قالت وكالة بلومبيرغ نيوز اليوم الخميس نقلا عن مصادر مطلعة إن مجموعة الـ20 وافقت على منح العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقي.

وأضافت الوكالة أنه ينتظر إعلان القرار رسميا خلال قمة مجموعة الـ20 في التاسع والعاشر من سبتمبر/أيلول الجاري في العصامة الهندية نيودلهي.

وتابعت بلومبيرغ أن هذه الخطوة ستمنح الاتحاد الأفريقي -الذي يضم 55 دولة- الوضع نفسه الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي من تسميته الحالية "المنظمة الدولية المدعوة".

وتضم مجموعة الـ20 حاليا 19 دولة والاتحاد الأوروبي، وفي وقت سابق من العام الجاري دعت المجموعة 9 دول غير أعضاء منها بنغلاديش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا، ومنظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، لحضور قمة نيودلهي.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أرسل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مقترحا لقادة دول مجموعة الـ20 بمنح الاتحاد الأفريقي عضوية كاملة ودائمة خلال القمة المقبلة للمجموعة.

كما أعلنت دول، بينها ألمانيا والبرازيل وكندا، دعمها منح الاتحاد الأفريقي العضوية في مجموعة الـ20.

وخلال القمة الأميركية الأفريقية التي عقدت في واشنطن أواخر العام الماضي، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى دور أكبر لأفريقيا على الساحة الدولية، معربا عن دعمه لحصول الاتحاد الأفريقي على عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي، وعلى مقعد دائم في مجموعة الـ20.

وتضم مجموعة الـ20 في الوقت الراهن 19 دولة والاتحاد الأوروبي. كما دعا هذا التكتل في وقت سابق من العام الجاري 9 دول غير أعضاء، منها بنغلاديش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا، ومنظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، لحضور القمة التي تعقد مطلع الأسبوع في نيودلهي.

وتستحوذ مجموعة الـ20 على 85% من الناتج الإجمالي العالمي و75% من التجارة العالمية، ويشكل سكانها ثلثي سكان العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأفریقی مجموعة الـ20

إقرأ أيضاً:

ممثلة الاتحاد الأفريقي: أمامنا مهمة كبيرة لوقف الاقتتال في السودان

أكدت ممثلة الاتحاد الأفريقي ونائب رئيس الاتحاد الأفريقي المعنية بالسودان سبشيوزا وانديرا، أن عليهم مهمة كبيرة لوقف الاقتتال في السودان، مؤكدة أنهم يعملون بشكل حثيث من أجل إنهاء معاناة السودانيين، ووقف الاقتتال بشكل فوري.

وتابعت «وانديرا»، خلال كلمتها في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية المقام بالعاصمة الإدارية، والمُذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»: «النساء في السودان طلبن مني أن أتحدث وأطلب وقف القتال»، مشددة على أنهم مستمرون في عملهم من أجل تقريب الرؤى لحل الأزمة في السودان.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • مجلس الدولة يشارك بجلسة حوارية من تنظيم البعثة الليبية الدائمة في جنيف
  • الاتحاد الأفريقي: المزيد من الضغط على الأطراف المتحاربة في السودان سيؤدي إلى نتائج إيجابية لوقف القتال
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: أمامنا مهمة كبيرة لوقف الاقتتال في السودان
  • البرازيل: ممثلو دول مجموعة العشرين اتفقوا على تجنب المسائل الجيوسياسية
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة الجديد: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وتعد ركيزة الاستقرار بالمنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة: مصر دولة ذات ريادة إقليمية وتعد ركيزة الاستقرار بالمنطقة