اختتمت وزارة العمل؛ اليوم الخميس؛  الورشة التدريبية الثانية لمديريات العمل حول "السلامة والصحة المهنية"،وذلك في أحد فنادق القاهرة،والتي إستمرت على مدار اليومين الماضيين، بالتنسيق بين الادارة المركزية للسلامة و الصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة ،ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة ،بهدف توعية وتدريب مُفتشي مكاتب السلامة والصحة المهنية بالمديريات،وتوحيد المفاهيم بين "المعايير الدولية" والمعايير الوطنية"،وتسليط الضوء على أهم نقاط الإمتثال الخاصة  بالسلامة والصحة المهنية ،وذلك في إطار دعم المنشآت الصناعية المُشِتركة في "برنامج عمل أفضل" بين مصر و"المنظمة الدولية" .

             
                                                                 

وأكدت المهندسة غادة إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنيتين بوزارة العمل في كلمتها أهمية المشاركة الفعالة في تلك الورش التدريبية والتعاون مع منظمة العمل الدولية من أجل توحيد رؤية وجهود فريق برنامج عمل أفضل مصر ومفتشي السلامة والصحة المهنيتين لتنفيذ خطة عمل تكفل توفير بيئة عمل آمنة وصحية في قطاع الملابس الجاهزة وفقاً لما ورد في التقرير السنوي لبرنامج عمل أفضل في مصر 2023، والخاص مراجعة الامتثال في قطاع صناعة الملابس.                                                                   

وأشادت بجهود المفتشين المستمرة في رصد المخالفات وحرصهم على إزالتها، وعلى وضع خطط واستراتيجيات توعوية تضمن سلامة العاملين.                                                                                                     

وأكدت أن بعض الملاحظات الأكثر شيوعاً الواردة في التقرير السنوي الصادر عن البرنامج أتاحت المجال لوضع خطة تحسين مستقبلية مفصلة يمكن من خلالها للمفتشين وفريق البرنامج العمل معاً لمعالجة مختلف التحديات.

وفي نفس السياق أكدت مروة صلاح، مديرة مشروعات بمنظمة العمل الدولية  في كلمتها الدور الذي يقوم به مشروع عمل أفضل مصر في دعم المصانع من خلال تقديم الخدمات الاستشارية، والندوات الصناعية، وتقييمات الامتثال، والدورات التدريبية المُصَممة بناءً على مجالات التحسين التي رصدت خلال التقييم، مشيرةً إلى أن حزمة هذه الخدمات يتم توفيرها للمصانع فور اشتراكهم في برنامج عمل أفضل...أشارت مروة إلى تناول الملاحظات الأكثر شيوعاً التي رصدها التقرير السنوي وكيفية التصدي لها كمفتشين وفقاً لمعايير العمل الدولية وقوانين العمل الوطنية، وهو ما يتماشي مع اتجاه الوزارة لدعم منظومة تفتيش العمل.                                                                         

وتضمنت فعاليات ورشة العمل مشاركة المفتشين من خلال المناقشات التفاعلية، وتقديم العروض لتوضيح مفاهيم السلامة والصحة المهنية،بهدف توحيد المفاهيم ومنهجية العمل ومعايير تقييم الامتثال.                                           
                                                      وتأتي الورشة ضمن سلسلة من الفعاليات المشتركة لمواصلة العمل في مجالات التحسين الواردة في التقرير السنوي لعام 2023 والتي تمت مناقشتها والاتفاق عليها مع ممثلي وزارة العمل وأصحاب العمل والعمال عقب الاجتماع القطاعي الثلاثي الأول لقطاع الملابس الذي عُقد في يونيو الماضي بمشاركة نُخبة من مُمثلي وزارة العمل ومنظمات العمل وإتحاد الصناعات المصرية والمجلس التصديري للملابس الجاهزة.

يذكر أن بيانات التقرير السنوي لعام 2023 لبرنامج عمل أفضل مصر تم تجمعيها من خلال تقارير منفصلة لعدد 57 مصنعا للملابس مسجلة لدى البرنامج من خلال زيارات التقييم، تبعه إصدار تقرير عن حالة الامتثال بالمصنع، تم مراجعته، واعتماده من قبل المصنع المعني، وإصداره ليكون متاح للمشتريين الدوليين الراغبين في الاستيراد حال موافقة المصنع على مشاركة التقرير.

IMG-20230907-WA0049 IMG-20230907-WA0050 IMG-20230907-WA0048 IMG-20230907-WA0047 IMG-20230907-WA0045

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السلامة والصحة المهنیة التقریر السنوی العمل الدولیة وزارة العمل عمل أفضل من خلال

إقرأ أيضاً:

كلية التربية بسوهاج تنظم دورة تدريبية لإعداد المعلم الجامعي

نظمت كلية التربية بجامعة سوهاج دورة تدريبية بعنوان “إعداد المعلم الجامعي”، وذلك تحقيقًا لرؤية المبادرة الرئاسية "بداية"، لبناء أجيال مؤهلة علميًا وقادرة على دعم التقدم الأكاديمي، وذلك بمقر الكلية بالحرم الجامعي الجديد‎.

 

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس  الجامعة إن الجامعة تواصل تنفيذ عدد من الدورات التدريبية المتميزة في إطار مبادرة بداية لبناء الإنسان، موضحًا أن دورة إعداد المعلم الجامعي تهدف إلى تطوير مهارات معاوني أعضاء هيئة التدريس، ‏وإكساب المتدربين الكثير من المهارات التربوية، والتعليمية، ومهارات التخطيط والتعريف بالاتجاهات الحديثة في تقويم تعلم الطالب الجامعي، وتوظيف تكنولوجيا التعليم والتعلم، والتدريب على مهارات الاتصال في التدريس.

 

وأضاف الدكتور حسين طه عميد الكلية أن الدورة شارك بها عدد ٢٠ من معاوني أعضاء هيئة التدريس، ‏وتضمنت تقديم حزمة متكاملة من المعارف والمهارات التربوية، التي تساعد المعلمين على تحسين طرق التواصل مع ‏الطلاب، وتطبيق أساليب تعليمية حديثة وفعالة، كما ركزت على تعزيز المسؤوليات الأخلاقية والقانونية للمعلم الجامعي بما ‏يعزز من دوره في دعم العملية التعليمية وتطويرها. 

مقالات مشابهة

  • كلية التربية بسوهاج تنظم دورة تدريبية لإعداد المعلم الجامعي
  • مدبولي يبحث مع وزير العمل ملف التحول الرقمي والاستراتيجية الوطنية للسلامة والصحة المهنية
  • رئيس الوزراء ووزير العمل يبحثان جهود السلامة المهنية والتحول الرقمي
  • مدبولي يبحث مع وزير العمل إعداد استراتيجية وطنية للسلامة والصحة المهنية
  • نقابة البناء والأخشاب تنظم دورة تدريبية للعاملين بقطاع المقاولات والإسكان
  • "سلامتك تهمنا" ندوة بمياه الشرب بسوهاج لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية
  • المنظمة العالمية للمناطق الحرة تختتم مؤتمرها السنوي العاشر في دبي
  • دورة تدريبية للتعريف بالقيمة المحلية المضافة وتطبيقاتها
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لجمعية “رؤوف” لرعاية الأيتام بعرعر
  • دورة تدريبية تستعرض أساسيات القيمة المحلية المضافة