شهد جناح الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، المقام على هامش المؤتمر العالمي الأول للصحة والسكان والتنمية، إقبالا من الزائرين للتعرف على رحلة حصول مختلف المنشآت الصحية على اعتماد جهار GAHAR Accreditation، وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من الإسكوا.

ويأتي ذلك أيضا للتعرف على امتيازات الدخول في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، مشروع مصر الصحي للجمهورية الجديدة.

وتحت شعار «معا خطوة للأمام على طريق الجودة»، يقدم جناح الهيئة أنشطة متنوعة للتعريف بخدمات الهيئة، وعلى رأسها المزايا التنافسية التي يمنحها اعتماد جهار GAHAR على المستويين المحلي والعالمي، من خلال عروض تقديمية متنوعة، وشرح من ممثلي الإدارات لكل مرحلة من مراحل التقدم للتسجيل والاعتماد.

حزم البرامج التدريبية المقدمة للمؤسسات والأفراد العاملين بالقطاع الصحي

واستعرض مركز التدريب المعتمد بالهيئة، عبر عرض تقديمي، حزم البرامج التدريبية المقدمة للمؤسسات والأفراد العاملين بالقطاع الصحي وقنوات التواصل للتسجيل بالبرامج أو تصميم برامج خاصة، وفقا لاحتياجات المنشأة.

واستعرضت الإدارة العامة للدعم الفني خدماتها لمساعده المنشآت الصحية على تطبيق المعايير، واستخدام أداة التقييم الذاتي التي تتيحها الهيئة مجانا، من خلال موقعها الإلكتروني، وتقديم شرح تفصيلي مبسط لخطوات طلب زياره ميدانية للمنشأة الصحية، وكيفية إجراء دعم عن بعد بشكل فعال، بواسطة فرق عمل الدعم الفني المختلفة.

وحول دور معايير الجودة في ضمان سلامة المريض وأمان الخدمة الصحية، استعرضت الإدارة العامة لأبحاث وتطوير المعايير فيلما بعنوان: «معيار يساوي حياة» لقصة واقعية لمريض، للتركيز على أهمية تطبيق المعايير لمقدم الخدمة وللمواطن على حد سواء.

وعرضت الإدارة العامة للاعتماد وتسجيل المنشآت الصحية، أهم المحطات الخاصة بالاعتماد، والتي تبدأ بعمليه التسجيل على البوابة الإلكترونية، ويتبع ذلك سداد رسوم الزيارة التقييمية، ثم تسجيل أعضاء المهن الطبية، وعند جاهزية المنشأة تُجرى الزيارات التنظيمية، ويلي ذلك العرض على اللجنة العليا للاعتماد وإصدار الاعتماد.

فرص استثمارية بالقطاع الصحي تحت مظله التأمين الصحي الشامل

واستعرضت الإدارة العامه للتسويق وتنمية الأعمال، من خلال عرض تقديمي، ومن خلال التواجد بجناح الهيئة، الخدمات المتاحة لتيسير الدخول بمنظومة التأمين الصحي الشامل، والشراكات مع القطاع العام والقطاع الخاص والقطاع الأهلي والجامعي والعسكري والشرطي، بالإضافة إلى المنشآت الصحية للكيانات الكبرى والتي تتيح فرص استثمارية بالقطاع الصحي، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل بالجمهورية الجديدة.

وحول الدور الرقابي للهيئة، استعرضت الإدارة المركزية للرقابة الصحية أهم إنجازاتها خلال فترة عمل الهيئة، والتعريف بأهم مهام فرق العمل بالإدارات العامة للرقابة الفنية والإدارية ورضاء المتعاملين، لضمان استدامة تطبيق المعايير وتقديم خدمات صحية ذات جودة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة الرعاية الصحية مؤتمر الصحة والسكان التأمین الصحی الشامل المنشآت الصحیة بالقطاع الصحی من خلال

إقرأ أيضاً:

تغريم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية

الرياض

فرضت وزارة الصحة غرامةً على 3 شركات طيران خالفت نظام المراقبة الصحية بعد قدومها من 3 دول إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وذلك استنادًا على الضوابط والشروط العامة في اللائحة التنفيذية لنظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول، وانطلاقًا من مسؤولياتها في التصدي للمخاطر الصحية، بما يعزز الأمن الصحي ويضمن سلامة الصحة العامة.

وأوضحت “الصحة” أن مخالفة الشركات تمثلت في عدم الالتزام بالإجراءات المتبعة لمكافحة نواقل الأمراض من المناطق الموبؤة، حيث لم تعمل على رش الطائرات بالمبيدات الحشرية وفقًا للمعايير المحددة، مخالفين بذلك الإجراءات الصحية المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام المراقبة الصحية عند منافذ الدخول.

وأضافت أن هذه المخالفات جاءت أثناء نقل ركاب قادمين من مناطق موبوءة على متن طائرات الشركات المخالفة، دون اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتقال الأمراض، حيث اتخذت الوزارة إجراءات تأديبية ضد هذه الشركات لضمان عدم تكرار مثل هذه التجاوزات التي قد تعرض الصحة العامة للخطر.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار جهود وزارة الصحة الاشرافية المستمرة لتعزيز الرقابة الصحية في المطارات والمنافذ الحدودية، والحفاظ على الصحة العامة من خلال تطبيق الأنظمة واللوائح بحزم لضمان الأمن الصحي والسلامة للمواطنين والمقيمين والزوار في مختلف مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • "العلوم الصحي" تعلن الموافقة على بدء إجراءات استحداث إدارة للعلوم الصحية بوزارة الصحة
  • تعزيزًا للأمن الصحي للمجتمع.. “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها نظام المراقبة الصحية بمنافذ الدخول
  • تغريم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية
  • الأربعاء.. افتتاح صيدلية التأمين الصحي بنقابة الصحفيين
  • الأربعاء المقبل.. افتتاح صيدلية التأمين الصحي بنقابة الصحفيين
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • انعقاد لجنة لفحص مرضى القلب تحت مظلة التأمين الصحي بالبحر الأحمر
  • رئيس الرقابة الصحية يبحث مع رئيسة معهد الجودة التركي سبل التعاون في مجال السياحة العلاجية
  • مؤتمر صحافي للابيض اليوم
  • لبنان.. إجراءات طارئة بالقطاع الصحي بعد الغارات الكثيفة