أخبارنا المغربية ـــ الرباط

استغرب الإعلامي المصري المعروف "معتز مطر" من موقف السلطات الجزائرية مع حادث مقتل مغربيين برصاص عسكرها على الحدود المغربية، متسائلا عن أسباب رفض "الجارة الشرقية" الاعتذار أو حتى التأسف عن الحادث، في البلاغ الذي أصدره الجيش الجزائري، والذي تضمن مبررات واهية لجريمة عناصره. 

وزاد مطر، وفق شريط فيديو على صفحته الرسمية، أنه ليس هناك، أصلا، ما يدعو إلى غلق الحدود بين البلدين الجارين، مهما تكون العلاقات بينهما.

 

الإعلامي المصري أضاف في هذا الصدد: لنفترض أن رواية وزارة الدفاع الوطني الجزائرية صحيحة، فليس هناك أي مبرر لإطلاق النار على مغاربة عزل، بسبب تيههم في المياه ودخولهم المياه الإقليمية الجزائرية، على اعتبار أنهم لا يشكلون أي خطر على خفر سواحل "الجارة الشرقية".

واستغل "معتز مطر" الفرصة للترحم على ضحيتي رصاص الجيش الجزائري، داعيا لهما بالمغفرة والرحمة، سائلا الله أن يرزق أهاليهما الصبر والسلوان.

تجدر الإشارة أن 4 مواطنين مغاربة يحملون الجنسية الفرنسية تاهوا في البحر ضواحي السعيدية، ليجدوا أنفسهم داخل المياه الإقليمية للجزائر، ليطلق خفر سواحل "الجارة الشرقية" النار عليهم دون أن يرف لهم جفن؛ ما أفضى إلى مقتل اثنين منهم بدم بارد.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

فشل الإجراءات الجديدة للحد من سماسرة مواعيد تأشيرة فرنسا و مغاربة يكابدون المعاناة

زنقة 20 | الرباط

مازالت معاناة المغاربة مع حجز موعد لدفع طلب تأشيرة فرنسا مستمرة ، بالرغم من الإجراء الذي أعلنت عنه مؤخرا شركة “TLSContact”، الوسيطة المختصة في تجميع طلبات التأشيرة للحد من إشكالية السماسرة.

و أصبحت مواعيد التأشيرة لدخول فرنسا مفقودة بشكل تام منذ أشهر طويلة، فيما يطرح الإجراء الجديد الذي أعلنت عنه TLS أسئلة كثيرة حول نجاعته و أيضا إشكالات بالنسبة للأسر التي تود دفع طلب يضم أشخاصا سبق وأن حصلوا على الفيزا و اشخاصا آخرين يطلبونها للوهلة الاولى.

الشركة كانت قد أعلنت أن إجراء الاتصال بالفيديو للتعرف على طالب الموعد يهم الاشخاص الذين يتقدمون بالطلب لأول مرة و يخص جهة الرباط فقط.

إلا أن ذلك طرح عدة إشكاليات لم تجب عن الشركة المكلفة بمعالجة ملفات الفيزا الفرنسية ، فيما تقف السفارة و القنصلية الفرنسيتين دون تفاعل مع احتجاجات و شكايات المواطنين المرتبطين بمهام و حصص علاج وحتى الدراسة بفرنسا.

و يقول معنيون في تصريحات لموقع Rue20 أن هناك من اتصلوا به فعلا عبر الفيديو وتحققوا من جميع معلوماته لكنهم بعد ذلك لم يتلقوا أي جواب سواء بالرفض أو القبول.

و بحسب عدد من المتضررين، فإن إشكالية السماسرة مستمرة و الإجراء الأخير لم يثبت نجاعته، و ذكروا أن المغرب البلد الوحيد الذي يتكبد فيه المواطنون كل هذه المعاناة للحصول على تأشيرة للسفر وهو حق من حقوق الإنسان، في حين نجد بلدانا أخرى يحصلون عليها بضغطة زر.

مقالات مشابهة

  • مقتل إسرائيلية وإصابة 8 آخرين في حادث إطلاق نار في مدينة بئر السبع
  • مغاربة يحيون الذكرى الأولى ل"طوفان الأقصى" بمسيرة وطنية حاشدة
  • اشتباكات ضارية بين القوات الاسرائيلية ومسلحين فلسطينيين في المناطق الشرقية من جباليا شمالي قطاع غزة
  • أين اختفى قاآني؟..الإعلام الإيراني يتساءل
  • موجها الشكر للسلطات المصرية.. سفير تونس: توافد أبناء الجالية للتصويت في انتخابات الرئاسة
  • أثناء اعتقاله في الضفة الغربية..مقتل شاب فلسطيني برصاص إسرائيلي
  • فشل الإجراءات الجديدة للحد من سماسرة مواعيد تأشيرة فرنسا و مغاربة يكابدون المعاناة
  • الموانئ العراقية تنفي ماتردد بشأن وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
  • العراق ينفي وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
  • الصنيع: ‏هناك أخطاء تتكرر في الاتحاد والفريق لديه مشاكل دفاعية .. فيديو