تعزيزاً للدور المهم الذي تلعبه الشركة في دعم عمل الإتحاد الخليجي البتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، استضافت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات مؤتمر (جيبكا) للرعايّة المسؤولة الذي انعقد في مملكة البحرين خلال الفترة من 5 لغايّة 7 من شهر سبتمبر الجاري.
وشاركت «جيبك» في المؤتمر بوفد ضم العديد من منتسبي الشركة ومسؤوليها، إلى جانب مشاركة نخبّة من كبار قادة قطاع البتروكيماويات والكيماويات من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم، وكبار المسؤولين التنفيذيين بالشركات العالمية العاملة في قطاع البتروكيماويات والكيماويات، والشركات المزودة للخدمات إلى جانب حضور عدد من رؤساء الهيئات الحكومية والجمعيات الصناعية في الدول الأعضاء.


وقد شكل المؤتمر فرصة مهمة للتواصل ونقل التجارب بين كبار القادة الحكوميين والصناعيين في العالم والمنطقة، وشهد طرح العديد من المواضيع منها ما يتعلق بالقيمة العالمية المضافة لمبادرة الرعاية المسؤولة، وممارسات الصناعة في مجال البيئة والصحة والسلامة. حيث يسلط المؤتمر الضوء على أبرز الإنجازات التي تحققت خلال العقد الماضي من عمر برنامج الرعاية المسؤولة، وإسهاماته المؤثرة في التحسين المستمر لإدارة البيئة والسلامة والصحة والأمن الصناعي في المنطقة.
يُشار الى أن الرعاية المسؤولة، هي مبادرة طوعية أٌطلقت في كندا في 1984 وتهدف إلى استدامة تحسين أداء الصناعة في الصحة والسلامة والأمن والبيئة بقطاع الكيماويات والبتروكيماويات. وكان الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات قد تبنى المبادرة في عام 2009 بما يتماشى مع إلتزامه بالتحسين المستمر لتحقيق الاستدامة في هذا القطاع الحيوي، حيث تعد الرعاية المسؤولة حالياً إلزامية للشركات الأعضاء في «جيبكا» وبمثابة رخصة تشغيلية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب

قامت الشركات المنتجة للغاز الطبيعي بتخفيض توريدات الغاز لمصانع الصلب المتكاملة والتي تعتمد على  مدخل إنتاج وليس مصد ار للطاقة - إلانتاج الحديد المختزل وبالتالي فهو يعتبر عنصر ً الغاز الطبيعي، وهو 
أساسي في العمليات اإلنتاجية. وحسب مصادر مطلعة فان توريدات الغاز قد تم تخفيضها بنسبة %40 وهو  ما يؤثر بشكل كبير على إنتاجية الشركات المنتجة وبالتالي تكلفتها وربحيتها. 
وهذا الامر يثير مخاوف  ً المراقبين من الصادارت والتي
ن عدم قدرة المصانع على تلبيه احتياجات السوق، ليس فقط المحلية ولكن ايضا ساهمت بشكل كبير في النمو القوي الذي حققته الصاد ارت المصرية في ،2023 فقد بلغت قيمة صادرات  الصلب العام الماضي 2,3 مليار دوالر بمعدل نمو سنوي .%65 وتمثل صادرات الصلب المصرية حوالي %6 من إجمالي صادرات مصر التي سجلت 35,6 مليار دوالر العام الماضي.
ومن المعروف أن الطاقات  الانتاجية للمصانع المتكاملة في مصر والتي تعتمد على الغاز الطبيعي تمثل %70 من إجمالي الطاقات الانتاجية للصلب في مصر والبالغة 15,7 مليون طن.

وتأتى تلك الخطوة في اعقاب قيام شركات الغاز بقطع 
قبل أن يعود تدريجيا – وهو ما أدى ً امدادات الغاز لمصانع األسمدة الاسبوع الماضي – لبعض المصانع إلى توقف 3 شركات أسمدة عن العمل بصورة مؤقتة ومنها شركة أبوقير لألسمدة والصناعات الكيميائية 
وتالها شركة سيدي كرير للبتروكيماويات حسب البيان المرسل منها للبورصة المصرية يوم الثالثاء25 يونيو 
الماضي. وفى نفس الوقت أعلنت شركة مصر إلنتاج األسمدة )موبكو( يوم األربعاء الماضي عن إيقاف 
مصانعها الثالثة نظ ارً لوقف امدادات الغاز الطبيعي لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.
وتأتى تلك التطورات في وقت تواجه فيه الحكومة مصاعب في توفير الغاز لشركات توليد الكهرباء وهو ما أدى إلى ما يعرف بخطة تخفيف أحمال الكهرباء والتوجه نحو استيراد كميات اضافيه من الغاز.

مقالات مشابهة

  • اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز 30 يونيو الدولي
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد يتفقد عدد من المنشآت الصحية
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يفاجئ مركز طب اسرة حي السلام
  • مدير هيئة الرعاية يتفقد منشآت الهيئة العامة بمحافظة الإسماعيلية
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد عيادات المجمع الطبي
  • بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب