللبنانية"، رئيس مكتب "الوكالة الوطنية للإعلام" في زغرتا فريد بو فرنسيس، رئيس القسم الإداري في قائمقامية زغرتا شربل نكد، رئيس القسم البلدي في قائمقامية زغرتا مارون صعب ومسؤولة مكتب التنمية في اتحاد بلديات قضاء زغرتا جوان كرم.

وعرض المجتمعون لمراكز التجمعات الكبيرة وأماكن وجود النازحين السوريين في قضاء زغرتا، مع رؤساء البلديات الكبرى في القضاء، التي تحوي النسبة الأكبر من النازحين السوريين، والتي دعتهم الرافعي الى المشاركة في هذا الاجتماع، وقد تم التنسيق معهم لجهة ازالة المخيمات لعدم قانونيتها.

اما بالنسبة الى مراكز التجمعات، فقد طلبت الرافعي اجراء إحصاء بالسرعة المطلوبة وإحالته إلى الخلية الأمنية ليصار إلى اخلائها من النازحين الذين لا يملكون إقامات شرعية.

كذلك عرض كل رئيس بلدية للاجراءات التي يتخذها والصعوبات التي تواجهه في هذه العملية.

وفي الختام تقرر متابعة الموضوع في اجتماعات تعقد لاحقا.

مقالات مشابهة

  • حكومة مدبولي تحت قبة النواب للحصول على ثقة البرلمان.. الإثنين
  • «الجيل»: جلسة الحوار الوطني اليوم تتناول موضوعات غير مسبوقة
  • عطاالله: الحلّ الأنسب اليوم بانتخاب رئيس توافقي
  • قلقون جداً.. هكذا تحدثت الأمم المتحدة عن لبنان!
  • اجتماعان لميقاتي بحثا ملفاً طبياً وصناعياً.. ولقاء مع مدير عام قوى الأمن
  • «اليونيفيل»: القرار 1701 الإطار المناسب لحل سياسي دائم
  • آبي أحمد: لم نستغل الحرب السودانية ولم نوقف تصدير الكهرباء رغم تخلفهم عن السداد
  • اللواء البيسري: أي معالجة لأزمة النزوح السوري من دون داتا هراء وهرطقة
  • إجراءات جلسة البرلمان المرتقبة للاستماع لبرنامج الحكومة الاثنين المقبل
  • اجتماع في مكتب قائمقام زغرتا تابع موضوع النزوح السوري في القضاء