وكالة سوا الإخبارية:
2024-10-03@11:30:52 GMT

موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري وميلادي

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري وميلادي – سؤال يتردد كثيرًا عبر محركات البحث وذلك مع اقتراب ذكرى المولد النبوي والذي لا يبعد كثيرًا عن موعد المولد النبوي إذ يفصل بينهما أقل من شهر ما يجعل الكثير يبحث حول موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري وميلادي.

ومع كثرة البحث حول موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري وميلادي، سنعرض في هذا المقال من وكالة سوا الإخبارية كافة التفاصيل حول موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري وميلادي.

وتعتبر وفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام من المناسبات الحزينة والمهمة في حياة المسلمين حيث أن وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي أعظم مصيبة حلت بالمسلمين كافة، وستظل عظمة هذه المصيبة إلى يوم القيامة.

أوْجَعُ ما قيل في العُزلة
قول عمر بن الخطاب يوم وفاة النبي ﷺ :
فَعَرفتُ أنه قد ماتَ
فخَرَجْتُ أبحثُ عن مكانٍ
أبكي فيه وحدي ! ????

— أدهم شرقاوي (@adhamsharkawi) February 20, 2022

ومنذ وفاة الرسول انقطع الوحي وماتت النبوة، مما يزيد أهمية التعرف على موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري وميلادي.

وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

توفي النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم إلى صباح يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة 11 هـ، وكان هذا اليوم شاهداً على أعظم مصيبة حلت بتاريخ البشرية جمعاء.

حيث يقول أنس بن مالك - رضي الله عنه : ما رأيت يوما كان أفضل ولا أكثر نورًا من يوم دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيت يوما أقبح ولا أظلم من يوم الرسول - صلى الله عليه وسلم من الله مات".

وفي تفاصيل وفاة الرسول بدأ مرضه في أواخر شهر صفر سنة 11هـ؛ وذلك بعد أن أمر أسامة بن زيد بالسير إلى أرض فلسطين لقتال الروم في ذلك الوقت، فتباطا الناس في الخروج لمرض النبي.

وبدأ الألم يظهر عل عندما خرج إلى الآل البقيع في الليل فلما أصبح اشتد عليه المرض، وكان يعاني من صداع مع حصى، ويذكر في سبب مرضه السم الذي وضع في طعامه وهو بخيبر، وشدة مرضه وكان الألم صلى الله عليه وسلم أنه أغمي مرات عديدة.

موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري وميلادي

وفي موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري وميلادي، والتي تصادف يوم السبت الثامن من أكتوبر 2023م. وكان ذلك بعد مرور ثلاثة عشر يومًا على مرضه، إذ توفي نبي الله صلى الله عليه وسلم في حجرة السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها، وكان ذلك وقت ضحى يوم الاثنين ربيع الأول سنة 11 هـ، الموافق تاريخ 8 يونيو 632 م.

قد يهمك: تاريخ المولد النبوي الشريف 2023 بالدول العربية

متى وفاة الرسول 1445 – وفاة الرسول بالهجري

موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري مع التاريخ الهجري لهذا العام 1445 يوم السبت 12 ربيع الأول 1445هـ، والذي يتزامن مع يوم الذي شهد وفاء خير خلق الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأبي وأمي صلى الله عليه وسلم، وأول ما بلغ النبي محمد بقرب وفاته ما نزل عليه من سورة النصر عندما تم فتح مكة، في قوله تعالى : " ولو جاء نصر الله والفتح".

منذ كم سنة توفي الرسول؟

وللإجابة عن منذ متى توفي الرسول حيث أنه توفي منذ سنة 11 هجرية حدثت وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وما يوافق السنة الميلادية 632م، وعليه يكون مر 1390 سنة على وفاة النبي حتى عامنا الحالي 2023م.

وتجدر الإشارة إلى أن وفاة الرسول هي أعظم مصيبة أخرجت الحكماء وكثير من المسلمين عن حكمتهم وارتدوا عن الإسلام، ولكن الله رزق الأمة المحمدية الصحابة الكرام مثل أبي بكر الصديق رضي الله عنه الذي أقام الأمة الإسلامية كلها بثباته على الدين الإسلامي.

في ذكرى وفاة الرسول الأعظم (ص)، نستذكر المعاني الإنسانية السامية، ومفاهيم العدل والمساواة والحرية، و القيم الثابتة، ما بقي الزمان، من رسولنا الكريم نستحضر اليوم الثبات في المعركة بوجه الفساد، والثقة بالإصلاح، محمد قدوة للبشرية على طريق التسامح.

— Mustafa Al-Kadhimi مصطفى الكاظمي (@MAKadhimi) October 6, 2021 هل ذكرى وفاة الرسول إجازة رسمية؟

وبالإجابة عن هل ذكرى وفاة الرسول إجازة رسمية يتضح أنه حتى الآن لم تعلن أي دولة مسلمة حول ذلك الأمر إلا أنه اعتادت العراق على اعتماد يوم وفاة الرسول إجازة رسمية.

 

وبهذا نكون أنهينا مقالنا من وكالة "سوا" الإخبارية كافة التفاصيل حول موعد وتاريخ وفاة الرسول 2023 هجري وميلادي، وكذلك الإجابة عن منذ كم سنة توفي الرسول وماذا حدث في وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر امتداد لمنهج الرسول في ترسيخ الأخوة الإنسانية

أكَّد الدكتور محمد الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أهمية الأخوَّة الإنسانيَّة بوصفها ضرورة وجوديَّة لا غنى عنها، وأن هذه القاعدة التي رسَّخها الإسلام على العصور وبناها سيِّدنا رسول الله ﷺ، لولاها لتحوَّلت الحياة الإنسانيَّة إلى غابة، حيث يأكل القويُّ الضَّعيف.

حتمية الحفاظ على استقرار المجتمع البشري

وأضاف «الجندي»، خلال حديثه اليوم الأربعاء في ندوة عن «الأخوة الإنسانية.. ضرورة وجودية» بالجامع الأزهر، أنه لا شكَّ في أنَّ الأخوَّة الإنسانيَّة ضرورة حتمية للحفاظ على استقرار المجتمع البشري، ومن دونها تُباد الحياة. وقد جسَّد سيِّدنا رسول الله ﷺ هذا المعنى بزيارة مرضى غير المسلمين، ووثيقة المدينة المنوَّرة كانت خير شاهدٍ على تلك الأخوَّة التي رسَّخت البِرَّ والقِسط في التعاملات.

وتابع بأن القرآن الكريم أكَّد هذه المبادئ السامية في دعوته إلى وحدة العنصر الإنساني، حيث قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ﴾، ليوضح بذلك أنَّ الناس جميعًا من أصلٍ واحد وهو التراب فكلنا لآدم وآدم من تراب، ولا يوجد في المنظومة الإنسانيَّة أُناسٌ خُلقوا من ذهبٍ وآخرون خُلقوا من فضَّة، فالكل لآدم وآدم من تراب. ومن هنا تتجلى القيم الإنسانيَّة السامية التي تجمع بين البشر دون تمييز، وهي القيم التي رسَّخها رسول الله ﷺ في كل معاملاته.

وأشار الدكتور الجندي إلى أنَّ الأزهر الشريف يُعَدُّ امتدادًا لهذا المنهج النبوي في ترسيخ الأخوَّة الإنسانيَّة، حيث تواصل قُبَّة الأزهر المعمور التقاط أنوارها من القبة الخضراء في المدينة المنوَّرة، وقد تمثلت هذه الأنوار تمثلت في معارفه وأخلاقه التي رسَّخت هذه القيم قولًا وفعلًا، والأزهر الشريف عبر تاريخه الطويل، كان ولا يزال منبرًا لنشر هذه المبادئ، حيث أذاع الإمام المراغي، صوت الأزهر في مفهوم التعايش السلمي بين الأديان في مؤتمر الأديان الذي عُقد في بروكسل عام 1936، وبعده الشيخ محمد عبد الله دراز في مؤتمر الأديان في فرنسا عام 1939.

مبادئ السلام والتعايش السلمي بين البشر

وأكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أنَّ الأزهر الشريف واصل هذا الدور في وثيقة الأخوَّة الإنسانيَّة التي وقعها الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، في أبو ظبي عام 2019، ليثبت للعالم أجمع أنَّ الأزهر سيظل دائمًا داعمًا لمبادئ السلام والتعايش السلمي بين البشر.

وتأتي لقاءات «أسبوع الدعوة الإسلامي»، التي عقدت بداية من السبت واختتمت فعالياتها اليوم في رحاب الجامع الأزهر، في إطار مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بعنوان «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتهدف إلى إعداد خريطة فكرية تتناول بناء الإنسان من جميع جوانبه الفكرية والعقدية والاجتماعية، وترسيخ منظومة القيم والأخلاق والمُثُل العليا في المجتمع، وذلك بمشاركة نخبة من علماء الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • "التفاؤل في حياة الرسول".. ندوات دعوية بأوقاف الفيوم
  • البابا تواضروس: نصر أكتوبر صفحة بيضاء في تاريخ العسكرية المصرية وتاريخ المصريين
  • أمين «البحوث الإسلامية»: الأزهر امتداد لمنهج الرسول في ترسيخ الأخوة الإنسانية
  • تنشئة الأطفال على حب الرسول.. ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • الناظر التوم الهادى دبكة لله درك يا رجل، كيف لا وتاريخ السودان الحديث بدأ من هنا !!
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • "تكريم الرسول للمرأة" ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد