شكلت ظاهرة رشق الاطفال القطارات بالحجارة خطورة كبيرة على الركاب، بعد أن تكرارت الواقعة العديد من المرات واصبحت ظاهرة تشكل خطورة على المواطن وتسبب خسائر كبيرة في السكة الحديد.

النقل تواصل تقديم الدعم اللوجيستي لسائقي الشاحنات على الحدود المصرية السودانية وزير النقل: تحويل خط أبو قير إلى مترو كهربائي مواجهة الظاهرة 

ولمواجهة الظاهرة اطلقت وزارة النقل حملات توعية للكشف عن الظاهرة الخطيرة التي تسبب أضرارا للركاب وسائقي القطارات، وأضرارا في جرارات وعربات القطارات، وطالبت الوزارة المواطنين المشاركة في التوعية.

ويقوم الأطفال بالقاء الحجارة على القطارات خلال مرورها مما يتسبب في اصابة الركاب باصابات خطيرة وكسر زجاج القطار واحداث خسائر كبيرة في عربات القطارات .

خطورة رشق القطارات على حياة الركاب 

وفي هذا الصدد أكد المهندس محمد عامر رئيس هيئة السكة الحديد، خطورة تلك الظاهرة على حياة الركاب، مشيرًا إلى انها تسبب خسائر كبيرة في القطارات .

وقال رئيس السكة الحديد، في تصريحات خاصة لـ " جريدة الوفد"، أن الهيئة قامت بالعديد من حملات التوعية للحد من الظاهرة الخطيرة، مطالبًا المواطنين بالمشاركة في حملات التوعية للقضاء على الظاهرة.

واوضح عامر، ان الهيئة قامت بعمل ندوات توعية في العديد من القرى منها كفر الدوار بحضور شيوخ وقساوسة واعضاء مجلس نواب من أجل مواجهة تلك الظاهرة الخطيرة.

واوضح رئيس السكة الحديد، ان الظاهرة تسببت في كسر زجاج شبابيك العديد من القطارات، منها قطار تالجو الاسباني الجديد.

وتسببت ظاهرة رشق الأطفال في اضرار عديدة لقطارات السكة الحديد وكسر شبابيك زجاجها، ومنذ أيام قليلة اصيبة سيدة في محافظة البحيرة بجرح قطعى بالفم أثناء جلوسها على مقعد بجوار نافذة مفتوحة قطار القاهرة - الإسكندرية لقيام مجهول بإلقاء حجر على القطار حال سيره .

وزارة النقل 

ومنذ شهور قليلة اعلنت وزارة النقل إصابة سائق قطار في عينه واستكماله الرحلة وهو ينزف حتى المحطة، بعدما قام عدد من الأشخاص برشق الحجارة على القطار.

وقالت الوزارة أنه  أثناء مسير قطار رقم 500 إكسبريس شربين/ طنطا القادم من محطة شربين متجها إلى محطة كفر الشيخ، قام عدد من الأشخاص برشق الحجارة على القطار قبل محطة بلقاس بـ2 كم، مما أدى إلى كسر الزجاج الأمامي لكابينة القيادة وتناثر الزجاج في عين قائد القطار اليسرى واليمنى وحدوث جرح بجوار العين اليسرى لسائق القطار"، لافتة إلى أنه استكمل الرحلة وهو ينزف حتى المحطة، حيث تلقى الإسعافات الخاصة بالجروح، ورفض الانتقال إلى المستشفى واستكمل الرحلة، وتم إخطار الشرطة وعمل محضر بالواقعة وتم ضبط المتهمين وحبسهم للعرض على المحكمة العسكرية".

وكرم وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، قائد القطار الذي أصر على استكمال رحلته على الرغم من إصابته.

وعن اسباب استمرار الظاهرة رغم مواجهتها، قالت الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، أن ظاهرة رشق القطارات بالحجارة توجد منذ سنوات طويلة، وترجع إلى عياب دور التوعية الحقيقي للأطفال الذيين يقومون بالقاء الحجارة على الركاب.

وأكدت خضر في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، انه لابد من حملة كبيرة في الإعلام المرئ عن خطورة تلك الظاهرة والتوعية لها، وتكثف تلك الحملة في الإعلام المرئ نظرًا لوجود نسبة أمية عالية في مصر.

ونصحت خضر، بالحديث عن خطورة رشق القطارات بالحجارة في خطب الجمعة وفي الكنائس وكذلك في المدارس وأماكن التعليم المختلقة، حتى يتم التوعية من خطورة تلك المشكلة الكبيرة، التي لم تُحل رغم حملات وزارة النقل ورغم التطور التكنولوجي الكبير في العالم.

وروت خضر موقف حدث لنجل شقيتها، حيث قالت انه اصيب بالعمى في رشق أحد الأطفال للقطارات بالحجارة، وكان من على اعتاب الالتحاق بكلية الطيران، ولكن الاصابة منعته من ذلك وضيعت له حلمه .

واشارت أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، ان لابد من وجود برامج للأطفال لتعلمهم حب البلاد حتى ينشئ الجيل على الوعي وعدم التخريب في الممتلكات عن طريق العبث.

وأكدت أستاذ علم الاجتماع، انه لابد من الاهتمام بالهوية المصرية بصورة كبيرة كالاهتمام بالتعليم والاقصاد، فنحن نحتاج إلى ثقافة قوية وجيل ينشئ على التوعية 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الركاب الحجارة القطارات الأطفال وزارة النقل المهندس محمد عامر رئيس السكة الحديد السكة الحديد السکة الحدید وزارة النقل الحجارة على على القطار کبیرة فی

إقرأ أيضاً:

الوقاية من الأمراض المزمنة: أهمية التوعية الصحية ونمط الحياة الصحي

الوقاية من الأمراض المزمنة، تعد الأمراض المزمنة مثل السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم من أبرز التحديات الصحية التي يواجهها العالم اليوم.

 فهي مسؤولة عن عدد كبير من الوفيات والإعاقات، بالإضافة إلى الأعباء الاقتصادية التي تفرضها على الأفراد والمجتمعات.

 لذا، فإن الوقاية منها تتطلب جهودًا شاملة تبدأ بالتوعية الصحية واتباع نمط حياة صحي.

ما هي الأمراض المزمنة؟

الأمراض المزمنة هي حالات طويلة الأمد تستمر لفترات طويلة وتتطور ببطء، وغالبًا ما يكون من الصعب علاجها بشكل نهائي.

الوقاية من الأمراض المزمنة: أهمية التوعية الصحية ونمط الحياة الصحي

 من بين هذه الأمراض: السكري من النوع الثاني، أمراض القلب التاجية، ارتفاع ضغط الدم، والسرطان. 

على الرغم من أن بعض العوامل الوراثية قد تزيد من خطر الإصابة، فإن العديد من هذه الأمراض يمكن الوقاية منها عبر تغييرات في نمط الحياة.

أهمية التوعية الصحية

التوعية الصحية تعد ركيزة أساسية في الوقاية من الأمراض المزمنة.

 فهي تسهم في نشر المعلومات حول العوامل المسببة لهذه الأمراض وطرق الوقاية منها. 

يتطلب ذلك توفير حملات توعوية موجهة للجمهور العام والتركيز على الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة.

 يمكن أن تشمل هذه التوعية محاضرات، كتيبات، أو حتى برامج تفاعلية عبر الإنترنت.

دور التغذية الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة دور نمط الحياة الصحي

يعتبر اتباع نمط حياة صحي من أهم أساليب الوقاية من الأمراض المزمنة. ويشمل ذلك:

الوقاية من الأمراض المزمنة: أهمية التوعية الصحية ونمط الحياة الصحي

1. التغذية السليمة: تناول غذاء متوازن يحتوي على الخضراوات، الفواكه، الحبوب الكاملة، والبروتينات الصحية، مع تقليل استهلاك الدهون المشبعة والسكريات.


2. ممارسة النشاط البدني: الرياضة تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين السيطرة على مستويات السكر في الدم، والمساعدة في الحفاظ على الوزن الصحي.


3. الإقلاع عن التدخين والكحول: التدخين والكحول يزيدان من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب. الإقلاع عنهما يعد خطوة مهمة نحو حياة صحية.


4. إدارة الإجهاد: الضغط النفسي المزمن قد يسهم في تطور الأمراض المزمنة.

 ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا قد تساعد في تحسين الحالة النفسية والجسدية.

 

أهمية التغذية السليمة في تعزيز جهاز المناعة

التوعية الصحية واتباع نمط حياة صحي هما خط الدفاع الأول ضد الأمراض المزمنة. 

الوقاية ليست مجرد جهد فردي بل هي مسؤولية مشتركة بين الأفراد والمجتمعات والحكومات. 

تعزيز الوعي وتوفير البيئات الداعمة للحياة الصحية يمكن أن يسهم في تقليل عبء هذه الأمراض ويحسن جودة الحياة للأجيال الحالية والمستقبلية.

 

مقالات مشابهة

  • نعيم قاسم ينفي رواية اسرائيل حول اغتيال نصرالله: مستعدون للمواجهة البرية
  • مد ساعات الذروة لـ القطار الكهربائي الخفيف حتى الخامسة مساء
  • جدول جديد لتشغيل القطار الكهربائي الخفيف اعتبارا من أول أكتوبر المقبل
  • انطلاق برامج التوعية من مخاطر الإدمان بمركز شباب قفط بقنا
  • وزير الخارجية: إسرائيل تمعن في الانتقام من أهل غزة رغم المناشدات الدولية بوقف نزيف الدماء
  • حرب الشائعات
  • التغيب البرلماني بالمغرب..أزمة تمثيل ومطالب بالمحاسبة
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: أهمية التوعية الصحية ونمط الحياة الصحي
  • سلام زار سفير المغرب: لم يتوقف عن بذل جهوده لدعم لبنان
  • محافظ بني سويف يتابع الإجراءات والحلول المنفذة بشأن شكاوى ومطالب المواطنين