بغداد اليوم -  السليمانية

أعلنت عدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية في محافظة السليمانية، اليوم الخميس (7 أيلول 2023)، إضرابًا عن الدوام الرسمي، احتجاجًا على تأخر توزيع الرواتب.

وذكر مراسل "بغداد اليوم" بالمحافظة، أن" عددًا من دوائر ومؤسسات محافظة السليمانية أعلنت اضرابًا عن الدوام الرسمي صباح اليوم الخميس، بسبب تأخر توزيع الرواتب لموظفيها، لشهري تموز وآب".

وأكمل، انه" من المتوقع أن يتمدد الإضراب ويشمل دوائر أخرى خلال الأيام المقبلة في حال تأخرت الرواتب أكثر".

ويشهد إقليم كردستان وخصوصاً محافظة السليمانية منذ فترة احتجاجات وأضراب واسع بسبب تأخر صرف رواتب الموظفين.

وأفاد مراسل "بغداد اليوم" في محافظة السليمانية، في وقت سابق، بإعلان عدد من الدوائر إضرابهم عن الدوام، بسبب تأخر صرف رواتبهم مشيرا الى، الدوائر هي مديرية ماء سرجنار ودائرة البلدية، والإضراب يشمل دوائر السليمانية وجمجمال.

فيما التحقت الكوادر الصحية في محافظة السليمانية أمس الثلاثاء، بالإضراب على خلفية تأخر صرف رواتب شهري حزيران وتموز. 

وكان الكاتب والمحلل السياسي الكردي عدالت عبد الله، حذّر يوم الأربعاء، (2 آب 2023) من تفاقم الوضع في إقليم كردستان بسبب استمرار تأخر صرف رواتب الموظفين، مبيناً أن المواطن الكردي يحمل حكومة إقليم كردستان مسؤولية تأخر صرف راتبه.

وقال عبد الله لـ "بغداد اليوم" إن "المواطن والموظف يحمل حكومة كردستان مسؤولية تأخر صرف الرواتب لأنه يستلم الرواتب من جهة تنفيذية معينة وهي حكومة الإقليم".

وأضاف أن "أسباب تأخر صرف الرواتب لا تعني شيئا للمواطن لأنه يبحث عن راتبه بأي طريقة"، مشيراً الى أن "المواطن يرى بأنه على حكومة الإقليم حل المشكلة والحيلولة دون تأخير الرواتب".

وأشار عبد الله الى أن "تأخر صرف الرواتب آثار استياء المواطن وسينفجر الوضع في حال لم تحل هذه المشكلة".

ويوم الاحد (3 ايلول 2023)، كشف مصدر مطلع عن آخر مستجدات زيارة وفد حكومة إقليم كردستان الأخيرة إلى بغداد، فيما أشار إلى أن الحكومة الاتحادية سترسل سلفة مالية إلى الإقليم لتوزيعها كرواتب للموظفين.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم" إن "الوفد الكردي لم يتوصل إلى تفاهم مع الحكومة الاتحادية ووزارة المالية تحديدا بشأن إرسال مستحقات إقليم كردستان من الموازنة المالية".

وأضاف، أن "هناك خلافات ماتزال قائمة على قضية الضرائب والكمارك وكيفية تسليمها، والحكومة العراقية تريد التعامل المباشر مع محافظات الإقليم".

وبين أن "الحكومة الاتحادية ستقوم بإرسال سلفة مالية لرواتب الموظفين في الإقليم كحل وقتي، لحين الاتفاق النهائي بين بغداد وأربيل".

وكشف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني غريب أحمد، يوم الجمعة (1 أيلول 2023)، عن أبرز المعوقات التي تقف دون إرسال بغداد للمخصصات المالية إلى إقليم كردستان، فيما توقع قيام بغداد بإرسال سلفة إلى أربيل لسداد رواتب الموظفين لشهرين فقط.

وقال أحمد في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الخلافات السياسية انتهت، وهناك نقاط فنية، والوفد الكردي الموجود في بغداد يجري تفاهمات بهدف حل جميع النقاط العالقة بخصوص الإيرادات غير النفطية".

وأضاف أنه "خلال شهر أيلول الجاري ستجري عدة اجتماعات وستنتهي جميع الخلافات والنقاط العالقة بين الطرفين، فيما توقع أن ترسل الحكومة الاتحادية رواتب الموظفين لشهري تموز وآب كسلفة مالية لتمشية أمور الإقليم خلال الأيام المقبلة".

وأكمل النائب، أن "الخلاف السياسي انتهى، باتفاق جميع الأطراف داخل تحالف إدارة الدولة، ولايوجد أي عائق يقف أمام إرسال حصة الإقليم". 

ورغم دخول شهر أيلول، إلا أن الموظفين في إقليم كردستان لم يتسلموا حتى الآن رواتب شهري تموز وآب، مازاد من تفاقم من الأزمة المالية في الإقليم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: محافظة السلیمانیة الحکومة الاتحادیة رواتب الموظفین تأخر صرف رواتب إقلیم کردستان بغداد الیوم عن الدوام بسبب تأخر

إقرأ أيضاً:

بين براثن الفقر والبطالة: الأكراد يبحثون عن ملاذ آمن على متن قوارب الموت

25 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تشهد ظاهرة الهجرة من العراق، وخاصة من إقليم كردستان، ازدياداً مقلقاً في الآونة الأخيرة، مدفوعةً بعوامل متعددة، اقتصادية وسياسية وأمنية.

و أعلن جهاز أمن إقليم كردستان مؤخرًا عن القبض على 4 من مهربي البشر المتورطين في غرق قارب كان يقلّ مهاجرين عراقيين قبالة السواحل الإيطالية، مما أسفر عن مصرع أكثر من 64 شخصاً.

ويُرجع كثيرون ازدياد معدلات الهجرة إلى تفاقم الأوضاع المعيشية في الإقليم، حيث يعاني الشباب من قلة فرص العمل وارتفاع معدلات البطالة، ناهيك عن تفشي الفساد وسوء الأوضاع الأمنية.

ويؤكد عضو حزب العدل الكردستاني ريبوار محمد أمين على أن “حكومة الإقليم تتحمل مسؤولية هذه المأساة”، مشيراً إلى “أنّ الفساد والبطش من قبل حكومة البارزاني يدفعان الشباب إلى الهجرة بحثاً عن حياة كريمة”.

وتشير الإحصائيات إلى ازدياد ملحوظ في أعداد المهاجرين العراقيين خلال فصل الصيف، حيث يسلكون طرقاً محفوفة بالمخاطر عبر البحر أو البر، بحثاً عن مستقبل أفضل.

إنّ مأساة غرق قارب المهاجرين قبالة إيطاليا تُلقي الضوء مجدداً على معاناة العراقيين، وتُظهر الحاجة المُلحّة لمعالجة جذور الأزمات التي تدفعهم إلى الهجرة، بدءًا من مكافحة الفساد وتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وصولاً إلى توفير فرص عمل مناسبة للشباب، وتعزيز الأمن والاستقرار.

إنّ إنقاذ الأرواح ومنع تكرار مثل هذه المآسي يتطلب جهداً دولياً وإقليمياً مُضافاً، إلى جانب مسؤولية حكومة إقليم كردستان في معالجة الأزمات الداخلية التي تُجبر أبناء شعبها على الهجرة.

وتتدفق موجات من الأكراد تبحث عن ملاذ آمن بعيداً عن موطنهم في إقليم كردستان العراق، مدفوعةً بآمالٍ عريضة بحياة أفضل، لكنّ رحلتهم محفوفة بالمخاطر وتنطوي على مخاطر جسيمة.

يُغادر شباب كردستان، مُحملين بأحلامهم وطموحاتهم، وطنهم الذي يعاني من ويلات الفقر والبطالة وقلة فرص العمل، تاركين وراءهم عائلاتهم وأصدقائهم بحثاً عن مستقبل يضمن لهم حياة كريمة.

يُساهم الفساد المستشري في مؤسسات إقليم كردستان وتردّي الأوضاع الاقتصادية وعدم الاستقرار السياسي في دفع المزيد من الأكراد إلى الهجرة.

ويُعاني الإقليم من صراعات سياسية داخلية تُعيق تقدّمه وتُثبط الاستثمار، ممّا يُقلّل من فرص العمل المتاحة فيما يُطالب العديد من الأكراد بالاستقلال عن العراق، ممّا يُؤدّي إلى توترات مع الحكومة العراقية، ممّا يُؤثّر سلباً على الاستقرار في المنطقة.

وتُمارس حكومة الإقليم القيود على الحريات المدنية، ممّا يدفع بعض الأكراد إلى الهجرة بحثاً عن مجتمعات أكثر انفتاحاً وديمقراطية، كما أنّ التمييز على أساس العرق أو الدين أو المذهب يُجبر بعض الأكراد على الهجرة بحثاً عن مجتمعات أكثر عدلاً ومساواة.

و شهد إقليم كردستان العديد من الحروب والصراعات خلال العقود الماضية، ممّا دفع العديد من الأكراد إلى النزوح والهجرة.

كما أدّت الحرب في سوريا إلى نزوح ملايين السوريين إلى إقليم كردستان، ممّا فاقم من الضغوط على الموارد والخدمات، ممّا دفع بعض الأكراد إلى الهجرة.

و هجرة الأكراد من كردستان العراق ظاهرة مأساوية لها أبعاد إنسانية واقتصادية وسياسية واجتماعية خطيرة.

ومعالجة هذه الظاهرة تتطلب جهداً مُنّظّماً من قبل حكومة الإقليم والحكومة العراقية والمجتمع الدولي، من خلال معالجة الأسباب الجذرية التي تدفع الأكراد إلى الهجرة، وخلق فرص أفضل للحياة الكريمة لهم في وطنهم.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • يونامي ترحب بانتخابات الإقليم
  • السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم
  • بيان ..
  • 20 أكتوبر المُقبل موعدًا للانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق
  • تمهيدًا لإرسالها الى بغداد.. حكومة كردستان تنهي قوائم رواتب موظفيها لشهر حزيران
  • تمهيدًا لإرسالها الى بغداد.. حكومة كردستان تنهي قوائم رواتب موظفيها لشهر حزيران- عاجل
  • موعد صرف رواتب جميع الموظفين العاملين في القطاع الحكومي والخاص
  • بين براثن الفقر والبطالة: الأكراد يبحثون عن ملاذ آمن على متن قوارب الموت
  • المعدن الأصفر يتراجع في كردستان والأسواق تعتاش على مصوغات الأهالي
  • بسبب كردستان.. اتهام برلماني لأحزابُ السلطة في بغداد