العُمانية: عُقد اليوم الاجتماع الـ 24 لأصحاب السعادة وكلاء دواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبر الاتصال المرئي؛ الذي ناقش تحديث بعض أدلة العمل الرقابي المشتركة كدليل الرقابة على الأداء، وإعداد وكتابة التقارير الرقابية، ودليل الرقابة على تقنية المعلومات. بدأت أعمال الاجتماع بكلمة لسعادة أحمد بن سالم الرجيبي نائب رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة -الذي ترأس الاجتماع-؛ أشاد فيها بمستوى التعاون القائم بين أجهزة ودواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول المجلس، وما تم التوصل إليه من صياغة أنشطة وبرامج تعاون مشتركة وأدلة رقابية موحدة في إطار العمل الخليجي المشترك الهادف إلى حماية المال العام ورفع مستوى الأداء في القطاع الحكومي.

وأكد سعادته على أن سلطنة عُمان داعمة لكل الجهود الخليجية الرامية إلى تعزيز آليات التعاون المشتركة وتبادل الخبرات والتجارب بين دول المجلس في شتى مجالات الرقابة المالية والإدارية. بعد ذلك تناول الاجتماع خطة التدريب للعامين (2024 - 2025)، ومشروع الخطة التشغيلية للخطة الاستراتيجية للتدريب للأعوام (2023 - 2025)، واستعرض موضوع المسابقة السادسة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة، ومقترح تحديث لائحة تنظيم مسابقة مجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة. وناقش الاجتماع دور الأجهزة العليا للرقابة في مواجهة تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في أعمال الرقابة، ومقترح توقيع مذكرة تفاهم مع كل من مبادرة تنمية "الإنتوساي"، ومكتبة الملك فهد في المجالات ذات العلاقة. واختتم الاجتماع أعماله بإعداد مشروع جدول أعمال الاجتماع العشرين لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء دواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمزمع إقامته في أكتوبر القادم بمسقط.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث

عقدت اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها الثالث بمشاركة أصحاب السعادة نواب ووكلاء الجهات المختصة بمجال الأمن السيبراني في دول المجلس، وذلك في العاصمة القطرية الدوحة.
ومثّل المملكة العربية السعودية في الاجتماع نائب محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني لقطاع الإستراتيجية والتعاون الدولي المهندس عبدالرحمن بن محمد آل حسن.
وشهد الاجتماع الموافقة على مشروع الإستراتيجية الخليجية للأمن السيبراني، والموافقة على مشروع إطلاق “منصة مشاركة معلومات التهديدات السيبرانية بدول المجلس” التي قادت المملكة جهود إعدادهما عبر الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت) ومؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني، تمهيداً لرفع المشروعين للجنة الوزارية للأمن السيبراني في مجلس التعاون لاعتمادهما.
كما ناقش الاجتماع الموضوعات الأخرى المدرجة في جدول أعماله، ومن ضمنها الموافقة على مواعيد تنفيذ التمارين السيبرانية الخليجية المشتركة خلال الفترة المقبلة، وغيرها من الموضوعات.
وتُعد اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية إحدى اللجان التابعة للجنة الوزارية للأمن السيبراني في مجلس التعاون التي تم إنشاؤها في العام 2021م بناءً على مقترح من المملكة, وتختص بكل موضوعات الأمن السيبراني؛ وتهدف إلى الإسهام في تهيئة فضاء سيبراني آمن وموثوق، ومواءمة الجهود ورفع كفاءة التنسيق والتعاون بين دول المجلس، وحماية مصالحها في المنظمات الدولية ذات الصلة بمجال الأمن السيبراني.

مقالات مشابهة

  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • الرياض .. اجتماع مدراء الدفاع المدني بدول الخليج
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج
  • وزارة الصناعة تصدر أكثر من 31 ألف «شهادة منشأ» خلال يونيو الماضي
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024
  • الشرطة تشارك في اجتماع المديرين العامين للمرور بدول الخليج
  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي