قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن اليوم سيشهد تعرض البلاد لارتفاع آخر وملحوظ في قيم الحرارة، إذ ترتفع عن الأمس بمعدل درجتين، والتي سجلت أمس على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية، ومن المتوقع أن ترتفع وتصل إلى 39 درجة مئوية.

كتل هوائية صحراوية

وأضافت «غانم»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي ولمياء حمدين، أنّ البلاد لا تزال تتأثر بالكتل الهوائية الصحراوية القادمة من الصحراء الغربية وصحراء شبه الجزيرة العربية، وهذه الكتل مرتفعة في درجات حرارتها على نحو كبير، ونسب الرطوبة فيها منخفضة.

طبقات الجو العليا

وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: «في طبقات الجو العليا نتأثر بامتداد مرتفع جوي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير، ولكن عدم وجود نسب رطوبة في الجو يؤدي إلى أننا لا نشعر بارتفاع في قيم الحرارة اليوم بالقاهرة الكبرى عن 39 درجة مئوية، وطقس اليوم سيكون شديد الحرارة، جافا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومحافظات وجنوب الصعيد وجنوب سيناء في فترة النهار».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الطقس درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة ودرجة الحرارة تسجل 34

تشهد مدن وقرى محافظة البحيرة اليوم الثلاثاء الموافق 17 من شهر سبتمبر 2024، طقس حار طوال ساعات النهار، خاصة في الظهيرة، معتدل ليلا على جميع مراكز المحافظة، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى 34 درجة مئوية ، وتبلغ الصغرى 19 درجة مئوية، بينما إرتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلى نسبة 45%، مع غياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم، ورياح خفيفة إلى متوسطة تتراوح سرعتها ما بين 20 إلى 21 كم/ساعة، مثيرة للرمال والأتربة بمختلف أنحاء مدن وقرى المحافظة، مما يؤثر على معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات، سواء على الطرق الرئيسية والسريعة، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الإسكندرية - القاهرة  الزراعي، ونظيره الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح الماره والركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: طقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى غدا والعظمى 36 درجة
  • طقس اليوم.. حار رطب نهارا على القاهرة والوجه البحرى والعظمى 34 درجة
  • تحسن ملحوظ.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 في مصر
  • ‎هيئة الأرصاد الجوية تكشف توقعات حالة الطقس غدا.. أجواء حارة على القاهرة الكبرى
  • «الأرصاد»: ارتفاع الحرارة خلال الأيام المقبلة بقيم 5 درجات مئوية
  • ارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة ودرجة الحرارة تسجل 34
  • «الأرصاد»: طقس شديد الحرارة على جنوب البلاد بسبب كتل هواء صحراوية والعظمى 42 درجة
  • طقس حار على مدن ومراكز البحيرة.. والعظمى 34 درجة
  • سيطرة الرطوبة والعظمى 33.. الأرصاد تكشف حالة الطقس في القاهرة اليوم الإثنين 16 سبتمبر
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الأرصاد الجوية