تواصل "بيورهيلث"، أكبر منصة للرعاية الصحية في الشرق الأوسط، تحقيق العديد من الإنجازات النوعية في تشخيص وعلاج الحالات العضلية الهيكلية النادرة لدى الأطفال، فقد أعلنت "مدينة الشيخ خليفة الطبية" التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، عن نجاح علاج طفل عمره 5 سنوات يعاني من مرض "التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر".

 

والتهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر (CRMO) مرض نادر يسبّب الالتهاب غالبًا في العظام الطويلة للأطراف السفلية عند الأطفال والمراهقين، ويصاحبه  أعراضٌ مثل آلام العظام أو المفاصل، وتورم العظام الموضعي، ويلعب التشخيص والعلاج المبكر دوراً مهماً في تحقيق نتائج في الشفاء. 

ولقد عانى الطفل المريض من آلام الظهر المزمنة مما جعله طريح الفراش، وبعد الخضوع لفحوصات شاملة، تم تشخيص حالته على أنها التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر في عيادة أمراض الروماتيزم في "مدينة الشيخ خليفة الطبية". 

وتولى الدكتور كامران محمود، استشاري أمراض الروماتيزم عند الأطفال في المستشفى، مسؤولية علاج الطفل، ومع اتباع العلاج اللازم، ظهر تحسن كبير في حالة الطفل ، حيث استعاد القدرة على الوقوف والمشي مع تراجع في حدة الألم مما مكنه من العودة إلى المدرسة. 

 وقال الدكتور كامران محمود إن نجاح علاج التهاب العظم والنقي متعدد البؤر المزمن المتكرر عند الصبي يعطي الأمل للأطفال الآخرين الذين يعانون من هذه الحالة النادرة، وبالاستفادة من خدمات أمراض الروماتيزم المتخصصة، يمكن توفير التشخيص والعلاج الفوري المناسب للأطفال الذين يعانون من أعراض أو آلام في المفاصل.        

 من جهتها عبرت والدة الطفل عن امتنانها وشكرها لـ "مدينة الشيخ خليفة الطبية"، لمنح ابنها فرصة ثانية في الحياة، فمع العلاج الجديد، تحسنت حالته بشكل كبير وأصبح الآن قادراً على المشي والذهاب إلى المدرسة مرة أخرى، وثمنت العناية والرعاية الفائقة التي أظهرها فريق المتخصصين في المستشفى.

من ناحيتها قالت الدكتورة منى الحمادي، المدير التنفيذي للشؤون الطبية بالإنابة في "مدينة الشيخ خليفة الطبية": "تماشياً مع رؤية "بيورهيلث" ووفق توجيهات شركة "صحة"، نواصل التزامنا بتقديم رعاية طبية متميزة لمرضانا من الأطفال، فمن خلال فريقنا المتميز من أطباء الأطفال ومرافقنا المتطورة، نقدم مجموعة واسعة من العلاجات المتخصصة لمختلف الحالات الطبية، وسنواصل الاهتمام بتحقيق التميز في الرعاية الصحية للأطفال وتكريس جهودنا لخدمة مرضانا وعائلاتهم ومنحهم أقصى درجات العناية والرعاية". 

وتجسد قصة نجاح علاج الطفل رؤية مجموعة "بيورهيلث" بشأن تعزيز صحة المجتمعات وتمكين أفرادها من التمتع بحياة أطول وأكثر صحة وسعادة. ويؤكد الإنجاز تفاني شركة "صحة'' في النهوض بالرعاية الصحية للأطفال، مما يمنح الأمل للمصابين بحالات نادرة في الجهاز العضلي الهيكلي وعائلاتهم. 

وتماشيًا مع جهود "بيورهيلث"، تواصل "مدينة الشيخ خليفة الطبية" جهودها بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية المتقدمة، من خلال الاستعانة بالتكنولوجيا وطاقم طبي وفني وإداري من ذوي المهارات العالية، مما يؤدي إلى تحسين نتائج المرضى بشكل كبير.

 

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الروماتيزم خليفة الطبية مدينة خليفة الطبية

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية» تعرض إنجازات «التأمين الطبي الشامل»: علاج 44 مليون مواطن

أبرزت هيئة الرعاية الصحية إنجازاتها خلال 5 سنوات من تطبيق التغطية الصحية الشاملة في مصر، وذلك منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، إشارة البدء لانطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل تجريبيًا في يوليو 2019 من محافظة بورسعيد، وتشغيلها رسميًا في نوفمبر من نفس العام.

وأشارت الهيئة من خلال انفوجراف إلى توسيع نطاق تطبيق المنظومة في السنوات الخمس لتشمل 6 محافظات، ففي فبراير 2021، تم إطلاق المنظومة في المحافظات الثلاثة «الأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء» من خلال تقنية الفيديوكونفرانس، وفي نوفمبر 2022، تم إطلاق المنظومة تجريبيًا في محافظتي أسوان والسويس، وبذلك تم تطبيق المرحلة الأولى من منظومة التغطية الصحية الشاملة.

وأكد أنه جرى تسجيل أكثر من 5 ملايين مواطن في المحافظات الست لتطبيق التأمين الصحي الشامل، ليصبح للهيئة العامة للرعاية الصحية 321 منشأة صحية تابعة لها بالست محافظات، حتى الآن، فيما تم اعتماد 233 منشأة طبية سواء اعتماد كلي أو مبدئي، وذلك طبقًا لمعايير الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية GAHAR، والمعترف بها من منظمة الإسكوا العالمية ISQUA.

وأوضح الانفوجراف، تقديم أكثر من 44 مليون خدمة طبية وعلاجية للمستفيدين بنظام التغطية الصحية الشاملة في هذه المحافظات، بما في ذلك 16 مليون خدمة في بورسعيد، وأكثر من 16 مليون خدمة في الأقصر، و9.5 ملايين خدمة في الإسماعيلية، 1.3 خدمة في جنوب سيناء، 510 ألف خدمة في أسوان، ومليون خدمة طبية في السويس.

وتابع «جرى تقديم أكثر من 27 مليون خدمة طب أسرة في منشآت طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية في المحافظات الست، وذلك كون وحدات طب الأسرة تقدم 80%من الخدمات التي يحتاجها المواطن، والأسرة هي وحدة الانتفاع تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة وليس الفرد، فيما تم إجراء 550 ألف عملية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، وبلغت نسبة العمليات المتقدمة وذات المهارة منها 35%».

وأضاف «أجريت أكثر من 3 مليون فحص طبي شامل للمستفيدين في المحافظات الست المشمولة بالتأمين الصحي الشامل، بما في ذلك الفحوصات الطبية الروتينية والفحوصات التشخيصية اللازمة والتي تساهم في الكشف المبكر عن الأمراض، ويتم الفحص الطبي الشامل، بالمجان، وبشكل دوري لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل».

4.8 مليون ملف طبي 

وأشار الانفوجراف إلى إنشاء أكثر من 4.8 مليون ملف طبي موحد بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل ، وإطلاق 60.000 برنامج تدريبي للقوى البشرية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل

وفي مجال التحول الرقمي، لفت الانفوجراف إلى إصدار أكثر من 40 مليون وصفة طبية مميكنة ونجاح منظومة إصدار الوصفات الطبية الإلكترونية، بينما تم ميكنة 100% من وحدات ومراكز الرعاية الأولية بمحافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل و 80% من المستشفيات، وتكويد أكثر من 4مليون دواء ومستلزم طبي طبقاً للتكويد العالمي GS1، وذلك بالتعاون مع هيئة الدواء وهيئة الشراء الموحد، فضلًا عن إطلاق المنظومة الإلكترونية للموارد البشرية HRIS باستخدام تطبيق HITS مما يضمن الإدارة المُثلى للموارد البشرية.

واختتم الانفوجراف بمتوسط نسبة رضاء المنتفعين عن جودة الخدمات الطبية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل التي تجاوز نسبة 91%، واستحداث العديد من الآليات للوصول إلى أعلى معدلات رضاء المنتفعين.

استمرار تقديم الخدمات الطبية 

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، استمرار الهيئة في تقديم خدماتها الطبية والعلاجية والتوعوية بكافة المحافظات، باعتبار الهيئة هي ذراع الدولة الرئيسي في ضبط وتنظيم تقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة للمواطنين، وذلك وفقًا للتطبيق المرحلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة بالمحافظات، إلى أن تشمل التغطية الصحية الشاملة كافة محافظات الجمهورية بحلول 2030.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي قدم خلال السنوات الماضية جهودًا كبيرة لتعزيز التنمية الشاملة وتحقيق التقدم في مختلف المجالات، معربًا عن ثقته التامة بأن فخامته سيواصل سعيه الحثيث نحو تحقيق طموحات الشعب المصري وتحقيق الاستقرار والازدهار.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • مأساة على طريق رأس سدر.. 6 ضحايا و22 مصابًا في تصادم ميكروباصين
  • الكشف على 934 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ
  • «صحة كفر الشيخ» ترفع حالة الطوارئ لتأمين احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو
  • إنشاء معهد بحثي وعلاجي للأورام بجامعة المنوفية
  • جامعة المنوفية: اتخاذ كافة الإجراءات لإنشاء معهد الأورام
  • رئيس جامعة المنوفية: بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء معهد الأورام
  • «الرعاية الصحية» تعرض إنجازات «التأمين الطبي الشامل»: علاج 44 مليون مواطن
  • بعد تحويل الوحدات الفندقية لإسكان.. "التنمية السياحية" تنجح فى استرداد 127 ألف متر مربع بشرم الشيخ
  • تأخرالكلام عند الأطفال.. متى يصبح مرضًا حقيقيًا؟