بقلم أياد السماوي ..

قرأت تغريدتك يوم أمس التي قلت فيها ( لقد مرّرنا الموازنة الاتحادية على أساس الحقوق والواجبات ، وأدّينا ما علينا من حقوق وواجبات ، والآن يجب على العراق إرسال الاستحقاقات المالية إلى إقليم كردستان ) ..
١- تقول مرّرنا الموازنة الاتحادية ، من الذي مرّر الموازنة الاتحادية حتى تقول مرّرنا الموازنة الاتحادية ؟ وهل كان بإمكان نواب حزبكم الديمقراطي الكردستاني عرقلة تمريرها ؟
٢- الحقوق والواجبات .

. كم نفذّ إقليم شمال العراق من الحقوق المترتبة عليه بموجب قانون الموازنة العامة لسنة ٢٠٢٣ والتي جاءت في المادة ( ١٢ / أولا ثانيا ثالثا ) ؟
٣- هل سلّمت حكومة إقليم شمال العراق كميات النفط المتّفق عليها بموجب قانون الموازنة والبالغة ٤٠٠ ألف برميل يوميا إلى الحكومة الاتحادية لغرض الاستخدام الداخلي بعد تعذّر تصديرها من ميناء جيهان التركي ؟
٤- هل سلّم إقليم شمال العراق الموارد المالية غير النفطية إلى وزارة المالية العراقية وفق ما جاء في قانون الموازنة ؟
٥- هل أرسلت حكومة إقليم شمال العراق قوائم أسماء موظفي إقليم شمال العراق للتدقيق عليها ؟
٦- هل سارعت حكومة شمال العراق لإتمام التسويات المالية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم من ( ٢٠٠٤ ) ولغاية ( ٢٠٢٢ ) بعد تدقيقها من قبل ديوان الرقابة المالية ؟
٧- ( ويجب على العراق ) .. من أنت يا مسرور لتخاطب الحكومة الاتحادية بهذه اللهجة الإنفصالية المتعجرفة ؟ هل أنت دولة مستقلة عن العراق يا مسرور ؟ وهل تجرأ والدك مسعود بارزاني لمخاطبة الحكومة العراقية يوما بهذا الخطاب المتعجرف ؟
٨- ألستم أنتم من وقّعتم وقبلتم بقانون الموازنة ؟ فهل أديّتم ما عليكم بموجب قانون الموازنة ؟ هل اتفق الإطار التنسيقي معكم عند تشكيل الحكومة بأنهم سيدفعون لكم الأموال حتى وإن لم تسلموا دينارا واحدا أو برميلا واحدا من النفط للحكومة المركزية ؟
٩- وأخيرا هل أنت يا مسرور في وضع سياسي واقتصادي مريح لتظهر علينا مثل الطاووس بهذا الخطاب المتعجرف اللئيم ؟؟؟
أكتفي بهذا القدر البسيط من الرّد ..
أياد السماوي
في ٧ / ٩ / ٢٠٢٣

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الموازنة الاتحادیة إقلیم شمال العراق قانون الموازنة

إقرأ أيضاً:

تركيا.. نفقات الحكومة تفاقم عجز الموازنة رغم قرارت التقشف

أنقرة (زمان التركية) – شهد شهر أغسطس من العام الجاري ارتفاع عجز الموازنة بنحو 153 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتسجل 129.6 مليار ليرة، حسب بيانات وزارة الخزانة والمالية التركية.

وخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بلغ إجمالي عجز الموازنة نحو 1.97 تريليون ليرة، حيث سجلت النفقات 6 تريليون و226.6 مليار ليرة في حين بلغت العائدات 5 تريليون و253 مليار ليرة.

وعلى الرغم من قرارات التقشف الصادرة عن الحكومة، لم يلاحظ خدوث تغيير في أية تعديلات في العادات الإنفاقية، إذ ارتفعت النفقات التعريفية والتمثيلية بأكثر من 120 في المئة من المخصصات الابتدائية لتسجل مليار و744 مليون ليرة، وبالطريقة عينها، ارتفعت النفقات المغطاة، التي تعرف بنفقات الخدمة السرية، بنحو 153.9 في المئة لتسجل 8 مليار و81 مليون ليرة.

وتضاعفت نفقات النشر والطباعة واللوازم المكتبية لتسجل 9 مليار و73 مليون ليرة بزيادة بنحو 196.7 في المئة، مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي.

ومن اللافت للانتباه الطائرات الحكومية المستأجرة حديثا، والتي بلغت فبمتها خلال شهر أغسطس مليار و213 مليون ليرة.

وبلغ إجمالي نفقات إيجار الطائرات خلال الأشهر الثمانية الأولى نحو 3 مليار و529 مليون ليرة، كما بلغت نفقات إيجار السيارات 2 مليار و776 مليون ليرة.

Tags: الازمة الاقتصادية في تركياالنفقات الرئاسية في تركياوزارة الحزانة والمالية التركية

مقالات مشابهة

  • بالوثائق..المحكمة الاتحادية ترد طلب رئيس الوزراء بشأن الهيئات المستقلة
  • المحكمة الاتحادية تعلن دعمها لإقرار تعديل قانون الأحوال الشخصية لتقسيم العراق مذهبياً
  • تركيا.. نفقات الحكومة تفاقم عجز الموازنة رغم قرارت التقشف
  • المحكمة الاتحادية ترد طعناً في قانون الأحوال الشخصية وتؤيد تعديله
  • مسرور بارزاني: مشكلة إمداد الطاقة ماتزال مستمرة في اقليم كوردستان
  • رئيس وزراء العراق يكشف عن موعد إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي ضد داعش
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية
  • الحكومة تستأنف درس الموازنة وبحث التقديمات الاجتماعية والخماسية تنتظر مجيء لودريان
  • الحكومة تستأنف جلسات مناقشة الموازنة... وحقوق العسكريين المتقاعدين محور متابعة
  • حزب بارزاني يرفض تعديل قانون الأحوال الشخصية