أكد الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن الفرق الطبية بالمرحلة الأولى للحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تحت شعار "حقك تنظمي" بمحافظة الشرقية، والتي انطلقت السبت الماضي، قدمت الخدمة الطبية في يومها الرابع لـ ٩٧٣٥ منتفعة بالمحافظة. 

ونوه "مسعود"، بأن بلغ إجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة ٦٩٧٩ سيدة، ليصل بذلك إجمالي من تم تقديم الخدمة لهن ٣٩٥٤٢ منتفعة، والحاصلات على الوسائل ٢٧٧٣١ سيدة خلال ٤ أيام، بالإضافة لخدمات متابعة الحمل، والفحص بالسونار، وكشف النساء والباطنة والأطفال.

 يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وإشراف الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية.

وأوضح وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن الحملة تستهدف تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية مجاناً لجميع السيدات المستهدفة بالمرحلة الثانية، في ١٠ إدارات صحية بالمحافظة، وهي "القنايات، ههيا، مشتول السوق، أبوكبير، الحسينية، أولاد صقر،  العاشر من رمضان، الإبراهيمية، كفر صقر، الصالحية الجديدة"، والتي تستمر لمدة ٥ أيام حتى مساء الأربعاء من ٢ إلى ٦ سبتمبر ٢٠٢٣.

وأوضح "مسعود"، أن حملة "حقك تنظمي" تشمل خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء بالإضافة إلي الكشف الطبي في تخصصات الباطنة والأطفال، ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، ويعد تنظيم الأسرة هو أحد أكبر عشر إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، كما أنه من الوسائط الأساسية لكبح جماح النمو السكاني، والذي لا يمكن تحمل ما ينجم عنه من آثار سلبية على الإقتصاد والبيئة، بالإضافة لتأثيره على جهود التنمية التي تبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي.

محافظ الشرقية يُكرم رحاب رضوان المتوجة بذهبية بطولة العالم لرفع الأثقال البارالمبي

وقالت الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية، إن الحملة تستهدف تقديم هذه الخدمات مجاناً لجميع السيدات المستهدفة، مشيرة إلي أن المرحلة الأولي تقدم الخدمة من خلال ٢١٥ عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات مدعمة بخدمة الأخصائي، وعدد ١١ عيادة طبية متنقلة لضمان وصول الخدمة إلي المناطق النائية والعشوائية بالنجوع والقري بجميع أنحاء المحافظة، بمشاركة ١٠٧ طبيب مدرب، و ٣١٥ ممرضة، و ٣٧١ رائدة ريفية ومثقفة سكانية. 

وأشارت إلى أنه تم التدريب الجيد لهم علي أعمال الحملة، مع التأكيد علي الدور الإعلامي، ودور الرائدات الريفيات في تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية، عن أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة ومخاطر الزواج والإنجاب المبكر والمتكرر، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة بجميع أنحاء المحافظة.

ومن جانبه أكد محمود عبدالفتاح مدير المكتب الإعلامي بالمديرية، أن المرحلة الثانية من الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ستنطلق في باقي الإدارات الصحية بالمحافظة والبالغ عددهم ١٩ إدارة، خلال الفترة من ١٠ إلى ١٤ سبتمبر لعام ٢٠٢٣، وذلك في عدد ٩ إدارات هي "الزقازيق، بلبيس، منيا القمح، فاقوس، ديرب نجم، أبو حماد، القرين، منشأه أبوعمر، صان الحجر"

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البارالمبي الأسرة والصحة الإنجابية الأسرة الحسينية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان الصالحية الجديدة الصحة الإنجابیة تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

انطلاق حملة السلامة العامة في منطقة الظفرة

أبوظبي: «الخليج»

انطلقت حملة السلامة العامة التي تنظمها بلدية منطقة الظفرة بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي هيئة أبوظبي للدفاع المدني، والتي تسعى إلى تحقيق سلامة المجتمع على مستوى الإمارة ورصد الظواهر التي تشكل خطورة على السلامة العامة.

وتهدف الحملة إلى زيادة الوعي حول مخاطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة والحرارة العالية، وتقديم نصائح عملية للمحافظة على السلامة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالحر. إضافة إلى تعزيز استخدام وسائل الوقاية الشخصية مثل واقيات الشمس والملابس المناسبة، وتقليل حالات الإصابة بضربات الشمس والجفاف، وغيرها من المشكلات الصحية المرتبطة بالحر.

كما تهدف إلى تحفيز الرقابة الفعّالة على المظهر العام والصحة العامة ومعالجة المخلفات بطرق مستدامة، والمحافظة على سلامة العاملين والوقاية من الحرائق خاصة في موسم الصيف، وتحرص البلدية على تحقيق الأولويات والأهداف الاستراتيجية من خلال تطبيق الامتثال للتشريعات للوقاية من الحرائق في المنطقة.

وتستهدف الحملة التي تستمر لمدة ثلاثة شهور، المناطق السكنية، والمطورين والمقاولين والشركات، والمناطق الصناعية (الملاك) والمزارع والعزب، والعاملين في الأماكن المفتوحة مثل عمال البناء والزراعة، وجميع الفئات العمرية خاصة الأطفال وكبار المواطنين وأصحاب الهمم. وتتضمن عدة محاور للتوعية المجتمعية منها مسببات الحرائق والإجهاد الحراري والتكدس العشوائي، والمحافظة على صحة وسلامة أفراد المجتمع والعاملين في المنشآت الصناعية، والحرص على سلامة مرتادي الشواطئ والمرافق العامة وأحواض السباحة المنزلية.

وقد تم إرسال رسائل خاصة للمجتمع حول أهمية صيانة أنظمة مكافحة انتشار الحريق، والالتزام بالحد الأدنى لمساحة السكن في غرف سكنات العمال، والتوعية بمتطلبات توصيل وتخزين أسطوانات الغاز، والتوصيلات الكهربائية. وتتضمن الحملة عدة وسائل وقنوات توعوية مثل الورش والمحاضرات في المجالس والرسائل النصية التثقيفية وقنوات التواصل الاجتماعي والملتقيات المصغرة.

وتحرص بلدية منطقة الظفرة ممثلة في مراكز التواجد البلدي على إطلاق البرنامج التوعوي الصيفي كل عام، وذلك بهدف خلق بيئة صحية وآمنة لمجتمع منطقة الظفرة، وتركز جهودها في فترة الصيف على تكثيف الحملات التفتيشية للحد من آثار ارتفاع درجات الحرارة والوقاية منها.

مقالات مشابهة

  • صحة الفيوم تكرم 5 اخصائيات اجتماعيات لتميزهن فى العمل
  • السبت القادم.. إنطلاق الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية مرض الحمى القلاعية بالشرقية
  • وحدات طب الأسرة وتجميع البلازما.. جهات لا ينطبق عليها قانون المنشآت الصحية الجديد (تعرف عليها)
  • قافلة طبية تقدم خدمات مجانية لـ904 مواطن بقرية المحروسة بقنا
  • إل جي تطلق حملة تساعد العملاء على مشاركة العناية بين أفراد الأسرة
  • انطلاق حملة السلامة العامة في منطقة الظفرة
  • اليمن يبحث مع منظمة الهجرة الدولية دعم مجال الصحة الانجابية
  • "إعادة التدوير من أجل البيئة "مهرجان بيئي بكنيسة الانبا شنودة بدشنا
  • تنظيم الأسرة تعلن عن حاجتها لشَغل وظيفة مشرف تمريض بأبوتشت
  • كيفية ربط السجلات المدنية للأبناء بالأم.. خطوات إتمامها عبر أبشر