وافقت مجموعة العشرين على منح العضوية الدائمة للاتحاد الإفريقي، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، والذين قالوا إنه من المتوقع أن يعلن القادة القرار خلال قمة في الهند نهاية هذا الأسبوع، حسب ما نقلت وكالة بلومبرغ للأنباء، اليوم الخميس.

 

تعليق مشاركة الجابون في جميع أنشطة الاتحاد الإفريقي الاتحاد الافريقي يدين "انقلاب" الجابون و"بونجو" قيد الاقامة الجبرية

ومن شأن هذه الخطوة أن تمنح الاتحاد الإفريقي المؤلف من 55 عضوا، والمصنف حاليا على أنه "منظمة دولية مدعوة"، نفس الوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي، وفقا للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وأضافت الوكالة أن هذه الخطوة ستمنح التكتل الإفريقي نفس الوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي، من تسميته الحالية "المنظمة الدولية المدعوة".

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن يعلن زعماء مجموعة العشرين القرار خلال قمة تعقد في الهند في غضون أيام.

ووفقا للمصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، فإن هذه الخطوة هي جزء من حملة لمنح البلدان الإفريقية صوتا أقوى في القضايا العالمية، مثل تغير المناخ وديون الأسواق الناشئة.

وتعتبر هذه الموافقة جزء من حملة لتزويد البلدان الأفريقية بصوت أقوى في القضايا العالمية مثل تغير المناخ وديون الأسواق الناشئة، خاصة وأن الأسواق الناشئة في ما يسمى بـ "الجنوب العالمي" تتولى دورًا أكثر بروزا في الشؤون العالمية.

وقد جعل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي يستضيف قمة مجموعة العشرين، منح العضوية الكاملة للاتحاد الأفريقي على رأس أولوياته. وكانت جيورجيا ميلوني من إيطاليا أيضاً من بين أولئك الذين أيدوا عضوية مجموعة العشرين في الاتحاد الأفريقي في الاجتماع الأخير لمجموعة السبع، والذي انعقد في اليابان في منتصف شهر مايو/أيار.

في أوائل شهر مايو، خلال زيارة لمقر الاتحاد الأفريقي في إثيوبيا، ألقى المستشار الألماني أولاف شولتز بثقله وراء الدعوات الموجهة إلى مجموعة العشرين لتصبح عضوًا دائمًا في مجموعة العشرين لمنحها دوراً أكبر في الجهود المبذولة لمعالجة القضايا العالمية مثل تغير المناخ.

وقال شولتز إن أفريقيا يجب أن تلعب دورا دوليا أكبر لتعكس أهميتها المتزايدة في نظام عالمي متعدد الأقطاب ومنقسم بشكل متزايد.

وتضم مجموعة العشرين 19 دولة والاتحاد الأوروبي وتساهم بنحو 85% من إجمالي الناتج المحلي العالمي ويشكل سكانها ثلثي سكان العالم.

ومجموعة العشرين (G20) هي منتدى دولي يجمع بين أكبر اقتصاديات العالم المتقدمة والناشئة. تأسست في العام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية كمنتدى لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمناقشة القضايا الاقتصادية والمالية العالمية، قبل أن تتم ترقيتها إلى مستوى رؤساء الدول والحكومات في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2007.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجموعة العشرين الاتحاد الإفريقي الهند عضوية دائمة أفريقيا مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

حديث عن إسقاط عضوية “البحسني” من الرئاسي تحضيراً لكشف فضائح أخرى

الجديد برس|

عاد فرج البحسني، عضو المجلس الرئاسي اليمني، الأربعاء، إلى المشاركة في اجتماع المجلس من السعودية، وذلك بعد يومين فقط من إعلانه تعليق حضوره.

ونشرت وسائل إعلام رسمية تابعة لرشاد العليمي صورة من الاجتماع، تظهر البحسني لأول مرة منذ أشهر.

ووفقًا للتقارير، بدا البحسني منكسراً خلال الاجتماع الذي لم يتطرق إلى مطالب أبناء حضرموت التي تشهد تصعيدًا مستمرًا، ويعد البحسني طرفًا فيها بصفته نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

عودة البحسني تأتي بعد تسريب وثائق تؤكد دخوله الولايات المتحدة بجواز سفر إماراتي، مما أثار تكهنات حول مخاوفه من إسقاط عضويته في المجلس الرئاسي أو الكشف عن فضائح أخرى.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي
  • ارتفاع أسعار الذهب في السعودية: بين الأمان المالي وتأثير الأسواق العالمية
  • النفط العراقي يعود للانخفاض في الأسواق العالمية
  • حديث عن إسقاط عضوية “البحسني” من الرئاسي تحضيراً لكشف فضائح أخرى
  • «جولد بيليون»: تداولات ضعيفة للذهب في البورصة العالمية خلال تعاملات اليوم
  • حرب غزة تقسِّم مجموعة العشرين وتنذر بشلل في اجتماعاتها
  • الاتحاد الإفريقي: حصيلة 26 ألفا و544 حالة إصابة بجدري القردة تدعو إلى الحذر أكثر من القلق
  • الاسم مفاجأة.. الاتحاد الإفريقي يعلن حكم السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك
  • “الصحة العالمية”: شخص واحد يموت من لدغة ثعبان كل 4 إلى 6 دقائق حول العالم
  • وكيل «تعليم الشيوخ» تشارك في فعاليات سبتمبر بالبرلمان الإفريقي