تنظم إدارة المتحف المصري بالتحرير، معرضًا بعنوان "المناظر الملونة من معبد وادي السبوع" للملك أمنحتب الثالث، وذلك برعاية الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

ونشرت إدارة المتحف المصري بالتحرير، بيان لها، كشفت فيه عن موعد افتتاح المتحف يوم الأحد المقبل 10 سبتمبر بالقاعة رقم 13 بالدور الأرضي.

وكانت قد عرضت الصفحة الرسمية للمتحف المصري بالتحرير رأس من الطين تعود لعصر ما قبل الاسرات - حضارة مرمدة بنى سلامة  4800 ق.م تقريبا، وتُعد هذه الرأس من أقدم المنحوتات الفنية في الحضارة المصرية القديمة فيما نعلم حتى الآن واتخذت هيئة بيضاوية وقد تعمد الفنان هنا أن يختصر ملامح الوجه فالعينان عبارة عن تجويفين عميقين والأنف بارزة ورشيقة والفم نصف مفتوح، كما تبين لنا وجود آثار للون الأحمر على الرأس.

 و من ناحية أخرى وزعت كثير من الثقوب في الجمجمة وحول الوجه فربما كانت بغرض تثبيت الشعر واللحية، ورغم بساطة الرأس إلا أنها تحمل قدرًا كبيرًا من التعبير الفني.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المتحف المصري بالتحرير المجلس الأعلى للآثار اخبار الثقافة

إقرأ أيضاً:

بالأرقام والنسب.. انهيار المنظومة الاقتصادية في غزة

مع استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة،  صدر اليوم الخميس الموافق 27 يونيو بيانات رسمية، تظهر تراجع الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 35%، وانهيار المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة.
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" ، ففي ظل الانكماش الحاد في الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة خلال الربع الأول 2024 بنسبة 86% مقارنة مع الربع المناظر 2023، نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم المستمر على فلسطين، رافق ذلك تراجع في اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25%.
 

انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين ل 35%

وأوضح الجهاز المركزي للإحصاء، إن التقديرات الأولية تشير إلى انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 35% بالمقارنة مع الربع المناظر، فقد سجلت جميع الأنشطة الاقتصادية تراجعاً حاداً بالقيمة المضافة، حيث سجل نشاط التعدين، الصناعة التحويلية والمياه والكهرباء تراجعاً بنسبة 63% في فلسطين بواقع (29% للضفة الغربية، 95% لقطاع غزة)، نشاط الإنشاءات بنسبة51 % بواقع (42% للضفة الغربية، 99% لقطاع غزة)، نشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 33% بواقع (11% للضفة الغربية، 93% لقطاع غزة)، نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات والدراجات النارية بنسبة 36% بواقع (27% للضفة الغربية، 96% لقطاع غزة).

فيما بلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من العام 2024 في الضفة الغربية 2,474 مليون دولار أميركي، وفي قطاع غزة 92 مليون دولار أميركي، كما  انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة الثلث خلال الربع الأول

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بالأسعار الثابتة 491 دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام 2024 مسجلاً انخفاضاً بنسبة 36% بالمقارنة مع الربع المناظر، حيث تراجع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية بنسبة 26% مقارنة مع الربع المناظر، وفي ق
طاع غزة فقد انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 86% مقارنة مع الربع المناظر.

مقالات مشابهة

  • وصل كام النهاردة؟.. سعر الدولار في مصر اليوم الأحد 30-6-2024
  • صور.. السيسي يفتتح المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي ويلتقي رئيسة المفوضية
  • بعد قليل.. الرئيس السيسي يفتتح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك
  • الرئيس السيسي يفتتح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك (بث مباشر)
  • السيسي يفتتح المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي بالقاهرة
  • حسين الشحات يفتتح أهداف الأهلي أمام فاركو في الدوري
  • تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل
  • «قصة مدينتين».. معرض فني يروي التآزر الثقافي اليوناني المصري
  • تركيا ضد التشيك في يورو 2024.. رقم قياسي في البطاقات الملونة
  • بالأرقام والنسب.. انهيار المنظومة الاقتصادية في غزة