الجديد برس:

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، إن وفدا من كبار المسؤولين الأمريكيين موجود في المملكة العربية السعودية للدفع بشأن القضايا الإقليمية، بما في ذلك الحرب في اليمن.

وأضاف مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، في إفادة صحفية، إن مبعوث الإدارة الأمريكية للشرق الأوسط بريت ماكغورك، ومساعدة وزير الخارجية باربرا ليف، انضما إلى المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، الموجود حالياً في الرياض.

وأوضح سوليفان أن الفريق “موجود حالياً في الرياض لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية، بما في ذلك الحرب المستمرة في اليمن”.

وقال: “نحن ندخل إما الشهر السابع عشر أو الثامن عشر – الشهر الثامن عشر من الهدنة – وهي أطول فترة سلام في اليمن منذ سنوات، والتي تم تحقيقها جزئياً من خلال الدبلوماسية الأمريكية المضنية”. “نحن لا نريد فقط الاستمرار في ذلك، بل نريد تعميقه والتوصل إلى سلام دائم في اليمن. وهذا أحد الأسباب الرئيسية لوجود بريت هناك.

ورغم هذه التصريحات الأمريكية، إلا أن الرؤية التي تطرحها الولايات المتحدة لشكل السلام في اليمن ترتبط بتحقيق المصالح الأمريكية وهو ما يصطدم مع مطالب صنعاء.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الولايات المتحدة تربط صرف رواتب الموظفين وباقي إجراءات الملف الإنساني بموافقة صنعاء على بقاء القواعد العسكرية الأمريكية في اليمن وهو ما تم رفضه.

وفي حين تظهر السعودية استجابة تحت ضغط تهديدات صنعاء، إلا أن واشنطن تلعب دور ضابط الإيقاع لتحركات الرياض، ففي أبريل الماضي وبينما كان هناك توافقات على البدء بتنفيذ الملف الإنساني من خلال صرف رواتب الموظفين هرع الدبلوماسيون الأمريكيون إلى الرياض لتأكيد التزام واشنطن باستمرار الحرب وفقا لما تكشفه وثيقة مسربة عن البنتاغون فيما أعلن المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ أن ملف المرتبات معقد.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

بن حبريش: لا سلام في اليمن إلا بإشراك حلف حضرموت كطرف مستقل

أكد رئيس حلف قبائل حضرموت، رئيس مؤتمر حضرموت الجامع الشيخ عمرو بن حبريش العليي، اليوم الجمعة، أنه لا سلام شامل في اليمن، إلا بإشراك الحلف في مشاورات الحل السياسي كـ "طرف مستقل".

 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس حلف قبائل حضرموت، رئيس مؤتمر حضرموت الجامع الشيخ عمرو بن حبريش العليي، عبر تقنية الإتصال المرئي بنائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن سرحد فتاح .

 

وناقش اللقاء الأوضاع في اليمن بشكل عام وما تمر به حضرموت في هذا المنعطف من الحرب الذي ألقى بتبعاته السلبية على كل جوانب الحياة.

 

وشدد رئيس حلف قبائل حضرموت، رئيس مؤتمر حضرموت الجامع بأن لا سلام شامل في اليمن، إلا بإشراكنا كطرف مستقل، وفقا لإعلام الحلف.

 

وقال بن حبريش: "على المجتمع الدولي التعامل مع جميع الأطراف فيما يخص المشاركة في العملية السياسية بمعايير موحدة وعادلة ورفضنا التعامل بمعايير مزدوجة"، مؤكدًا بأن موقف المجتمعات على أرضها هو الخيار المرجح في المعادلة.

 

بدوره، عبر نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عن السعي المستمرة للجهود الأممية للتوصل إلى إتفاق يفتح طريقًا لإحلال سلام شامل في اليمن، وحرصهم على إشراك جميع الأطراف الفاعلة.


مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد اللبناني يعرب عن شكره لمصر على وقوفها الدائم إلى جانب بلاده
  • بن حبريش: لا سلام شامل في اليمن دون مشاركة حلف قبائل حضرموت كطرف مستقل
  • طبول الحرب تقرع| ترامب يحرض إسرائيل على “ضرب” المنشآت النووية الإيرانية.. والحوثيون يعتزمون مهاجمة المصالح الأمريكية والبريطانية في المنطقة
  • عقد على الحرب في اليمن.. تباين أجندات "السعودية والإمارات وإيران" جزأت اليمن وجعلت مستقبل وحدته قاتمة (ترجمة خصة)
  • واشنطن تعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن
  • بن حبريش: لا سلام في اليمن إلا بإشراك حلف حضرموت كطرف مستقل
  • “ليندركينغ” في العراق لدعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية في اليمن
  • قصف أمريكي بريطاني على اليمن والانفجارات تهزّ العاصمة (صور وفيديو)
  • ليندركينغ في بغداد لبحث مستجدات الصراع في اليمن
  • مسرحية "يا سلام سلم" ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض "كتاب الرياض"