قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، ورئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالحوار الوطني، إنه من المتوقع عقد جلسة قريبة للجنة الأمن الغذائي بالحوار الوطني خلال الأيام المقبلة، لمناقشة عدد من الملفات التشريعية والإجراءات التنفيذية التي تستهدف دعم الفلاح المصري والزراعة في مصر.

تعديل قانون الزراعة والتعاونيات

وقال الحصري في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنّ هناك عددا من التشريعات المهمة تحتاج إلى تعديل، ومن بينها قانون الزراعة الحالي رقم 53 لسنة 1966، والذى لا يعد العمل به مناسبا في ظل الطفرة الزراعية التي تشهدها مصر، وخطة الدولة للنهوض بالزراعات المصرية.

غياب تفعيل قانون سلامة الغذاء

وأشار رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالحوار الوطني، إلى أنّ قانون التعاونيات الزراعية بحاجة أيضا إلى إجراء تعديلات مهمة، فضلا عن قانون سلامة الغذاء والذي صدر في عام 2017، ولم يتم تطبيقه رغم صدور اللائحة التنفيذية له، ولا يزال يواجه تحديات كبيرة في التطبيق.

تفعيل قانون الزراعات التعاقدية

وأشار إلى أنّ لجنتي الزراعة بمجلس النواب والزراعة والأمن الغذائي بالحوار الوطني، سيكون لديهما بعض الملفات التي تحتاج إلى المناقشة للخروج بقرارات تنفيذية عاجلة، ومن بينها عودة الدورة الزراعية، وتفعيل قانون الزراعات التعاقدية، ليشمل العديد من الزراعات.

وأوضح «الحصري» أن: القيادة السياسية داعمة للفلاح المصري، وتوجه الحكومة دائما بضرورة توفير كافة الاحتياجات ومستلزمات الإنتاج له، للقيام بدوره في كل الأوقات الصعبة.

واستطرد: الفلاح المصري لم يبخل بجهده أو عرقه في سبيل استمرار توفير الأمن الغذائي لكل المصريين، ويستحق منا الكثير من الإجراءات التي تساهم في تحقيق أمنه الاقتصادي والاجتماعي في الفترة المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني لجنة الزراعة النواب قانون الزراعة التعاونيات

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)

قال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة.

وزير الزراعة السابق يقدم التهنئة للوزير الحالي ويتمنى له التوفيق في خدمة بلدنا الغالية وزير الزراعة الجديد يكشف عن أهم أولوياته بعد حلف اليمين

وتابع "فاروق" في اتصال هاتفي مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "خطتنا تشمل التواصل مع المزارعين وتقديم كافة النصائح اللازمة لهم".

مواكبة التكنولوجيا

وأضاف "الرئيس السيسي وجه أيضا بالاستغلال الأمثل لموارد البلاد من المياه، وهو ما يجب أن يتواكب مع التكنولوجيا والسلالات المحسنة وراثيا من البذور لتحقيق إنتاجية أعلى".

واستطرد وزير الزراعة "من ضمن استراتجيتنا تحقيق قيمة مضافة للمحاصيل بحيث تعود على المزارع بالإيجاب".

مقالات مشابهة

  • مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني: ناقشنا كل إشكاليات القطاع
  • مجلس الأمناء يشكر الرئيس السيسي لاهتمامه بالحوار الوطني
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • العبداللات: تعديل قانون الانتخاب والأحزاب عزز منظومة حقوق الإنسان في الأردن