قال الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إنّ الأمم المتحدة قررت جعل يوم 7 سبتمبر من كل عام منذ عام 2019 عالميا للحفاظ على الهواء وسماء نقية صافية، وذلك بهدف تحسين جودة الهواء.

وأضاف «سمعان»، خلال حواره عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أننا نواجه مشكلة تلوث الهواء بسبب الوقود الأحفوري المستخدم في المشروعات، فأي مشروع صناعي يعتمد على هذه الطاقة ويخرج عنها ملوثات إضافة إلى وسائل النقل التي تجوب كل مدن العالم فضلا عن القطع الجائر للأشجار»، موضحًا أن الأشجار تستوعب كميات كبيرة من الملوثات الضارة الموجودة في الهواء.

وتابع: «الأمور سالفة الذكر ينتج عنها أضرار كثيرة على رأسها التأثير السلبي على صحة الإنسان خاصة الجهاز التنفسي فضلا عن مشكلات القلب والدورة الدموية والجلد والعينين، فأكثر من 90% من المواطنين على مستوى العالم يتعرضون لتلوث الهواء، وهناك إحصائيات تشير إلى وفاة أكثر من 7 ملايين فرد سنويا نتيجة هذا الأمر».

وأكد أن هناك دورا للدولة وآخر للمواطنين من أجل تحسين جودة الهواء، فعلى الدولة تقييم المشروعات الصناعية من أجل تقليل الملوثات الناتجة عن تلك الصناعات للحد الأدنى، وعلى المواطنين مساعدة الدولة في هذا الأمر من خلال تعديل سلوكياتنا اليومية الخاطئة والتعاون مع الدولة بهدف الحد من هذه الملوثات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الوقود الاحفوري

إقرأ أيضاً:

بيرجوين يرد بقوة على انتقادات كومان بسبب انتقاله إلى الاتحاد السعودي

رد الهولندي الدولي ستيفن بيرجوين على مدربه رونالد كومان الذي قال إن انتقال اللاعب للدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم سيبعده عن تشكيلة المنتخب.

وقال كومان في وقت سابق هذا الأسبوع إن انتقال بيرجوين من أياكس أمستردام إلى نادي الاتحاد السعودي كلفه مكانه في تشكيلة منتخب هولندا لمباراتي دوري الأمم الأوروبية ضد البوسنة غدا السبت وألمانيا يوم الثلاثاء المقبل.

وقال كومان في مؤتمر صحفي الثلاثاء الماضي "الكتاب أغلق بالنسبة له وهو يفهم ما أفكر فيه. عندما تبلغ (26 عاما) يجب أن يكون طموحك الرئيسي رياضيا وليس ماليا. هذه خيارات يتخذها اللاعبون".

وقال بيرجوين غير السعيد، الذي لعب لفترة في توتنهام الإنجليزي ولديه 35 مباراة دولية مع هولندا، إنه لم يعد يريد التعامل مع المدرب.

وقال لصحيفة "دي تلغراف" الهولندية اليوم الجمعة "لقد سئمت من شخص يصفني عن قصد بهذه الطريقة في وسائل الإعلام. هذه ليست الطريقة التي تعامل بها لاعبيك".

وتساءل اللاعب "مدرب المنتخب الوطني يعلم جيدا أن المنافسة في السعودية على أعلى مستوى، أم أن هذا الأمر مسموح به فقط عندما يبلغ عمرك 32 عاما؟".

https://x.com/ittihad/status/1830730226562650122

وقال بيرجوين إنه فوجئ بانتقادات كومان خلال المؤتمر الصحفي.

وأضاف "لو كان مدربا وطنيا ملتزما، لكان اتصل بي أولا. حينها كان سيتمكن من سماع وجهة نظري في القصة. والآن لقد سمعت ذلك على شاشة التلفزيون. كيف يمكنك أن تقول مثل هذه الأشياء دون أن تتحدث معي؟ لقد حظينا أيضا بلحظات عظيمة في الماضي، لكنني الآن أشعر بخيبة أمل معه".

ورد كومان -في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة قبل مواجهة البوسنة- بأنه لم يطلع على ردة فعل بيرجوين وأقر بأنه كان متوقعا.

وأجاب كومان على أسئلة الصحفيين قائلا "لا أريد التحدث بشأن ذلك، فهو غير مؤثر على الإطلاق. لقد تحدثت عن الطموح الرياضي ولا أعتقد أنني قلت ما هو أكثر".

وأضاف "لو قلت إنني أعتقد أنها خطوة رياضية، لكان الأمر لا يصدق. دعنا لا نبالغ في الأمر. لقد قلت شيئا مقتنعا به".

مقالات مشابهة

  • حقيقة أزمة حجازي مع "العميد".. وأداء لاعبي مصر "معجزة"
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية بسبب رائحة كريهة
  • الإمارات تتخذ خطوات فعالة للحفاظ على جودة الهواء
  • بيرجوين يرد بقوة على انتقادات كومان بسبب انتقاله إلى الاتحاد السعودي
  • "حقوق الإنسان" : تمكين ذوي الإعاقة في بيئة العمل حق تكفله الدولة
  • طليقة عريس الدقهلية تنهار على الهواء: بموت ومحدش قاله عيب
  • رئيس الوزراء الأسبق يفاجىء شريف عامر على الهواء بسبب الفنان أسامة عباس
  • أستاذ مناخ: ارتفاع موجات الحرارة يسبب قتل الثروة الحيوانية والبحرية
  • أي المصائب لم نواجه لؤمها
  • 7 علامات تدل على تلف بفلتر الهواء بسيارتك.. «انبعاث دخان أسود» الأبرز