«تكافل وكرامة» من أهم البرامج التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي، ضمن محور «الحماية الاجتماعية»، إذ تستهدف من خلاله الأسر الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية لحصولهم على دعم نقدي شهريا، يعينهم على الحياة.

وحدّدت الوزارة عددًا من الشروط التي يجب توافرها في الشخص لقبوله ببرنامج الدعم النقدي، وحال عدم توافر أحد تلك الشروط، يُمنع صرف دعم «تكافل وكرامة».

دعم الأسر الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية

وتحرص وزارة التضامن الاجتماعى، على القيام بعمل استعلامات مستمرة عن بيانات جميع المستفيدين من برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، والذي يبلغ عددهم 22 مليون مستفيد، لمعرفة ما إذا كانت لا تزال شروط القبول قائمة أم حدث تغير فيها. 

وتستعرض «الوطن» خلال السطور التالية، 10 حالات يمنع فيها صرف دعم «تكافل وكرامة»، وفقًا للموقع الرسمي الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي. 

10 حالات يمنع فيها صرف دعم «تكافل وكرامة»

1- العمل في القطاع الخاص. 

2- العمل بالحكومة. 

3- العمل خارج البلاد.

4- ملكية عمل خاص/ شخصي.

5- وجود الأبناء في مدارس خاصة تزيد المصروفات السنوية على 2000 جنيه للطفل الواحد.

6- العمل بالقوات المسلحة أو الشرطة أو تقاضي معاش من هذا العمل.

7- حيازة أرض زراعية أكبر من فدان.

8- امتلاك عقارات غير محل السكن.

9- امتلاك جرار زراعي.

10- امتلاك 3 رؤوس ماشية أو أكثر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن تكافل وكرامة الحماية الاجتماعية الدعم النقدي تکافل وکرامة صرف دعم

إقرأ أيضاً:

3744 فرصة عمل في 13 محافظة.. الشروط والتخصصات وكيفية التقديم

أعلنت وزارة العمل تلقي طلبات من 82 شركة قطاع خاص في 13 محافظة لديها 3744 وظائف مٌتوفرة الآن، في عددِ من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة "ذوي الهمم"، وذلك برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة وفقاً للحد الأدنى للأجور، فضلاً عن التأمين الصحي و الاجتماعى.

وأوضحت الوزارة - في تقرير لنشرة الوظائف لنشرة الوظائف النصف شهرية - أن التقديم على هذه "الفرص الجديدة" خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024، عن طريق مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر "الوزارة" القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، وكذلك على الموقع الرسمي لوزارة العمل على "الإنترنت".

وذكرت ان فُرص عمل الجديدة، مُتوفرة في 13 محافظة هي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والغربية، والبحيرة، والدقهلية، والأسكندرية، والشرقية، والسويس، والفيوم، ودمياط، وبورسعيد، والمنيا، وفي تخصصات: أخصائي تسويق، ومسؤول إئتمان، ومحاسبين، و مسؤول شؤون إدارية، و أخصائى hs5، ومدير مالى، ومدير تسويق عقارى، ومدرسين علوم ورياضيات، ورسام هندسى ميكانيكى، ومشرف حركة، وأخصائى نظم معلومات، ومشرف موقع، ومشرف عام، وصيدلي، ومساعد صيدلى، وبائعين، وأخصائى سلامة وصحة مهنية، واخصائى تمويل، وأمين مخازن، ومهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة، وسكرتارية، وأعمال إدارية، وسائقين رخصة أولى وثانية وثالثة، ومندوبين مبيعات، ومراقبين جودة، وفنيين جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكافة الأقسام، وعمال انتاج، وعمال نظافة، وتخصصات أخرى.

وتضم النشرة مجموعة من الوظائف لذوى همم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ 5% من بين إجمالى عمالها من تلك الفئة، برواتب مجزية، وذلك فى إطار تنفيذ خطة" الوزارة" بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم خلال الفترة الحالية، وإلزام المنشآت بتشغيل نسبة 5% من إجمالي عمالها من ذوى القدرات الخاصة تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018، ولتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدمجهم في سوق العمل.

وجدد وزير العمل محمد جبران، دعوته إلى شباب مصر بالإقبال على العمل في القطاع الخاص، والإستفادة من الخدمات التي تُقدمها الدولة المصرية من برامج تدريب مهني مجاني تؤهل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل، وعلى الوظائف التي تُعلن عنها الوزارة، من خلال نشرة التوظيف نصف الشهرية، والتي تُوفر فرص عمل للشباب في القطاع الخاص.

ووجه الوزير، جميع مديريات العمل بالمحافظات بتكثيف المتابعة بعد إعلان الوظائف، وإرسال تقرير للوزارة يفيد بإستلام راغب العمل الفرصة المناسبة له، وتحرى المصداقية في نشر فرص العمل، والتأكد من تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص في كل الوظائف.

اقرأ أيضاًوزارة العمل تُعلن بدء إجراءات سفر العمالة في «البوسنة والهرسك»

وزارة العمل تتابع برامج التدريب المجانية على مهن يحتاجها السوق لفتيات الجيزة

وظائف شاغرة بـ محافظة الدقهلية.. وزارة العمل تعلن وظائف برواتب مجزية

مقالات مشابهة

  • بعد إضافة 50 ألف أسرة جديدة.. طريقة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • ما رسوم وضوابط الحصول على الدعم النقدي "تكافل" بالضمان الاجتماعي الموحد؟
  • التعليم العالي في مصر: الشراكة مع القطاع الخاص طريق الابتكار والتوظيف
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر
  • محافظ القاهرة يسلم 1000 حقيبة مدرسية لعدد من أسر "تكافل وكرامة"
  • وظائف خالية.. 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة
  • 3744 فرصة عمل في 13 محافظة.. الشروط والتخصصات وكيفية التقديم
  • متحدث الحكومة: طرح مناطق على ساحل البحر الأحمر بينها رأس بناس
  • صحة الإسكندرية تشارك في الاصطفاف الخاص بمبادرة "بداية"
  • قانون العمل الجديد.. صراع المكتسبات يعطل صدوره