اندلعت اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية «قسد» وفصائل مسلحة في محيط مدينة منبج شرقي حلب، ما دفع عشرات العائلات إلى النزوح، وذلك بعد ساعات من انتهاء اشتباكات في دير الزور استمرت أياماً، وحصدت عشرات القتلى بين «قسد» ومقاتلين ينتمون إلى عشائر عربية، في وقت حذر فيه وزير الخارجية التركي، من أن النزاعات شرقي سوريا تنذر بتداعيات أكثر خطورة.


وقالت مصادر صحفية إن عناصر من فصائل موالية لأنقرة تسيطر مع قوات تركية على شريط حدودي واسع في المنطقة «حاولوا التسلّل إلى قرى في ريف منبج الشرقي، لكن قوات سوريا الديمقراطية تصدّت لهم». وأن هؤلاء المقاتلين يقولون إنهم استُنفروا لدعم العشائر العربية، بعد اشتباكات منطقة دير الزور (شرق).
ويسيطر مجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكياً على مدينة منبج ومحيطها، كما توجد في المنطقة نقاط للجيش السوري بموجب اتفاق منذ أربع سنوات مع المقاتلين الأكراد. وصعّدت تلك الفصائل قصفها، دعماً للمقاتلين العرب المحليين الذين اشتبكوا مع قوات سوريا الديمقراطية في محافظة دير الزور.
نزوح للسكان
وأسفرت الاشتباكات في الشمال أمس، عن «مقتل أربعة من مقاتلي الفصائل، وإصابة 13 آخرين بجروح»، كما دفعت بعشرات العائلات إلى النزوح. وأفاد أحد سكان قرية على خطوط التماس عن حركة نزوح كبيرة باتجاه منبج. وأضاف «غادر معظم سكان قريتنا».
وكانت اشتباكات اندلعت في محافظة دير الزور بعد عزل قوات سوريا الديمقراطية قائد مجلس دير الزور العسكري التابع لها، ما أثار غضب مقاتلين محليين. وتقطن محافظة دير الزور الحدودية مع العراق والتي يقطعها نهر الفرات، غالبية عربية وتوجد فيها عشرات العشائر.
وكانت قوات سوريا الديمقراطية التي يشكّل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري، أعلنت أمس الأربعاء «انتهاء العمليات العسكرية» في ذيبان في شرق سوريا، وهي آخر بلدة تمركز فيها مقاتلون عرب محليون، بعد أسبوع من اشتباكات قتل فيها العشرات.
وأفاد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية فرهاد شامي عن «انتهاء العمليات العسكرية في ذيبان والبدء في تفتيش المنازل، والأحياء بحثاً عن مسلحين مختبئين». وشدّدت قوات سوريا الديمقراطية على أن لا خلاف مع العشائر العربية.
واتهمت مقاتلين «مستفيدين» من القيادي الموقوف أحمد الخبيل و«مسلحين مرتزقة بمحاولة خلق «فتنة» بينها وبين العشائر العربية.
أنقرة تحذر
من جانبه، قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أمس الأربعاء، إن النزاعات في شرقي سوريا هي البداية فقط، محذراً من تداعيات أكثر خطورة.
وأضاف فيدان خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع أوليفر فارهيلي، مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع «يجب التوقف عن تصوير تنظيم «واي بي جي» الإرهابي على أنه قوة شرعية، وإلا فإن الاشتباكات التي نراها في دير الزور السورية هي مجرد بداية».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا قوات سوریا الدیمقراطیة دیر الزور

إقرأ أيضاً:

‏إعلام فلسطيني: الطائرات الإسرائيلية تشن غارة على حي الشجاعية شرقي غزة

أفاد ‏إعلام فلسطيني، بأن الطائرات الإسرائيلية شنت غارة على حي الشجاعية شرقي غزة.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • ‏إعلام فلسطيني: الطائرات الإسرائيلية تشن غارة على حي الشجاعية شرقي غزة
  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين
  • اشتباكات عنيفة شمال تعز بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة
  • اشتباكات ومواجهات مع قوات العدو خلال حملة اعتقالات بالضفة
  • الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة واندلاع اشتباكات
  • اندلاع مواجهات مع الاحتلال في عبوين برام الله
  • اندلاع حريق داخل مول شهير بالشيخ زايد
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال اشتباكات في رفح جنوب قطاع غزة
  • الاحتلال يقتحم طولكرم ويحاصر نور شمس
  • عاجل | كتائب شهداء الأقصى: مقاتلونا يخوضون اشتباكات مسلحة عنيفة مع قوات الاحتلال في مخيم نور شمس