موقع 24:
2024-09-30@19:38:14 GMT

"شبح تشامبرلين" يهدد أوكرانيا وأمريكا من داخل الكونغرس

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

'شبح تشامبرلين' يهدد أوكرانيا وأمريكا من داخل الكونغرس

مع انتهاء عيد العمال، عادَ أعضاء الكونغرس إلى واشنطن، ونشطت حملات 2024 الانتخابية. وحالياً، لا قضية أخطر في الحزب الجمهوري من معارضة بعض أوساطه مساعدة أوكرانيا على صدّ اعتداءات روسيا. وفي الأشهر المقبلة، قد تكون التطورات العسكرية والدبلوماسية ذات تأثير كبيرعلى مُستقبل الحزب.

جو بايدن قلق بشأن الدفاع عن حدود أوكرانيا أكثر من الحدود الأمريكية المكسيكية




هذا ما كتبه جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، في مقاله بموقع"1945"، معتبراً أن تقويض الهجوم الروسي المستمر على أوكرانيا يصبُّ في مصلحة الأمن القومي الأمريكيّ.

ففلاديمير بوتين يسعى، بتشجيعٍ من استجابة باراك أوباما الواهنة لهجوم موسكو عام 2014، وعجز ترامب عمداً عن رؤية أوكرانيا إلا من منظور مصلحته الشخصية، إلى استعادة هيبة الاتحاد السوفيتي، وإقامة امبراطورية جديدة. وإذا نجح في لَمْ شتات الاتحاد السوفيتي المُفكك، فسيُعرِّض الكرملين مجدداً جميع المناطق المحيطة بروسيا للخطر، وسيحث الصين على استغلال وهن الولايات المتحدة.

 

Excellent article by John Bolton: Republicans Must Exorcise the Ghost of Neville Chamberlain When it Comes to #Ukraine - 19FortyFive https://t.co/AAGrshkpCi

— Robert Zubrin (@robert_zubrin) September 6, 2023


وأضاف بولتون: "تُشكّل محاولة روسيا الحالية القضاء على سيادة كييف خطراً واضحاً على المصالح الأمريكية، إذ تُهدد المبدأ الراسخ الذي وُضِعَ بعد عام 1945 بأن السلام والأمان ضروريان لرفاهيتنا".
ولم يُقدِّم معارضو المساعدات البرلمانيّة في الكونغرس حججاً، وإنما قدَّموا أسباباً تفتقر للمنطق، وتتعارض مع التفكير الإستراتيجيّ تماماً.
وأوضح الكاتب أن الشكوى الأكثر شيوعاً لهؤلاء هي أنّ الرئيس جو بايدن قلق بشأن الدفاع عن حدود أوكرانيا أكثر من الدفاع عن الحدود الأمريكية المكسيكية. وبينما تتردد هذه الشكوى على ألسنة كثير من الجمهوريين، فهي نموذج صارخ للبيان المتناقض، إذ تربط بين قضيتين لا علاقة منطقية بينهما. فالفشل في إدارة الأمور على الحدود المكسيكية لا يبرر بأي حال الفشل في التصدي لعدوان روسيا على أوكرانيا. والشيء نفسه يسري على مغالطة أن الموارد المُخصصة لأوكرانيا ستشتت الانتباه إلى الأولويات العالمية الأخرى.

لا شيكات على بياض لأوكرانيا

وثاني أشهر الشكاوى، يضيف الكاتب، هي أنّ واشنطن لا ينبغي أن تكتب "شيكات على بياض" لأوكرانيا، علماً أنه لا يوجد عضو واحد في الكونغرس ولا معلق واحد دعا إلى كتابة "شيك على بياض".
وتابع: "صحيح أن بايدن خاف من التصعيد الروسي، وأسرفَ في المساعدات العسكرية التي قدمها إلى أوكرانيا، مما أضعف قدرة الأخيرة على التصرف بشكلٍ استراتيجيّ أكثر، غير أن عدم كفاءة الإدارة لا يغير المصالح الأمريكية الأساسية.

 

By @AmbJohnBolton - John Bolton: #Republicans Must Exorcise The Ghost Of Neville Chamberlain When It Comes To #Ukrainehttps://t.co/b4dWCtdyvj

— Harry Kazianis (@GrecianFormula) September 5, 2023


ومضى بولتون يقول: "تزعم طائفة أخرى من النقاد بأن مكانة الصين بوصفها خصمنا الرئيسي في القرن الحالي تقتضي التخلي عن مصالح واشنطن في أي بقاع أخرى من العالم. ويُقال لنا إن الالتزامات العسكرية الأمريكية الكبيرة، سواء في أوروبا أو الشرق الأوسط، تُغير مسار الموارد الكبيرة المتاحة الضرورية للدفاع عن تايوان وحلفاء آخرين ومصالح أخرى في المحيطين الهندي والهادئ".
ووصف بولتون هذا الأمر بـ"هراء". وقال إن دعم أوكرانيا يُعزز قدرتنا السياسية والعسكرية على الدفاع عن مصالحنا في بقاع أخرى. والحقيقة أن الإخفاق في إيقاف عدوان روسيا يشجع خصوماً آخرين على التصرف بعدوانية في محيطهم. لقد أخفقت أمريكا على مدار فترات رئاسية عديدة بعد الحرب الباردة في إنفاذ معيار (السلام بالقوة) لرونالد ريغان، عن طريق تخصيص موارد كافية للدفاع والاستخبارات وأهداف الشؤون الخارجية".

المحور الروسي الصيني الجديد وحسب بولتون، يفتقر تحليل النقاد إلى الإقرار الحاسم بأن الصين تراقب الحرب في أوكرانيا أكثر من كثيرٍ من الدول في أوروبا نفسها. فالمحور الروسي الصيني الجديد والمتطور مُشارك بالفعل في حرب أوكرانيا، "ونحن نتجاهل هذا الاصطفاف، وما يترتب عليه من مخاطر جسيمة. فمشتريات الصين المتزايدة من النفط والغاز الروسيين، والتمويه الذي تكفله هذه العمليات للمعاملات المالية الروسية، وإمدادات الصين لروسيا بالمعدات ذات الاستخدام المزدوج، وغير ذلك من موارد تدعم المجهود الحربي الروسي، تجعل من موسكو وبكين شريكين كاملين".
فضلاً عن ذلك، يسعى الخبراء الاستراتيجيون في الصين إلى تقييم ما إذ كانت واشنطن تتحلى بالعزيمة اللازمة لحماية مصالحها في أوروبا. وإن لم تفعل أمريكا، فستخلص الصين إلى أنّ الولايات المتحدة لا تملك العزم على إنجاز ذلك في شرق آسيا، وستعيد النظر في قضايا كثيرة، وعلى رأسها تايوان وبحر الصين الجنوبي.
واستناداً إلى آراء نقاد لاستراتيجية مساعدة أوكرانيا عسكريّاً، يخلص بولتون إلى أن شبح رئيس الوزراء البريطاني الأسبق المحافظ نيفيل تشامبرلين المؤيد للتنازلات السياسية تفاديّاً لاندلاع الحروب يخيم على الحزب الجمهوري الأمريكي الآن ويهيمن عليه، مؤكداً أنه قد آن الأوان لطرده والتخلص منه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية الدفاع عن

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تقضي على أكثر من 370 عسكرياً أوكرانياً في كورسك

الثورة نت/..

تصدت القوات الروسية لمحاولات اختراق الحدود الروسية من قبل قوات نظام كييف على محور كورسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم في بيان: إن خسائر قوات نظام كييف على محور كورسك بلغت أكثر من 370 جندياً وثمان مركبات مدرعة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مشيرة إلى أن القوات الروسية صدت هجوماً أوكرانياً وأحبطت خمس محاولات هجمات لاختراق الحدود على هذا المحور.

وأشار البيان إلى أن خسائر قوات نظام كييف منذ بدء محاولة تسللها إلى مقاطعة كورسك في آب الماضي بلغت أكثر من 18 ألف جندي و132 دبابة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • اللامي: القواعد الأمريكية في العراق منطلق لدعم واشنطن للكيان الصهيوني
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 651 ألفا و810 جنود منذ بدء العملية العسكرية
  • وزير الخارجية الروسي: ندعو إلى وقف فوري لقتل الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 370 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • أوكرانيا وإسرائيل تورطان بايدن وأمريكا في حروبهما..رغم أنفه
  • مدمرة يابانية تشارك في مناورات بحرية إلى جانب 4 دول أخرى ببحر الصين الجنوبي
  • الصين تعلن عن «خطة» لإيجاد تسوية سياسية لأزمة أوكرانيا