بوابة الوفد:
2024-09-16@17:39:53 GMT

كيفية قضاء صلاة الجمعة لمن فاتته

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن جمهور الفقهاء قرَّر أنَّ صلاة الجمعة واجبة على كلِّ مسلمٍ حر بالغ عاقل مقيم صحيحٍ ليس به علة، -فلا تجب على الصبي، ولا المرأة، ولا المريض، ولا المسافر-، ولا يجوز تركها أو التَّخلف عنها إلَّا لعذرٍ شرعي، وأنَّ من تخلَّف عنها لغير عذر كان آثمًا.

تكريم الإسلام للمرأة وبيان مكانتها.

. الإفتاء توضح عمرة البدل.. الإفتاء تحسم الجدل (فيديو)

أضافت الإفتاء، أنه إذا فاتت صلاة الجمعة على المكلف لعذرٍ؛ كالنوم والمرض ونحوه -أو لغير عذر-؛ وجب عليه قضاؤها بالإجماع؛ قال العلامة ابن بزيزة في "روضة المستبين": [وقد انعقد الإجماع على وجوب قضاء الصلوات الفوائت بنسيان أو نوم].

صلاة الجمعة الفائتهصلاة الجمعة 

أوضحت الإفتاء أنه يدل على ذلك: ما أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا».

وبينت الإفتاء أن قضاء الجمعة أن يصلِّيَها المكلف ظهرًا أربع ركعات بالإجماع؛ قال الإمام ابن المنذر في "الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف": [أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أنَّ من فاتته الجمعة أن يصلي أربعًا]، وقال العلامة ابن الملقن في "عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج": [ولا تقضى إذا فاتت جُمعةً، بل ظهرًا إجماعًا]. 

وقال الإمام ابن قدامة في "المغني": [فأمَّا إذا فاتته الجمعة فإنَّه يصير إلى الظهر؛ لأنَّ الجمعة لا يمكن قضاؤها؛ لأنَّها لا تصح إلا بشروطها، ولا يوجد ذلك في قضائها، فتعيَّن المصير إلى الظهر عند عدمها، وهذا حال البدل].

واختتمت الإفتاء قائلة: "وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإنَّ مَن فاتته صلاة الجمعة لعذر من غير تهاونٍ ولا تقصيرٍ لا يكون آثما شرعًا، ويلزمه قضاؤها ظهرًا اتفاقًا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قضاء صلاة الجمعة صلاة الجمعة دار الافتاء الإفتاء دار الإفتاء المصرية قضاء الجمعة صلاة الجمعة

إقرأ أيضاً:

تعرف على كيفية سقوط الصاروخ الباليستي فوق إسرائيل

عرضت فضائية الجزيرة، اليوم الأحد، تقرير يرصد كيفية سقوط الصاروخ الباليستي من اليمن على إسرائيل.

وأوضح التقرير، أن الصاروخ باليستيٌ أرض - أرض قطع نحو ألفي كيلو مترٍ من اليمن إلى إسرائيل، حيث سقط في مِنطقة مفتوحة قرب موديعين شرقيَّ تل أبيب بالقرب من مطار بن غوريون الدولي.

نتنياهو للحوثيين: ستدفعون ثمنا باهظا عند كل محاولة لاستهداف إسرائيل القاهرة الإخبارية: إسرائيل تلقي منشورات ببلدة الوزاني اللبنانية بوجوب إخلائها

وكان الظن في إسرائيل أنَّ منظوماتِ الدفاع الجوي قادرةٌ على التصدي لأي صاروخ، لكن ذلك لم يحدثْ، ما أثار كثيرًا من الأسئلة داخل إسرائيل وخارجَها، رحلةٌ قصيرةٌ استغرقها الصاروخُ للوصول إلى إسرائيل، تُقدر بخمسَ عشْرةَ دقيقةً، لكنَّ أبعادَها العسكريةَ والاستراتيجيةَ، تبدو أكبرَ وأطولَ من ذلك بكثير

مقالات مشابهة

  • الإدارية العليا تستبعد التحريات ضد المتهم إذ لم تتأكد بدليل يعززها
  • تعرف على كيفية سقوط الصاروخ الباليستي فوق إسرائيل
  • إصابة أربعة مدنيين في قصف مدفعي إسرائيلي على بلدة العديسة قضاء مرجعيون
  • "قضاء أبوظبي" تنظم فعاليات مجتمعية احتفالاً بـ "يوم الأسرة الخليجية"
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • قصف تركي يستهدف منزلاً في قضاء ماوت بالسليمانية
  • “قضاء أبوظبي” تنظم فعاليات أسرية ومجتمعية احتفالاً بـ “يوم الأسرة الخليجية”
  • «قضاء أبوظبي» تنظم فعاليات مجتمعية احتفالاً بيوم الأسرة الخليجية
  • إسرائيل تستهدف مبنى من 3 طوابق في قضاء النبطية بجنوب لبنان
  • إعلام لبناني: غارة إسرائيلية على بلدة كفرمان قضاء النبطية جنوبي البلاد