أبوظبي ـ مباشر: حققت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، مكاسب بنحو 2.24 بالمائة في نهاية شهر أغسطس الماضي، مقارنة بنهاية شهر يوليو من عام 2023.

ووفقاً لـ"النشرة الشهرية لأسواق المال العربية" الصادرة عن صندوق النقد العربي، تصدر سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على صعيد الارتفاع المسجل في القيمة السوقية، حيث ارتفع مؤشر السوق بنسبة 29.

99  بالمائة.

وشهدت البورصة المصرية ارتفاعاً بنحو 7.19 بالمائة، كما سجلت بورصتا بيروت والسعودية ارتفاعاً بنسب بلغت بنحو 1.71 و4.59 بالمائة على الترتيب.  

وشهد شهر أغسطس من عام 2023 تراجعاً في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية المدرجة بقاعدة بيانات صندوق النقد العربي بنسبة 1.12 بالمائة، مقارنة بمستوياتها المسجلة في نهاية شهر يوليو من عام 2023، نتيجة ارتفاع قيمة تداولات 8 بورصات عربية، فيما سجلت 6 بورصات عربية أخرى انخفاضاً خلال ذات الشهر.

في هذا الصدد، تقدمت بورصة فلسطين البورصات العربية على مستوى قيمة التداولات مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 130.36 بالمائة،  كما سجلت بورصات كل من مصر وتونس وبيروت والبحرين ارتفاعاً تراوح بين 57.46 و77.11  بالمائة.

كذلك شهدت بورصات كل من دمشق وأبوظبي والعراق ارتفاعاً بنسب بلغت 18.13 و26.15 و31.27  بالمائة على التوالي. 

على صعيد حجم التداول في البورصات العربية، فقد سجل ارتفاعاً بنحو 55.24  بالمائة في نهاية شهر أغسطس من عام 2023، نتيجة ارتفاع حجم التداول في 7 بورصات عربية، مقابل تسجيله تراجعاً في 8 بورصات عربية بنهاية الشهر ذاته.

وتصدرت بورصة بيروت البورصات العربية على صعيد أحجام التداولات بنحو 152.03 بالمائة، كذلك سجلت بورصتا فلسطين والعراق ارتفاعاً بنسب بلغت 129.34 و147.81 بالمائة على الترتيب.

وأنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات شهر أغسطس من عام 2023 متراجعاً بنحو 0.44 في المائة ليصل إلى نحو 487.87 نقطة مقارنة بمستواه المسجل في نهاية شهر يوليو من عام 2023.  

 

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: البورصات العربیة النقد العربی فی نهایة شهر شهر أغسطس من عام 2023

إقرأ أيضاً:

وزيرة الشباب: التزام الكويت راسخ بدعم الشباب وتمكينهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة وزيرة الدولة لشؤون الشباب الدكتورة أمثال الحويلة التزام دولة الكويت الراسخ بدعم الشباب وتمكينهم من خلال تنفيذ سياسات وبرامج تكسبهم مهارات القيادة وتنمي قدراتهم بمختلف المجالات الشبابية.

وقالت الوزيرة الحويلة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس بمناسبة احتفال الكويت والدول العربية بيوم الشباب العربي الذي يصادف غدا الجمعة إن تخصيص هذا اليوم للاحتفاء بالشباب العربي يجسد الدور الحيوي الذي يؤدونه في تشكيل مستقبل أمتنا العربية.

وأضافت أن الاحتفاء بيوم الشباب العربي “يعكس أيضا رؤى القادة العرب وتوجيهاتهم الحكيمة في دعم الشباب بدليل هذا الكم الجيد من المؤتمرات والأنشطة الشبابية التي تقام سنويا على مستوى الوطن العربي بهذا الصدد”.

وأوضحت أن الكويت تدرك أهمية دعم الشباب وتحفيزهم باعتبارهم القوة الأهم لبناء الأوطان وتسعى لإبراز إمكانياتهم الكامنة إذ تعمل الهيئة العامة للشباب على إطلاق مبادرات وبرامج ومشاريع متنوعة تهدف إلى تعزيز قدرات الشباب وتزويدهم بالمهارات الضرورية لمواجهة تحديات العصر.

وذكرت أن الهيئة تعمل كذلك على تعزيز العلاقات بين الشباب الكويتي وأشقائهم العرب لتحقيق التعاون والتكامل في مختلف المجالات التي تهم الشباب وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة من خلال الزيارات والفعاليات والبرامج المشتركة.

وأكدت أن هذا المسعى يأتي لتوطيد العلاقات التاريخية التي تربط الكويت بأشقائها العرب لافتة إلى أن تكامل الشباب العربي وتعاونهم من شأنه المساهمة بتحقيق الأهداف المشتركة بين الدول العربية في تطوير العمل الشبابي العربي.

وهنأت الوزيرة الحويلة جموع الشباب العربي بيومهم الذي يعبر عن التقدير العالي الذي يحظون به في المؤسسات العربية الرسمية معربة عن ثقتها الكبيرة في مقدرة هؤلاء الشباب على مواجهة كل التحديات والإسهام في التنمية المستدامة للدول العربية.

يذكر أن يوم الشباب العربي يصادف الخامس من يوليو كل عام واعتمده المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بدورته الـ 66 للتركيز على تطوير العمل والتعاون الشبابي العربي في مختلف المجالات.

المصدر كونا الوسومدعم الشباب وزيرة الشباب

مقالات مشابهة

  • وزيرة الشباب: التزام الكويت راسخ بدعم الشباب وتمكينهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم
  • ارتفاع القروض البنكية للقطاع الخاص
  • «البرلمان العربي» يهنئ رئيس الوزراء والحكومة الجديدة
  • مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ مصر بالتشكيل الجديد للحكومة
  • الموقف العربي والإسرائيلي من الدولة الفلسطينية
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • العين يتصدر أندية الدولة من حيث القيمة السوقية في يوليو
  • 29.8 ألف مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال بنهاية 2023
  • تعاون بين الشبكة العربية للابداع والابتكار ومجموعة طلال أبوغزاله العالمية