أجرى أطباء الطوارئ في منطقة جازان تدخلاً جراحياً عاجلاً لإنقاذ حياة شاب تعرض لإصابة بآلة حادة كادت تودي بحياته في عملية استغرقت 6 ساعات تكللت بالنجاح.

وأكدت الصحة في جازان أنه فور وصول المصاب إلى قسم الطوارئ بمستشفى صامطة العام بجازان نتيجة إصابته بحادث مصنعي مع إحدى الآلات الميكانيكية، مما أدى إلى تعرضه لتهتك بالغ في أنسجة الرأس والرقبة وعدم استقرار لمجرى التنفس مما يمثل تهديدًا مباشرًا للحياة.

أخبار متعلقة ضبط 3 مواطنين لصيدهم 39 طيرًا بمحمية الإمام تركيمصادرة أكثر من 500 طن من الخضار والفاكهة بجدةمستشفى الملك فهد المركزي

وجرى عمل الإسعافات الأولية اللازمة وتزويده بأنبوب للتنفس ونُقل على الفور لمستشفى الملك فهد المركزي بجازان للحاجة الماسة لعدد من التخصصات الطبية والرعاية المركزية المطلوبة لمثل هذه الحالات.

وقال الفريق المعالج: بعد إجراء الفحوصات السريرية والإشعاعية والمخبرية تم إدخال المصاب لغرفة العمليات بسبب وجود انفصال تام بين الحنجرة والقصبة الهوائية، وانفصال شبه تام بين البلعوم والمريء وانقطاع أعصاب الحبال الصوتية، وكسور متعددة وانفصال في فقرات العنق، وكسور في غضاريف الحنجرة بالإضافة إلى نزيف في الرقبة وكسور أخرى متفرقة في الجسم ".

حوادث التعرض للإصابة بآلات حادة

وأوضح الفريق أنه جرى خلال إجراء العملية عمل استكشاف الرقبة وإصلاح مؤقت لتهتكات بالغة في الحنجرة والبلعوم وفصل القصبة الهوائية عن المريء، وتوصيل طرفها بالجلد الخارجي للرقبة لإنشاء طريقة مستقرة وآمنة للتنفس وتثبيت كسور الفقرات العنقية الثالثة، واستئصال كامل للحنجرة وإعادة ترميم البلعوم والمريء.

وذكر أن العملية تكللت بالنجاح، ليتم نقله لقسم العناية المركزة لحين استقرار الحالة، وتلقي الخدمة العلاجية من الأطباء والتمريض.

وأشار أنه بعد استقرار الحالة وعودة التنفس للوضع الطبيعي، نقل لغرف التنويم لإكمال البرنامج العلاجي والتأهيلي وخروجه من المستشفى بالسلامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس الرياض جازان جازان حوادث

إقرأ أيضاً:

دون تدخل جراحي.. إعادة الحركة لثمانينية مصابة بجلطة دماغية حادة في الدمام 

تمكن الفريق الطبي بمجمع الدمام الطبي التابع لشبكة الدمام الصحية، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، من إعادة الحركة لمواطنة تبلغ من العمر 81 عامًا بعد تعرضها لجلطة دماغية أفقدتها القدرة على النطق والحركة في النصف الأيمن من الجسم، بالإضافة إلى فقدان الوعي، دون الحاجة لتدخل جراحي.
وأوضح د. علي الجشي، استشاري الأشعة التداخلية والعناية المركزة، أن المريضة استُقبلت في مجمع الدمام الطبي، حيث تبين إصابتها بجلطة كبيرة تسببت في إنغلاق الشريان الدماغي الأوسط في الجهة اليسرى، وهو الشريان الذي يغذي معظم الفص الأيسر للدماغ، بما في ذلك مراكز اللغة والحركة والسمع والوظائف العليا للدماغ.
أخبار متعلقة ضباب خفيف على أجزاء من الشرقية.. وهذه المواعيد"الشرقية" تحتضن 1144 منشأة صحية خاصةوأظهرت الفحوصات الإشعاعية تلفًا في مراكز الحركة في الفص الأيسر ونقصًا في التروية، ما يعرض الفص للتلف الشديد وفقدان وظائفه بشكل شبه دائم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } دون تدخل جراحي.. إعادة الحركة لثمانينية مصابة بجلطة دماغية حادة في الدمام سحب الجلطةوبعد عمل فحص التروية الدماغية تبين بأنه يوجد إمكانية استفادة المريضة من إعادة فتح التروية الدموية باستخدام تقنية سحب الجلطة بالقسطرة، ولم تكن هناك موانع لإجراء العملية مثل النزيف الدماغي.
ونجح الفريق الطبي في إجراء عملية القسطرة بواسطة فريق سحب الجلطات في وحدة الأشعة التداخلية بقسم الأشعة بمجمع الدمام الطبي.
وتم ذلك عبر الدخول في شريان الفخذ بفتحة بسيطة باستخدام الإبرة، وتوجيه القسطرات إلى الشريان المصاب واستخدام تقنية مزدوجة لسحب الجلطة بدعامة معدنية مع جهاز شفط للمساعدة، ولم تحدث أي مضاعفات بفضل كفاءة الطاقم الطبي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } دون تدخل جراحي.. إعادة الحركة لثمانينية مصابة بجلطة دماغية حادة في الدمام 
كما أكد د.حسن الشواف استشاري طب الأعصاب، أن المريضة تلقت رعاية مكثفة في وحدة العناية المركزة لمتابعة حالتها عن كثب ومعالجة المشاكل الصحية الأخرى مثل مشاكل القلب.علاج وتأهيلكما تتابع المريضة مع فريق طب الأعصاب لاستكمال العلاج الدوائي وللحد من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى جلطات مستقبلية، بالإضافة إلى متابعة فريق العلاج والتأهيل الطبيعي لتحسين وظائف الحركة.
جدير بالذكر، أن حالة المستفيدة تحسنت بشكل كبير، حيث استعادت وعيها وقدرتها على النطق والكلام، وتحسنت حركتها بشكل ملحوظ. و
تستمر المستفيدة على العلاج الطبيعي لتحسين وظائف الحركة. أشعة المتابعة أظهرت صورة طبيعية لمعظم الفص الدماغي الذي كان معرضًا للتلف وتم إنقاذه بفضل الله ثم الجهود الطبية المتميزة.

مقالات مشابهة

  • ضربة حادة.. قرار قضائي ضد المتهمين بقتل شاب في التجمع
  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • تطوير الصناعة وتسهيل حياة الناس.. ماذا يريد أهالي الإسكندرية من الحكومة المرتقبة؟
  • دون تدخل جراحي.. إعادة الحركة لثمانينية مصابة بجلطة دماغية حادة في الدمام 
  • عاجل - هجمات انتحارية تسفر عن مقتل 18 شخصًا.. ماذا يحدث في نيجيريا؟
  • شخص يقتل جاره بـآلة حادة في قضاء الزبير بسبب خلاف مادي بينهما
  • حكومة إنقاذ الاقتصاد
  • خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية إثر تصريحات غالانت بشأن الحرب مع لبنان
  • مصرع شخص بآلة حادة فى مشاجرة بالفيوم بسبب لهو الأطفال