شنت روسيا للمرة الرابعة خلال خمسة ايام، هجوما مكثفا بعشرات الطائرات المسيرة من طراز شاهد الايرانية على موانئ تصدير الحبوب في منطقة اوديسا القريبة من الحدود الرومانية جنوب غربي اوكرانيا.

اقرأ ايضاً"دليل على عدم إنسانية" اميركا.. روسيا تندد بتزويد أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المستنفد

وقال حاكم أوديسا أوليغ كيبر الخميس، ان الهجوم الليلي الذي استهدف منطقة مدينة اسماعيل استمر زهاء ثلاث ساعات واستخدمت فيه طائرات مسيرة من طراز شاهد الايرانية.

واضاف ان منشآت مدنية ومرفئية ومبنى اداريا ومصعدا اصيبت باضرار كما تعرض مدني لاصابة طفيفة في الهجوم الذي اشار الى انه الرابع من نوعه خلال خمسة ايام.

واطلقت روسيا في هجومها هذا 33 طائرة مسيرة على دفعات بحسب القوات الجوية الاوكرانية التي قالت انها اسقطت 25 منها، لافتة الى انها استهدفت المقاطعات الجنوبية لمنطقة أوديسا.

ومنذ انهيار اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الاسود، اصبحت مدينة اسماعيل ممرا رئيسيا لصادرات الحبوب الأوكرانية، وهو ما يفسر استهدافها من قبل الجيش الروسي.

وكانت اوكرانيا قد تمكنت من تصدير ملايين الاطنان المنتجات الزراعية وخصوصا الحبوب بفضل الاتفاق الذي رعته تركيا والامم المتحدة وتم التوصل اليه عام 2022.

وبالدرجة الاولى، كان الاتفاق يستهدف تهدئة المخاوف عالميا حيال ارتفاع أسعار الحبوب.

موانئ التفافية

وعقب انهيار الاتفاق قبل شهرين، اعلنت روسيا انها ستعتبر اي سفينة تعبر البحر الاسود اما عسكرية او ناقلا محتملا لاسلحة، في تهديد ضمني باستهدافها.

وكبديل، لجأت اوكرانيا الى استخدام طرق البرية ومرفأ نهري ضحل لتصدير الحبوب، الامر الذي يحد من الكميات التي يمكن نقلها.

ولاحقا، اعلنت عن ممر جديد في البحر الاسود، مجازفة بجعله هدفا لضربات روسية.

وقوبلت المحاولات الالتفافية الاوكرانية بهجمات مكثفة من قبل روسيا وخصوصا على منطقتي أوديسا وميكولايف اللتين تضمان موانئ ومنشآت لتصدير الحبوب.

اقرأ ايضاًحرب المسيرات.. أوكرانيا: أسقطنا 22 طائرة روسية فوق "أوديسا"

وأعلنت رومانيا الأربعاء أنّها عثرت ، وذلك بعد يومين من نفيها بشدّة صحّة معلومات رسمية أوكرانية أفادت بأنّ

وقالت اوكرانيا الثلاثاء، ان مسيّرات روسية سقطت في رومانيا، لكن الاخيرة وهي عضو في حلف شمال الاطلسي "الناتو" نفت ذلك بشدة، وذلك قبل ان تعود لتعلن عن العثور على على حطام محتمل لمسيّرة روسية في أراضيها.

وحذر كلاوس يوهانيس الرئيس الروماني من انه في حال تاكد ذلك فسوف يكون هذا وضعا غير مقبول نهائيا من حيث انه يمثل انتهاكا خطيرا لسيادة وسلامة اراضي بلاده.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ روسيا اوكرانيا اوديسا مدينة اسماعيل رومانيا اتفاق تصدير الحبوب موانئ البحر الاسود مسيرة شاهد ايران

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها

واصلت الممثلة السودانية الصاعدة وجدان عادل, سرد قصتها الأليمة التي عاشتها خلال الحرب التي نشبت بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين, فقد سردت الممثلة الحسناء الجزء الأول من قصتها وسط تعاطف جمهور مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الممثلة التي شاركت في مسلسل “زندا”, كشفت في الجزء الأول عن زواجها كرهاً من أحد أفراد الدعم السريع, بعد أن هددها هي ووالدتها.

وتعرضت وجدان وفقاً لسردها الذي رصده محرر موقع النيلين, للغدر من “الدعامي”, بعد زواجها منه بأشهر قليلة.

حيث قام بإطلاق الرصاص عليها في الشارع العام ليصيبها بطلقة اخترقت الكتف وخرجت من الصدر رقدت على أثرها في المستشفى لأشهر طويلة.

وكشفت الممثلة الحسناء في الجزء الثاني من حديثها عن بتر أحد أصابع يدها نتيجة الطلقة التي أطلقها عليها زوجها “الدعامي”.

وقالت وجدان بحسب ما نقل عنها محرر موقع النيلين, أنها خرجت من العاصمة ووصلت مدينة عطبرة بخير.

وأكدت خلال حديثها أن قيادة الجيش بشندي أجرت معها تحريات بعد الاشتباه فيها, وذكرت أنها وجدت تعامل جميل وطيب من الجيش خلال التحري معها.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • فيديو.. هجوم بمسيرات قرب تل أبيب ومحاولات إسرائيلية لاعتراضه
  • شاهد بالفيديو.. “زردية” البرهان تواصل تصدر الترند لأكثر من ثلاثة أيام.. طفلة سودانية تقلد قائد الجيش وتثير ضحكات الجمهور
  • أردنيون يحتفون بالصواريخ الايرانية.. وتداول هاشتاغ: #لا_تسقطوها_علينا (شاهد)
  • ما هو صاروخ فتاح 1 الذي استخدمته إيران في الهجوم على إسرائيل؟ (شاهد)
  • ‏عاجل: شاهد سقوط عشرات الصواريخ الايرانية في اسرائيل وايران تعلن انتهاء الهجوم ”فيديو”
  • شاهد لحظة وصول مئات الصواريخ الايرانية تل ابيب وتكبيرات الفلسطينيين
  • شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها
  • الجماعة الإسلامية في لبنان تنعى قائدها دحروج الذي استهدفه الاحتلال (شاهد)
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • جماعة الحوثي تعلن تنفيذها "بنجاح" عمليتين عسكريتين بمسيرات في يافا وإيلات