لبنان ٢٤:
2024-07-03@13:02:55 GMT

اعتماد منصة بلومبرغ.. هل سيؤثر على سعر صرف الدولار؟

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

اعتماد منصة بلومبرغ.. هل سيؤثر على سعر صرف الدولار؟

أُدرج على جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء في السرايا اليوم بند يتعلق بعرض وزارة المالية اعتماد منصة شركة بلومبرغ للتداول والاسواق المالية.

وكانت منصة "صيرفة" قد توقفت منذ تسلّم النائب الأول بالإنابة وسيم منصوري مهام حاكم مصرف لبنان بالإنابة، ولكن بقي الاعتماد على سعرها في دفع رواتب القطاع العام.

واتخذ منصوري قرار توفير منصة تبادل الكترونية جديدة بديلة من منصة "صيرفة" وقام باستدراج عروض شاركت فيه كل من بلومبرغ ورويترز ورست على "بلومبرغ".



وقد تم إدراج قرار التعاون مع هذه المنصة العالمية على جدول اعمال الجلية اليوم بعدما رفعه وزير المال يوسف الخليل عقب تسلمه كتاب الحاكم بالإنابة في هذا الشأن، والذي ينص صراحة على اعتماد منصة الكترونية عالمية، والتوقف عن استخدام منصة "صيرفة" التي تفتقر الى الشفافية والحوكمة.

وهنا يسأل اللبنانيون كيف سيؤثر قرار اعتماد منصة "بلومبرغ" على سعر صرف الدولار؟


في هذا الإطار، أوضح الخبير الاقتصادي بلال علامة عبر "لبنان 24" ان "منصة "صيرفة" كانت من انتاج محلي قادرة على التعاطي مع اقتصاد "الكاش" أي مع السوق النقدي بطريقة غير شفافة، اما منصة "بلومبرغ" فستكون مختلفة لناحية تمتعها بالشفافية فهي وسيتم ربط المصارف وعمليات الصرف بواسطة هذه الغرفة الالكترونية".

وتابع:"كل العمليات التي ستتم ستحصل عبر المصارف ولكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف ستتحرّك منصة بلومبرغ وبأي طريقة ستقوم المصارف بإجراء عمليات الصرف هل من خلال حسابات الزبائن ام من حسابات "الفريش" أم من حسابات مصرفية قديمة يمكن التصرف بها بالليرة اللبنانية على سبيل المثال وبأي سقوف؟"

ولفت إلى ان"منصة بلومبرغ ستظهر في المرحلة الأولى وكأنها آلية لضبط سعر الصرف لاسيما إذا وُضع صندوق ضبط سعر الصرف الموجود احتياطيا في مصرف لبنان بخدمة هذه المنصة."

وأضاف: "أما لاحقا فإذا بدأت الأمور تستهلك الكثير من الاحتياطات لدى مصرف لبنان في هذا الصندوق فمن المؤكد ان هذه المنصة لن تكون قادرة على ضبط عمليات الصرف خاصة إذا عدنا إلى العمليات بواسطة الحسابات بكل أنواعها "الفريش" وما قبلها والتعميم رقم 165 وما قبله".

واعتبر ان "هذه العملية ستُفاقم عمليات الصرف وقد تؤثر على سعر صرف الدولار، لأن بلومبرغ ستكون عملية بيع وشراء وهناك من يبيع ويأخذ سيولة بالليرة اللبنانية ويستطيع لاحقا استخدامها في عمليات الشراء ما سيؤدي إلى تفاقم السعر ".

وختم قائلاً: "بلومبرغ اسم وكالة كبرى تقوم بعملية ضبط ولكن لا تقدم إنجازات مجانية، يعني أنها قد تُساهم في التصميم والتنفيذ والشفافية ولكن إذا "فلت"سعر الصرف فلن تهتم لذلك."

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: اعتماد منصة على سعر

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: اعتماد الحكومة على مخرجات الحوار الوطني يزيد من ثقة المواطنين

قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، إن الحوار الوطني ساهم في توحيد الجهود نحو بناء مستقبل أفضل لمصر، ومهد الطريق أمام التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي، بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن، مشيرا إلى أن هذه الجهود تمثل خارطة طريق نحو بناء الجمهورية الجديدة وتعزيز الثقة بين الحكومة والشعب المصري. 

مخرجات الحوار الوطني

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن ما أعلنه مصدر مسؤول، أن الحكومة الجديدة ستعتمد على مخرجات الحوار الوطني كجزء من برنامجها التنفيذي يعكس جدية كبيرة من القيادة السياسية في التعامل مع التحديات المستقبلية، والتزامها بالتقدم نحو جمهورية جديدة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز العدالة الاجتماعية من خلال حزمة تشريعية شاملة لتنفيذ هذه المخرجات تشمل تحسين مناخ الاستثمار، وتعزيز الحوكمة الرشيدة، وتطوير البنية التحتية، وتعزيز العدالة الاجتماعية.

وأشار إلى أن المتابعة الدائمة لتنفيذ هذه التوصيات ستكون جزءا أساسيا من عمل الحكومة في الفترة المقبلة، بما يضمن التنسيق المستمر بين الحكومة ومجلس أمناء الحوار الوطني لتحقيق أهداف الجمهورية الجديدة.

وتابع نائب رئيس حزب المؤتمر من المتوقع أن تتضمن الحزمة التشريعية أيضا العديد من الإطارات القانونية الضرورية لتحقيق الأهداف التي تم التوافق عليها خلال جلسات الحوار الوطني وهذه الحزمة ستسهم في تعزيز العملية الديمقراطية وتطوير الأطر القانونية بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن ويزيد من ثقة المواطنين في الحكومة وتساهم في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي. 

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر، في بيان إلى أن الحوار الوطني الذي انطلق بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، شكّل منصة هامة لتبادل الآراء والأفكار حول القضايا الوطنية الحيوية كان فرصة حقيقية لتحديد الأولويات الوطنية ووضع إطار قانوني يعزز الديمقراطية ويعكس تطلعات المواطنين نحو مستقبل أكثر استقرارا وازدهارا.

تعزيز الثقة بين الحكومة والمواطنين

وتابع: وتلك التوصيات لن تكون مجرد أفكار على الورق، بل ستكون جزءا حيويا من العمل الحكومي في الفترة المقبلة، إذ ستساهم في تعزيز الثقة بين الحكومة والمواطنين، وتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي المنشود بما يتماشى مع رؤية الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • بين 25 إلى 30 سنة.. المدة اللازمة للتقاعد المبكر بعد اعتماد الأنظمة الجديدة
  • اعتماد شركة عجمان للصرف الصحي كأفضل مكان للعمل
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • الدكتور الربيعة: اعتماد يوم عالمي للتوائم الملتصقة مناسبة سنوية تؤكد إنجازات المملكة في عمليات الفصل
  • في اليوم الـ 270 من العدوان: 114 شهيداً وجريحا بمجازر نازية جديدة ارتكبها العدو الصهيوني في غزة
  • "بلومبرغ": هزيمة ماكرون قد تؤدي إلى زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي و"الناتو"
  • بلومبرغ : الديمقراطيون يدرسون إمكانية تسمية بايدن مرشحا رئاسيا قبل الموعد المحدد لدحض كل محاولات استبداله
  • فارق الصرف بين عدن وصنعاء مع استمرار انهيار العملة
  • «المؤتمر»: اعتماد الحكومة على مخرجات الحوار الوطني يزيد من ثقة المواطنين