استفسرت فريدة خنيتي عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة حول أسباب ما حصل قبل أيام في مطار وجدة الذي غمرته مياه الأمطار وتَحَوَّلَ إلى ما يُشبه بركة مائية على إثر التساقطات المطرية التي شهدتها مناطق من جهة الشرق.

وطالبت في سؤال كتابي وجهته إلى محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، بالكشف عن “التدابير المتخذة من أجل تفادي تكرار الحادث في هذا المطار المذكور وباقي المطارات الأخرى”.

وقالت “إن هذه الواقعة ضمن وقائع أخرى تخدش صورة بلادنا وبنياتها التحتية وتسببت في استياءٍ عارم للمسافرين مستعملي المطار المذكور، ومن بينهم أبناء الجالية المغربية وسياح أجانب، وذلك من جراء المشاكل التي تعرضوا إليها، وأمتعتهم ومصالحهم، ومن جراء تأخر بعض الرحلات”.

وطالبت بالمساءلة عن المسؤولية التقصيرية التي أدت إلى هذه النازلة المسيئة لصورة بلادنا، وعبرت عن تخوفها من تكرار نفس السيناريو مع هطول أية أمطار لا سيما ونحن على مشارف فصليْ الخريف والشتاء.

وقالت “إن منشأةً حيويةً من حجم مطار من المفترض أنها لا يمكن أن تُبنى دون تصاميم ومواد وتراخيص وميزانيات تُوفِّـــرُ المعايير التقنية والتعميرية والمعمارية التي تجعلها في منأى عن التعرض لمثل هذه المظاهر”.

ويُذْكر أن الجهات المعنية تدخلت “من أجل تجفيف المياه التي غمرت المطار ومنشآته ومرافقه، ولم يكن هناك إلغاء للرحلات، ولم يتم إغلاق المحطة الجوية”.

كلمات دلالية التقدم والاشتراكية مجلس النواب مطار وجدة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التقدم والاشتراكية مجلس النواب مطار وجدة

إقرأ أيضاً:

الهجرة الدولية: نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع جراء السيول

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الأحد، نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع، ليرتفع إجمالي النازحين جراء السيول والأمطار إلى أكثر من 178 ألف شخص منذ يونيو/ حزيران الماضي، وأفادت المنظمة الدولية، في بيان، أنه "تم التبليغ عن 119 حادثة من الأمطار الغزيرة و السيول والفيضانات في الفترة من الأول من يونيو وحتى 13 سبتمبر/ أيلول الجاري".

وأوضحت المنظمة أن تلك الأمطار "تسببت في نزوح 178 ألفا و460 شخصا من مواقع في 15 ولاية بالسودان".

وقالت إن الفيضانات في الفترة من 5 إلى 13 سبتمبر الجاري، أدت إلى نزوح نحو 5 آلاف و 940 شخص، وتدمير نحو ألف و349 مبنى كليا وجزئيا.

وأشار البيان إلى أن "التقديرات تشير أن 44 بالمئة من النازحين بسبب السيول والامطار، كانوا قد نزحوا بالفعل بسبب النزاع قبل بدء الفيضانات".

والأربعاء الماضي، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والأمطار إلى 212 وفاة.

وسنويا، تهطل الأمطار في السودان منذ بداية يونيو وحتى أكتوبر/ تشرين الأول.

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء، بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

عادل عبد الرحيم/ الأناضول  

مقالات مشابهة

  • افتتاح محطة الركاب الجديدة بمطار معيتيقة الدولي
  • 8 شهداء و2750 إصابة بانفجار أجهزة اتصال يحملها عناصر حزب الله في لبنان
  • شركة قبرصية تطالب العراق بـ120 مليون دولار كتعويض ولجنة برلمانية ترد
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • مطار ماتالا راجاباكسا: واحدة من أغرب المطارات في العالم
  • المطار الأكثر هدوءا في العالم يستقبل 7 ركاب يوميا.. لسبب غريب
  • الهجرة الدولية: نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع جراء السيول
  • مستودع سبها يغرق بمياه الأمطار، وشركة البريقة تؤكد تزويد المدينة بالوقود
  • مدير مطار سبها الدولي: بصدد معاينة حجم الأضرار الناجمة عن الأمطار