حقق منتخبنا الأولمبي بداية مثالية في التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم آسيا "قطر 2024" حينما تفوق على المنتخب السوري بهدفين نظيفين باستاد الأمير محمد بمدينة الزرقاء في المملكة الأردنية الهاشمية لحساب الجولة الأولى من المجموعة الأولى، ليدخل الأحمر بشكل مباشر على خط المنافسة من أجل الانقضاض على بطاقة من البطاقات الـ 15 المؤهلة لبطولة قطر والتي ستقام خلال الفترة من 15 أبريل وحتى 3 مايو من عام 2024.

ثبات في الملعب

في المواجهة التي أقيمت مساء أمس اتسم أداء منتخبنا بالثبات رغم الاندفاع السوري حيث وضع المدرب الوطني أكرم حبريش خطة لتفعيل السرعة التي يتميز بها الأحمر في الهجوم المرتد وطريقة وسيناريو الهدفين يلخصان الخطة التي انتهجها منتخبنا لإنجاز المهمة الأولى بكل نجاح.

بدأ منتخبنا المباراة بطريقته المعتادة 4-2-3-1 بتواجد مازن صالح في المرمى، وفي الدفاع سعيد السلامي وخالد الغطريفي ويوسف الغيلاني وملهم السنيدي، وفي الوسط الثنائي محمد الهنائي والفرج الكيومي، وفي الطرف الأيمن محمد بيت سبيع وفي الأيسر عبدالمجيد البلوشي، وناصر الرواحي خلف رأس الحربة الصريح سالم حبيب آل عبدالسلام، في حين بدأ المصري تامر حسن المواجهة بطريقة 4-3-3 بوجود وسيم أيوب في المرمى، وفي الدفاع هيثم اللوز وخالد الحجة ومصطفى سفراني وزياد غنوم. وثلاثي الوسط أحمد دالي ومالك جنعير وحسن دهمان، وفي الهجوم القائد محمد ريحانية وهوزان عثمان وعبدالرحمن الحسن.

بعد صافرة الحكم العراقي مهند قاسم اندفع أشبال تامر حسن للأمام لمباغتة رجال الأحمر، ولكن منتخبنا وقف جيدا في مناطقه وفوت المدافع خالد الحجة فرصة لتسجيل أول الأهداف مع الدقيقة السادسة بعد تصدي حارس منتخبنا مازن صالح لكرته ببراعة.

منتخبنا بدأ يتحرك في المناطق السورية من خلال توغل محمد عبد الحكيم بيت سبيع في الطرف الأيمن وعبدالمجيد البلوشي في الطرف الأيسر لاستغلال الاندفاع السوري ولكن كل المحاولات كانت محتشمة، ومن هجمة مرتدة وبعد تبادل المراكز والكرة بين سالم حبيب آل عبدالسلام وناصر الرواحي وجد الأخير نفسه في مواجهة الحارس السوري وسيم أيوب وراوغه ببراعة كبيرة ليسجل هدفا أول لمنتخبنا عند الدقيقة 26، وهذا الهدف أكسب منتخبنا ثقة كبيرة وكاد أن يسجل هدفا ثانيا عبر سالم حبيب، ومضى ما تبقى من الشوط الأول دون جديد.

وفي بداية الشوط الثاني دخل المنتخب السوري المباراة باندفاع أكبر واكتفى منتخبنا بالذود عن مناطقه، واستشعر مدرب منتخبنا أكرم حبريش خطر هذا الاندفاع وأجرى تغييرا بخروج المهاجم سالم حبيب ودخول لاعب وسط نادي الوعب القطري عاهد الحبشي المشايخي في الدقيقة 60.

وعند منتصف الشوط الأول قاد المتألق لاعب الوسط ناصر الرواحي لوحده هجمة مرتدة واخترق الدفاع السوري ومررها بذكاء عالٍ للقادم من الخلف عاهد المشايخي والذي سجل الهدف الثاني لمنتخبنا الوطني، وبعد الهدف بأربع دقائق فقط تعرض مدفاع الأحمر سعيد السلامي للإقصاء من المباراة بعد تلقيه البطاقة الصفراء الثانية ليلعب الأحمر 20 دقيقة بعشرة لاعبين. وبعد الطرد أجرى أكرم حبريش تغييرين بدخول لاعبي الوسط الدفاعي عبدالحافظ المخيني ومأمون العريمي من أجل التعامل مع النقص العددي وصد الهجمات السورية، وانتهت المباراة دون جديد بعد تألق واضح من حارس منتخبنا مازن بن صالح الحراصي ليحقق الأحمر فوزه الأول بالتصفيات.

خطوة مهمة نحو التأهل

بعد نهاية اللقاء قال أكرم حبريش مدرب منتخبنا الأولمبي: قطعنا خطوة مهمة في تحقيق نتيجة المباراة، وبقيت أمامنا خطوتان من أجل تحقيق طموحنا في التأهل، وتابع: لعبنا في هذه المباراة أمام فريق جيد ولديه استراتيجية من خلال الضغط المباشر، وقد نجحنا في الحفاظ على تركيزنا والتقدم بالنتيجة، وقدمنا مباراة جيدة؛ ولدى اللاعبين الكثير ليقدموه.

من جانبه أبدى اللاعب الأفضل في المباراة ناصر بن سلطان الرواحي فرحته بالمساهمة في فوز المنتخب وقال: حققنا فوزا مهما في بداية المشوار، وقدمنا مباراة جيدة، وعلينا التركيز في المباراة القادمة ضد صاحب الأرض والجمهور المنتخب الأردني، وثقتنا كبيرة في أنفسنا فنحن نملك الحماس والرغبة من أجل التأهل للنهائيات الآسيوية.

84 هدفا في اليوم الأول

وفي مواجهة أخرى بذات المجموعة حقق المنتخب الأردني فوزا عريضا على منتخب سلطنة بروناي بتسعة أهداف نظيفة، وسجل رزق بني هاني (10) وسيف درويش (16) وأمين الشناينة (22 و80) ومحمد أبو النادي (48) ولاعب بروناي محمد نزهان (85 بالخطأ في مرمى فريقه) ولاعب بروناي محمد وفيق (90+2 بالخطأ في مرمى فريقه) ومهند أبو طه (90+4) والبديل وسيم الريالات (90+7)، وتصدر الأردن ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق الأهداف أمام منتخبنا الوطني، في حبن بقي رصيد سوريا وبروناي خاليا من النقاط.

وتم تسجيل 84 هدفا في اليوم الأول للتصفيات، حيث لُعبت 20 مباراة في 11 بلدا آسيويا مختلفا، وتقام أيضا 20 مباراة يوم السبت في الجولة الثانية، وتختتم مباريات التصفيات 12 سبتمبر الجاري، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربع منتخبات حاصلة على المركز الثاني في المجموعات الـ11 بالإضافة للمنتخب القطري مستضيف النسخة القادمة.

الأحمر يفتح ملف الأردن

واطلع الجهاز الفني لمنتخبنا الأولمبي على مواجهة الأردن وبروناي من أجل تسجيل ملاحظات على منتخب الأردن الذي يلتقيه يوم السبت في مواجهة حاسمة حيث سيضع الفوز منتخبنا في النهائيات بشكل مباشر حيث ظهر بروناي بشكل متواضع للغاية، وخاض المنتخب اليوم الخميس تدريبا استشفائيا على ملعب البولو بمدينة الحسين للشباب، على أن يخوض حصة أخيرة أساسية يوم الجمعة قبل موقعة السبت الحاسمة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

منتخبنا تحت 20 عاما إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا

#سواليف

عمون – تفوق المنتخب الوطني تحت عاما لكرة القدم على نظيره الألباني 3-0، في المواجهة التي أُقيمت الأحد، على ملعب الملك فهد في مدينة الطائف، مع ختام الدور الأول من بطولة غرب آسيا للشباب المقامة في السعودية.

وبهذا الفوز، تأهل المنتخب للدور نصف النهائي من البطولة، بعد أن حل بصدارة المجموعة الثانية بـ 7 نقاط، ويليه العراق ثانيا 5، ثم ألبانيا ثالثا 4، ولبنان أخيرا دون نقاط.

وينتظر المنتخب التعرف على منافسه بالدور نصف النهائي بعد اكتمال الدور الأول من البطولة عند التاسعة مساء اليوم، حيث يواجه المنتخب الإماراتي نظيره الفلسطيني، وسوريا مع البحرين، ضمن مواجهات المجموعة الثالثة.

مقالات ذات صلة منتخبان كان بمقدور ميسي تمثيلهما في كأس أوروبا.. فلماذا لم يلعب لهما؟ 2024/06/30

مثل المنتخب بالمباراة: سلامة سلمان، محمد أبو السكر (عبدالله المنايصة)، عمر مرار، يوسف المقابلة، إبراهيم صبرة، عودة الفاخوري (عمر غنجوق)، عز الدين أبو السعود (ينال المحمود)، محمود ذيب (أنس الخب)، محمد طه، عبد الرحمن الخضور (صلاح الدين فراش)، صالح فريج.

قدم المنتخب أداء جيدا خلال شوطي اللقاء، وكان مستحوذا نسبيا على مجريات اللعب، وتمكن من العبور للدور المقبل بهدفي صبرة (22 و76) والخب (90+).

وحصل اللاعب محمود ذيب على جائزة أفضل لاعب بالمباراة.

وبحسب تعليمات البطولة، يتأهل متصدري المجموعات الثلاث بالإضافة إلى أفضل فريق يحصل على المركز الثاني للدور نصف النهائي.

وتأتي البطولة في إطار التحضيرات للمشاركة في التصفيات الآسيوية، التي تقام خلال الفترة من 21 إلى 29 أيلول المقبل في قطر، حيث حل المنتخب في المجموعة العاشرة إلى جانب قطر وسنغافورة وهونغ كونغ.

المملكة

مقالات مشابهة

  • طلائع الجيش ضد الأهلي.. السولية يضاعف النتيجة للأحمر بهدف كوميدي «فيديو»
  • الأهلي يرفض انضمام «عبد المنعم وعاشور» لـ المنتخب الأولمبي
  • تاريخ مواجهات الأهلي ضد طلائع الجيش قبل مباراة اليوم.. اكتساح للأحمر
  • الزمالك يفقد زيزو 7 مباريات حال الانضمام للمنتخب الأولمبي
  • المباريات التي سيغيب عنها زيزو عن الزمالك حال الانضمام لمنتخب مصر الأولمبي
  • منتخبنا تحت 20 عاما إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا
  • سيناريوهات "ميكالي" بعد رفض الأندية انضمام لاعبيها للمنتخب الأوليمبي
  • أحمر الشباب يغادر غرب آسيا بالتعادل الإيجابي أمام السعودية
  • الزمالك يحسم الشوط الأول أمام سيراميكا كليوباترا بثنائية مثيرة «فيديو»
  • المنتخب الأولمبي المصري.. بين دعم الزمالك ورفض الأهلي