أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، أن العمل مستمر بالمبادرة الرئاسية " التشخيص عن بعد  "telemedicine" والتى تعمل على تشخيص الحالات في التخصصات الطبية النادرة والدقيقة بمشاركة أساتذة الطب والاستشاريين في التخصصات الطبية المختلفة بالجامعات المصرية لزيادة فرص الحصول على الخدمات الصحية خاصة في المناطق النائية والمحرومة.

وأشاد الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة بفريق وحدة التليميديسن بمستشفى إيتاى البارود، حيث قام بمناقشة حالة تعاني من ألم في جانب البطن الأيمن منذ فترة طويلة، وتم عمل الأشعه اللازمة له والتواصل مع وحدة التليميديسن، وتم تحديد موعد مع وحدة ا.د مصطفى عبده بوحدة زراعه الكبد بمعهد ناصر، وتمت مناقشة الحالة (complicated hydated  cyst )، وتحديد موعد لتواجد الحاله بالمعهد لاستكمال الفحوصات ودخول عمليات جراحات الكبد، كما تم الإتفاق مع الدكتور فايز أبو زيد أستاذ زراعة الكبد بتخصيص يوم الإثنين من كل أسبوع لمناقشة حالات جراحات وزراعة الكبد المعروضة على وحدة التليمدسن بمستشفى إيتاي البارود.

وأشار وكيل الوزارة الى أنه تم مناظرة أكثر من 12000 حالة فى نهاية يونيو الماضي ، وذلك منذ بداية المبادرة فى محافظة البحيرة فى سبتمبر 2021 ،  من خلال 8 وحدات  لتفعيل المنظومة بمستشفيات ( كفر الدوار العام - إيتاى البارود - رشيد - الرحمانية - حميات دمنهور - الدكتور حمدي الطباخ بأبو حمص - صدر دمنهور - النوبارية ) .

جدير بالذكر أن وحدات خدمة الإستشارات الطبية عن بعد قامت بتشخيص الحالات في التخصصات الطبية النادرة والدقيقة من خلال ربط طبيب الوحدة بالطبيب الإستشاري لوصف الحالة بشكل دقيق بالإضافة الي توفير الوقت والجهد على الأهالى .

وتعتمد المبادرة على تفعيل نظام الإحالة من الوحدات الصحية الأولية ذات المستوى الأول ، إلى المستشفيات المفعل بها الخدمة ، لمناظرة الحالات كرعاية صحية ذات مستوى ثانى ، مع امكانية عرضها على مستشفيات الجامعة ذات المستوى الثالث المتقدم من الخدمة  الصحية المتكاملة للمريض، وذلك من أجل تخفيف الأعباء عن المرضي البسطاء .

حيث يتم التواصل مع 21 مستشفى جامعي على مستوى الجمهورية، حيث يمكن التواصل من خلالها مباشرةً مع هيئة التدريس بالمستشفيات الجامعية الكبرى و المستشفيات التخصصية المتميزة مثل  (كلية طب القصر العينى ،  م. ابوالريش اليابانى ، جامعة عين شمس م الدمرداش ، م. القلب الجامعى اسيوط ، م. الجامعة الرئيسى اسيوط ، م. الجامعة كفرالشيخ ،جامعة بنها ، م. الاطفال الجامعى سموحة ، م. سموحة الجامعى الطوارئ ،م. الجامعة سوهاج ، المستشفى الجامعى المنوفية ، جامعة الزقازيق ، قناة السويس الجامعى ، م.جامعة المنصورة للأطفال ، م.جامعة المنصورة  الرئيسى ،  المستشفى الجامعى اسوان ، طنطا التعليمى , مستشفى الحوض المرصود ، مستشفى أم المصريين ومستشفى العجمى بالإسكندرية ) .

وتعد خدمة الإستشارات الطبية عن بُعد " التليميدسن " من أعظم الخدمات التى تم توفيرها ببعض الأماكن بمستشفيات مديرية الصحة بمحافظة البحيره ، وعن طريقها يتم تداول الحالة وتشخيصها وتبادل الأراء حولها ، من خلال الأساتذة الكبار ، بإستخدام تقنية المشاهدة المباشرة ، وبإستخدام المشتملات التشخيصية المصاحبة للجهاز ، والربط بين طبيب المستشفى ، والأساتذة والإستشاريين من كافة الجامعات المصرية ، حيث يتم تفنيد الحالة وعرض كافة الأشعة والتحاليل الطبية التى أجريت عليها ، مع عرض لتشخيص الحالة .

وأصبحت هذه التقنية بمثابة المنقذ لكثير من الحالات ، فمنذ أن بدأت تلك الخدمة منذ أكثر من عامٍ ونصف تقريباً ، والحلم كان افتتاح أكبر عدد من وحدات " التليميدسن " بكافة المستشفيات، وخاصة الأماكن النائية والبعيدة حتى يتم توفير الوقت والجهد على الجميع وخاصة المرضى

وأشار وكيل الوزارة انه سيتم قريبا الإعلان عن افتتاح وحدات جديدة بعدة مستشفيات على أرض محافظة البحيره ، تنفيذا لتكليفات الرئيس بخصوص إنشاء (300) وحدة للتشخيص عن بعد بمختلف محافظات الجمهورية .

ووجه الشكر لفريق عمل المبادرة الرئاسية بالمديرية ، بقيادة الدكتوره لمياء الغرباوي منسق عام المبادرة ، وفرق عمل المبادرة بكافة المستشفيات ، مشددًا على إستمرار الجهود المكثفة لتشخيص الحالات المرضية المختلفة ، وتقديم خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد على النحو الذى يكفل  وصول الخدمة إلى المناطق النائية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحيرة التشخيص عن بعد الجامعات المصرية محافظة البحيرة وزارة الصحة بالبحيرة عن بعد

إقرأ أيضاً:

10740 مواطن..يستفيدون من المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة»

قدمت الفرق الطبية الثابتة والمتحركة بمحافظة الشرقية، والمشاركة في المبادرة الرئاسية ١٠٠ يوم صحة بجهود ضخمة والانتشار المكثف بالقرى والنجوع بمختلف مراكز ومدن المحافظة؛ الخدمات الصحية للمواطنين ضمن خطة المبادرة الرئاسية، تنفيذاً لتعليمات وكيل وزارة الصحة بالشرقية.

المبادرة الرئاسية 

 

 يأتي  تحت إشراف الدكتورة مريم محمود منسق المبادرات الرئاسية بالمحافظة، وإشراف مديري العموم ومديري الإدارات الفنية بالمديرية، ومديري الإدارات الصحية بالمحافظة.

 

  وقدمت الخدمة الصحية لعدد ١٠٧٤٠ مواطن خلال اليوم السابع للمبادرة، حيث تم تقديم الخدمة لعدد ٥٠٣٥ بمبادرة دعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، وعدد ٣٨٣ سيدة بمبادرة العناية بصحة الأم والجنين، و ٣٦٨ بمبادرة رعاية كبار السن، وفحص ١٨٧ طفل بمبادرة الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، وتقديم الخدمة لعدد ٤٣٥٢ مواطن بمبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

 

وكما تم فحص ٤١٥ مواطن بمبادرة فحص المقبلين على الزواج وتسليم أكثر من ٤٣٨ شهادة صحية للمواطنين، وذلك في عدد ١٩ إدارة صحية بمحافظة الشرقية، هذا بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية العلاجية، والخدمات الوقائية، من التطعيمات الروتينية للأطفال، وخدمات تنظيم الأسرة والرعاية الأساسية وغيرها بجودة عالية، بجانب خدمات القوافل الطبية، وخدمات التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بالمحافظة.

 

وأوضح الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بأن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية ١٠٠ يوم صحة، والتي انطلقت يوم الخميس أول أغسطس يستمر تنفيذها على مدار ١٠٠ يوم متواصلة بالمحافظة.

ولفت  إلى أنه تم تدريب الفرق الطبية جيداً على أعمال المبادرة الرئاسية ١٠٠ يوم صحة، والتي سيتم من خلالها تكثيف انتشار فرق المبادرات الرئاسية الصحية المختلفة "١٠٠ مليون صحة"، وتكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي، وتقديم كافة الخدمات الصحية من خلال الفرق الثابتة والمتنقلة، بجانب تكثيف عمل القوافل الطبية، وأعمال مراقبة الأغذية، وصحة البيئة، وخدمات تنظيم الأسرة، وتطعيم الأطفال المختلفين من عمر يوم وحتى ٥ سنوات، مع التأكيد على ضمان جودة الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمواطنين بجميع المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية.

 

وأشار الدكتور هاني جميعة، إلى أن دولة رئيس مجلس الوزراء أعلن أن عام ٢٠٢٤ هو عام الجودة، وانبثاقاً من هذا الإعلان تم التأكيد على أهمية تقديم كافة الخدمات الصحية للمواطنين بمحافظة الشرقية بجودة عالية، ومؤكداً مشرفي المبادرة الرئاسية بالمتابعة المستمرة واللصيقة لكافة الفرق الطبية سواء المتحركة أو الثابتة، والتأكد من التسجيل الالكتروني لجميع المواطنين المستفيدين بخدمات المبادرة، مع عمل الدعاية اللازمة لها، والتأكيد على دور الرائدات الريفيات، لتوعية المواطنين بالمنازل، ودور فرق التواصل المجتمعي، لوصول الخدمة لجميع المواطنين المستهدفين بالمبادرة الرئاسية.

 

وذكر «جميعة» أن مبادرة ١٠٠ يوم صحة تعد نتاج وبلورة لخدمات المبادرات الرئاسيه ١٠٠ مليون صحة، والتي منها مبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، ودعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي، والعناية بصحة الأم والجنين، ورعاية كبار السن، والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وعلاج أمراض سوء التغذية، وعلاج واكتشاف ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، وفحص المقبلين على الزواج، ودعم الصحة النفسية، والقضاء على فيروس سي، وتسعى المبادرة إلى التوسع في تقديم خدمات مبادرات الصحة العامة، وتكثيف العمل بها خلال مدة زمنية قصيرة تصل إلى ١٠٠ يوم، مع ضمان إتاحة الخدمات بالجودة المطلوبة لجميع الفئات المستهدفة، مع التأكيد على استمرارية وجودة نظم الإحالة والتشخيص والعلاج، وتهدف مبادره ١٠٠ يوم صحة إلى تكثيف التوعية بالخدمات المقدمة من وزاره الصحة والسكان، وتضافر الجهود بين جميع الجهات المعنية، لضمان إتاحة وجودة الخدمات للمنتفعين، سواء من المصريين أو غير المصريين المقيمين على الأراضي المصرية.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. طرح 3000 وحدة سكنية بعواصم المحافظات بمقدم 15% وتقسيط بدون فوائد
  • حفلات التخرج المسيئة
  • المشرف على «داون تاون العلمين الجديدة»: تسليم وحدات المرحلة الثانية قريبا
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض خطة وحدة السكان لتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية
  • 10740 مواطن..يستفيدون من المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة»
  • التنمية المحلية: تنفيذ 99 مبادرة ضمن خطة السكان التنفيذية لعام 2024/2025
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ 99 مبادرة لنشر الوعي بخطورة القضية السكانية
  • التنمية المحلية تنفذ 99 مبادرة من وحدات السكان بالمحافظات
  • جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية: الدراسة 60% «عملي» و40% «نظري».. وشهادتنا معترف بها دوليا
  • غدًا.. قافلة طبية مجانية لأهالي صان الحجر في الشرقية