اكدت القائم بأعمال مدير مكتبة جامعة الخليج العربي، أخصائية الموارد الرقمية ومصادر التعلم عذراء العلوي أن المكتبات هي شريكة اساسية في التنمية، موضحة مدى وعمق مساهمات المكتبات الرقمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة خلال مشاركتها الأخيرة في المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعنى بالتنمية المستدامة 2023 الذي عقد في ولاية نيويورك الامريكية.


وقالت على هامش المنتدى الذي ناقش ضمن المحاور، محور "المكتبات والمعلومات والثقافة ودورها في تحفيز التنمية" إن هذا اللقاء العالمي كان فرصة ايجابية يتعلم منها العاملون في مكتبات العالم بجميع أنواعها الأساليب الاحدث في كيفية العمل بشكل أكثر فعالية مع أهداف التنمية المستدامة، والعمل على تشكيل فريق قوي يضم ممثلين عن المكتبات من كل القارات يعمل بشكل جماعي على رسم خارطة طريق تُعمق من عمل المكتبات وفق ما تقتضيه أهداف التنمية المستدامة ويساهم في إعداد مراجعة وطنية طوعية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ويكون حافزًا لتسريع الجهود التنموية ورصد التقدم المتحقق .
وأشارت إلى ان المنتدى جمع أمناء المكتبات من مختلف دول العالم في مكتبة داغ هامرشولد بمقر الأمم المتحدة إلى جانب الوزراء والسفراء والخبراء وممثلين المجتمع المدني وغيرهم من صناع القرار ليكونوا في المستقبل القريب شركاء مباشرين يعلمون بشكل وثيق على تعزيز دور المكتبات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر (SDGs)، جراء الفاعلة والديناميكية وروح الابتكار التي تميز المكتبات الرقمية، لا سميا بعدما ناقشوا جميعاً كيف يمكن للمكتبات المساعدة في تحقيق التزاماتهم اتجاه أجندات التنمية بموجب خطة العمل الأممية حتى العام 2030.
وفي السياق ذاته، أوضحت أن الدور المستقبلي المؤمل من المكتبات تأديته سيكون بعيدا كل البعد عن الطراز التقليدي القديم والضيق، إذ يجب على المكتبات لعب دوراً أوسع بكثير في نشر الثقافة وخدمة البحث العلمي والعملية التعليمية ككل من خلال دعم الحكومات للمكتبة الالكترونية المتاحة لكل الدول.
هذا، وناقش المشاركون في المنتدى كيف يمكن للمكتبات دعم التحقق من الحقائق ووسائل الإعلام المحلية ومهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية، وبناء الثقة عبر الإنترنت على نطاق أوسع، ومساعدة الأشخاص على العمل بشكل أفضل حول الذكاء الاصطناعي. كما أكدوا على ضرورة الاعتراف الكامل بدور الثقافة في دعم التنمية المستدامة دور نشر الثقافة لدعم التغيير.
وأوصت العلوي بضرورة تعزيز الوصول الحر للمعلومات لتكون متاحة للجميع، لتحقيق شعار "عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب" على أرض الواقع، مع الالتفات لسلامة المعلومات والتوعية بالمسؤولية الاجتماعية، مؤكدةً أهمية تعميق دور الحكومة الالكترونية في تحقيق ذلك، إلى جانب تحسين رأس المال البشري وتعزيز روح المبادرة والابتكار، وحماية البيئة والحفاظ على التراث الثقافي من خلال توفير بوابة الكترونية توفر كل البيانات والمعلومات والمصادر بمختلف أنواعها لتكون متاحة أمام جميع فئات المجتمع في مملكة البحرين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا أهداف التنمیة المستدامة فی تحقیق

إقرأ أيضاً:

منصور بن زايد: الإمارات حريصة على تحقيق التنمية والازدهار

أكد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، على اعتزازه بالمشاركة في افتتاح القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي، التي تستضيفها دولة قطر، مشيراً إلى أنه بحث مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.

وقال الشيخ منصور بن زايد عبر حسابه في منصة "إكس": "تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر الشقيقة، نيابة عن رئيس الدولة.. كما بحثت مع أخي الشيخ تميم بن حمد العلاقات الأخوية بين بلدينا".

وأضاف: "الإمارات حريصة على الإسهام في كل أطر التعاون الإقليمي والدولي، التي تهدف إلى تحقيق التنمية والازدهار للشعوب في مختلف أنحاء العالم".

تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر الشقيقة نيابة عن رئيس الدولة .. كما بحثت مع أخي الشيخ تميم بن حمد العلاقات الأخوية بين بلدينا..الإمارات حريصة على الإسهام في كل أطر التعاون الإقليمي والدولي التي تهدف إلى تحقيق التنمية والازدهار للشعوب… pic.twitter.com/n5KjkdrqQ8

— منصور بن زايد (@HHmansour) October 3, 2024

مقالات مشابهة

  • «آيروس» بضيافة أبوظبي لمناقشة دور الروبوتات في التنمية المستدامة
  • منصور بن زايد: الإمارات حريصة على تحقيق التنمية والازدهار
  • شما المزروعي: الابتكار الأساس في تحقيق التنمية
  • وزيرا التنمية المحلية والعمل يبحثان التعاون في تنفيذ أهداف مبادرة "بداية جديدة"
  • المؤتمر العماني الأول للمدن الصحية يناقش دورها في تحقيق التنمية المستدامة
  • الاثنين .. البحوث الزراعية ينظم ندوة عن التنمية المستدامة 2030
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة
  • كيف تسهم المبادرات المجتمعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟
  • وزارة العمل تتابع تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة" بالقليوبية
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون