الإحصاء: معدلات الأمية في فلسطين تُعتبر من الأقل في العالم
تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT
أكد الجهاز المركزي للإحصاء في بيان له اليوم الخميس 7 سبتمبر، أن معدلات الأمية في فلسطين قد انخفضت إلى واحد من أدنى معدلات الأمية في العالم حيث بلغت 2.2% بين الأفراد الذين تجاوزوا سن الخامسة عشرة خلال عام 2022 .
وأشار الاحصاء بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، إلى أن معدل الأمية بين الفلسطينيين الذين تجاوزوا سن الخامسة عشرة في أراضي عام 1948 قد شهد تراجعًا ملموسًا، حيث تم تسجيل نسبة تبلغ 3.
تُعرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" الشخص الأمي على أنه الفرد الذي يجد صعوبة في قراءة وكتابة جملة بسيطة تتعلق بحياته اليومية.
اليونسكو تعرض إحصائية الأميةوبحسب بيانات معهد اليونسكو للإحصاء، فإن معدل الأمية بين الأفراد 15 سنة فأكثر في دول غرب آسيا وشمال إفريقيا بلغ 19.5% عام 2020 بمعدل 25.1% بين الإناث مقارنة بـ14.2% بين الذكور، وفي العام نفسه، بلغ معدل الأمية عالمياً بين الأفراد 15 سنة فأكثر 13.3%، بمعدل 16.7% بين الإناث، في حين بلغ معدل الأمية بين الذكور (15 سنة فأكثر) في العالم 9.9%.
معدلات الأمية بين الأفراد (15 سنة فأكثر) في بعض الدول العربية:
الدولة والإسناد الزمني للبيانات | المعدل | الدولة والإسناد الزمني للبيانات | المعدل | الدولة والإسناد الزمني للبيانات | المعدل | |
فلسطين (2022) | 2.2 | الكويت (2020) | 3.5 | الجزائر (2018) | 19.6 | |
الأردن (2021) | 1.6 | عُمان (2018) | 4.4 | المغرب (2021) | 24.1 | |
البحرين (2018) | 2.6 | السعودية (2020) | 2.4 | مصر (2017) | 28.8 | |
لبنان (2019) | 4.7 | العراق (2017) | 14.4 | السودان (2018) | 39.4 | |
انخفاض معدل الأمية في فلسطين بنسبة 84% خلال العقدين الماضيين:
وأشارت البيانات إلى انخفاض كبير في معدل الأمية منذ عام 1997، إذ انخفض معدل الأمية بين الفلسطينيين 15 سنة فأكثر من 13.9% عام 1997 إلى 2.2% في عام 2022، وهذا الاتجاه في الانخفاض ينطبق على الجنسين، إذ انخفض المعدل بين الذكور من 7.8% عام 1997 إلى 1.1% في عام 2022، أما بين الإناث فقد انخفض من 20.3% إلى 3.3% في الفترة نفسها.
وعلى مستوى المنطقة، فقد انخفض المعدل في الضفة الغربية من 14.1% عام 1997 إلى 4.2% عام 2022، في حين انخفض في قطاع غزة من 13.7% إلى 1.8% في الفترة نفسها.
معدلات الأمية وأعداد الأميين (15 سنة فأكثر) حسب المنطقة والجنس لعام 2022:
المنطقة | كلا الجنسين | ذكور | إناث | |||
المعدل | العدد (بالآلاف) | المعدل | العدد (بالآلاف) | المعدل | العدد (بالآلاف) | |
فلسطين | 2.2 | 72.0 | 1.1 | 18.0 | 3.3 | 54.0 |
الضفة الغربية | 2.4 | 48.6 | 1.1 | 11.5 | 3.7 | 37.1 |
قطاع غزة | 1.8 | 23.4 | 1.0 | 6.5 | 2.7 | 16.9 |
أكثر من نصف الأميين هم من كبار السن:
انخفاض معدلات الأميةيتفاوت توزيع الأميين حسب فئات العمر، إذ سجّلت الفئة العمرية 65 سنة فأكثر أعلى نسبة للأمية، في حين سجلت الفئة العمرية (30-44 سنة) أدنى نسبة لهم، وبلغ معدل الأمية بين كبار السن 65 سنة فأكثر 21.5% (حوالي 39 ألف أمي وأميّة) عام 2022، وبلغ 2.4% للفئة العمرية (45- 64 سنة) (حوالي 17 ألف أمي وأميّة)، و0.7% للفئة العمرية (30- 44 سنة) (حوالي 7 آلاف أمي وأميّة)، في حين بلغ هذا المعدل بين الشباب (15-29 سنة) 0.6% (حوالي 9 آلاف أمي وأميّة) في العام نفسه.
أعداد الأميين (15 سنة فأكثر) حسب الفئات العمرية والجنس لعام 2022 (بالآلاف):
الفئة العمرية | كلا الجنسين | ذكور | إناث |
15-29 | 9.3 | 4.6 | 4.7 |
30-44 | 6.9 | 3.3 | 3.6 |
45-64 | 16.5 | 3.4 | 13.1 |
65 سنة فأكثر | 39.3 | 6.7 | 32.6 |
المجموع | 72.0 | 18.0 | 54.0 |
ما يقارب 51 ألف أمي من الأميين يعيشون في التجمعات الحضرية:
بلغ معدل الأمية في التجمعات الريفية 2.9% (حوالي 15 ألف أمي وأميّة)، و2.3% في المخيمات (حوالي 6 آلاف أمي وأميّة)، و2.0% في التجمعات الحضرية (حوالي 51 ألف أمي وأميّة) في عام 2022.
المصدر : وكالة سواـ وكالة وفاالمصدر: وكالة سوا الإخبارية
إقرأ أيضاً:
حكم زواج المسلمة من غير المسلم.. علي جمعة يحسم الجدل بـ«الأدلة»
كشف الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عن حكم الزواج بين المسلمة وغير المسلم، مؤكدًا أن هذا الزواج يعد باطلًا شرعًا ويُعتبر "محض زنا".
وأضاف أن الشرع الحنيف حرم على المسلمات الزواج من المشركين كما حرم على المسلمين الزواج من المشركات، مستندًا إلى الآية الكريمة في سورة البقرة: "وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا".
وأشار الدكتور علي جمعة في مقطع فيديو نشره عبر صفحته على موقع "فيس بوك" إلى أن الزواج الذي يتم بين مسلمة وغير مسلم لا ينعقد شرعًا.
وأوضح أن هذا النوع من العلاقات ليس بزواج شرعي، بل يُعتبر شيئًا آخر، وقد يكون زنا في حال لم تتوافر الشروط الشرعية.
وأكد مفتي الجمهورية السابق أن هذا الحكم الفقهي يرتكز على التشريع الإسلامي وليس على الطبع البشري، موضحًا أن الشريعة الإسلامية لا تعترف بأي عقد زواج يتم بين طرفين لا يتوافقان مع الشروط الشرعية، معتبرًا أن الشرع هو المعيار الوحيد الذي يحكم صحة العقد.
هل يوجد عدد معين للصلاة على النبي حتى يستجاب دعائي؟.. الإفتاء ترد حكم الإسراع في الصلاة خوفا من دخول وقت الفريضة الثانية.. الإفتاء توضحوفي رده على سؤال حول إمكانية تصحيح عقد الزواج في هذه الحالات، قال الدكتور علي جمعة إنه يمكن تصحيح الأنكحة إذا كانت تتم وفقًا لكتاب الله وسنة رسوله. أما إذا كان الزواج بين مسلمة وغير مسلم، فهو "زنا" ويجب على الرجل إعادة عقد الزواج إذا أسلم، أما إذا أسلم الرجل والمرأة معًا، فلا يتطلب الأمر إعادة العقد.
وأردف أنه في حالة الزواج بين مشرك ومشركة أو بين غير مسلمين، فلا يُعتبر زنا بل عقدًا، استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي ذكر فيه: "ولدت من نكاح ولم أولد من سفاح".