موقع 24:
2024-07-01@22:38:37 GMT

أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.. استدامة وتراث وحداثة

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.. استدامة وتراث وحداثة

شدد عدد من المشاركين في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية على أهمية هذا الملتقى التراثي والثقافي الذي يستقطب آلاف الزوار من محبي رياضات الصيد والفروسية في دول المنطقة والعالم.

وأشاروا إلى أنه يتيح فرصة تبادل الخبرات والأفكار بين العارضين من الإمارات والدول العربية ودول العالم الأخرى، ومنصة لإحياء الموروث الشعبي.

ويشهد المعرض في دورته العشرين، التي تقام تحت شعار "استدامة وتراث.. بروح متجددة" مشاركات خليجية وعربية متميزة ما يعكس عمق العلاقات المميزة بين مختلف الدول العربية، والتراث الثقافي المشترك الذي يجمعها.
وأشار ايدن ريمونس المدير التنفيذي لشركة رام روود العالمية في الإمارات إلى أن شركته تشارك في المعرض منذ 2016، لأنه يفتح لها منافذ للتسويق بين الأفراد أو الشركات والمجموعات المهتمة بالتخييم.
 من جانبه قال سيف الصالح، مدير محمية براري للصيد بالصقور، إن يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والأفكار بين العارضين وهو مكان مثالي لإحياء الموروث الشعبي .
وتحدث الصالح عن محميته وقال  إنها "تعد المكان الوحيد والحصري في منطقة الشرق الأوسط، الذي يمكن الاستمتاع فيه بتجربة صيد المها العربي، والغزال الصحراوي، والغزال العربي ” .
وأوضح أن الصيد بالقوس والسهم، من أساليب الصيد التقليدية التي اعتمدتها براري للصيد والمقناص بشكل حصري ومرخص حيث وفرت المحمية كل المتطلبات اللازمة لإتمام  الصيد بشكل آمن ومثير شرط جلب الصياد قوسه وسهامه.
من جهته سجل سيف مضعان الشمري من قطر، حضوره ليكون أصغر عارض مشارك في المعرض، ليقدم مستلزمات صيد الصقور تحت برانده "الحر"، معربا عن سعادته بالمشاركة في المعرض وتوفي ما يلزم لعشاق الصيد بمنتجه المتمثل في "شنطة الحر" التي تحتوي على جميع احتياجات الصياد بالإضافة إلى الأدوات والأدوية المتصلة بالطيور.
وأشار إلى أنه يحصل على دعم عائلته ويعتبر مشاركته في المعرض فرصة لمقابلة عشاق الصقور ومعرفة تجاربهم المفيدة بعد أن استطاع لفت الانتباه بمشاركته المميزة وتقديمه مستلزمات صقارة على مستوى عالٍ من الجودة والابتكار من خلال برانده "الحر." 
من جهته أكد عبيد عبرى، أحد المسؤولين في جناح محلات “جواهر التراث” أنّ المنتجات التي تقدمها الشركة، عالية الجودة وتتضمن الهدايا والأنتيكات، لافتاً إلى تتخصصها في تصنيع أشهر الكؤوس والرموز التي تستخدم جوائز في سباقات الهجن.
وأضاف أن جميع المنتجات المعروضة تمرّ بمراحل صناعة دقيقة، حيث تضاف لمسات فنية يدوية لكل قطعة تُصنع يدوياً، مُشيراً إلى أنّ الجوائز تأخذ أشكالًا فريدة من نوعها، مثل الكؤوس المصنوعة على شكل سرج جمل من الفضة المطلية بالذهب، أو بالذهب بالكامل أو بالذهب والفضة.
بدوره قدّم الفنان الكويتي فهد الحشان أحدث إبداعاته في فن دمج الألوان بالخشب وفي ابتكار في المباخر، مشيرا إلى أنه يشارك بإنتاجه لأول مرة، مؤكداً اهتمامه بتطوير الأخشاب النادرة، ومزجها بالألوان، لخلق وحدات فنية يمكن استخدامها في حياتنا اليومية، وأنه يُقدم مجموعة من منتجاته من الطاولات المزخرفة بأشكال القهوة، وقطعاً فنية مصنوعة من مواد معاد تدويرها لتحويلها إلى قطع فنية فريدة، وتصميمات جديدة للمباخر والطفايات وغيرها.
وأوضح أنه يُصنع منتجاته في ورشة عمل في منزله، وأن مشاركته في المعرض تُعد إضافة قيّمة له ولتاريخه الفني، وأنه يفخر بالوقوف بجانب العارضين المتميزين من مختلف دول العالم، وتقديم فكرته وترجمة رؤيته من خلال أعمال يده.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فی المعرض إلى أن

إقرأ أيضاً:

رحلة السقوط الحر.. المخرج شريف عرفة تحت المجهر

بدأت مسيرة المخرج شريف عرفة منتصف ثمانينيات القرن العشرين تقريبا، ليقدم على مدار حوالي 4 عقود أفلام شديدة التنوع لدرجة يصعب في بعض الأحيان تخيل أن كلها ترجع إلى المبدع ذاته.

وفي حين أن بعض المخرجين الذين يستمرون لسنوات طويلة في عملهم يستطيعون الحفاظ على ذات المستوى من النجاح والتجدد -منهم مثلا الأميركي مارتن سكورسيزي والمصريان يوسف شاهين ومحمد خان- هناك الكثير من المخرجين يفقدون بوصلتهم منتصف المسيرة فيتخبطون من مشروع متواضع إلى آخر، وللأسف ينتمي إلى هؤلاء عرفة خصوصا السنوات العشر الأخيرة، وهنا نضع أسفل عدسة الميكروسكوب أحدث أفلامه لنوضح أسباب تراجع المخرج الذي يُعْتَبر من أسطع أبناء جيله.

ليس كل مخرج ناجح مؤلفا بذات النجاح

صك الناقد الأميركي أندرو ساريس عام 1962 مصطلح "نظرية المؤلف" ليُعَرِف نوعا خاصا من مخرجي الأفلام يملكون سيطرة كاملة على مشاريعهم، ومن ضمن هذه السيطرة تأليف هذه الأفلام في الكثير من الأحيان. وبالنظر إلى أفلام عرفة الحديثة نجد أن مسعاه ليصبح المخرج المؤلف هو أقوى ضربات المطرقة التي تهاوت على مسيرته.

ويمكن تقسيم المراحل المختلفة لمسيرة عرفة عبر المؤلفين الذين تعامل معهم لنجد أن بصمة هؤلاء السيناريست ساهمت بشكل واضح في تشكيل السمات الخاصة بكل مرحلة، بداية من تعاونه مع ماهر عواد بالأفلام الأربعة الأولى له ومنها "سمع هس" و"يا مهلبية يا" التي يغلب عليها الكوميديا الاجتماعية الهزلية ثم المرحلة الأهم التي تأتي على يد الراحل وحيد حامد والكوميديا الناقدة للأوضاع السياسية والاجتماعية والطبقية بداية من فيلم "اللعب مع الكبار" وتعاونهما مع النجم عادل إمام حتى نهاية هذه المرحلة بأحد أرق أفلام التسعينيات "أضحك الصورة تطلع حلوة" من بطولة أحمد زكي.

وقد أظهر عرفة الذكاء الشديد عندما هجر هذه المرحلة وأصبح أحد أهم مخرجي موجة المضحكين الجدد نهاية التسعينيات وبداية الألفية عندما بدأ تعاونه مع السيناريست أحمد عبد الله والممثل الراحل علاء ولي الدين، في البداية بـ"عبود على الحدود" ثم الفيلم الذي غير كثيرا من شكل الكوميديا المصرية الحديثة وأخرج إحدى أشهر شخصياتها الأيقونية، وهما فيلم "الناظر" وشخصية "اللمبي" التي استغلها الممثل محمد سعد حتى بليت، وبالعودة لعرفة استمر المخرج بالتعاون مع نجوم هذه المرحلة بمشاركة السيناريست الله ثم مدحت العدل ثم محمد وخالد دياب في فيلم "الجزيرة".

غير أنه خلال السنوات العشر الأخيرة فقد عرفة هذه البوصلة التي مكنته من الانضمام سريعا لموجة المضحكين، فلم يعد يعرف مكانه على الخارطة، بالإضافة إلى زيادة سلطته في جانب التأليف بجانب الإخراج، فنجده المسؤول بالكامل عن تأليف آخر فيلمين له "الجريمة" و"اللعب مع العيال" مع وضوح لمسته كسيناريست في أفلامه السابقة لها مثل "الكنز" بالجزء الأول والثاني، و"الأنس والنمس".

وربما للمخرج أفكار جيدة تصلح كقصص لأفلامه بالفعل، غير أنه في حالة عرفة على وجه الخصوص يحتاج إلى سيناريست محترف لصياغة هذه الأفكار في سيناريوهات احترافية.

الدفاتر القديمة والرسائل المباشرة

حتى أهم المخرجين قد يسقطون في فخ المباشرة والرسائل الأخلاقية الواضحة من وقت لآخر، ولكن عندما تسيطر هذه الرسائل على السيناريو فيتحول إلى خطب وعظية فهذا وضع مختلف يُضعف من العمل الفني ويُخرجه عن سياقه ويجرده من جمالياته.

ونجد هذا كله في أفلام عرفة الحديثة، ففيلم "الكنز" بالجزء الأول والثاني لم يكن سوى رسالة أخلاقية طويلة تمتد إلى 4 ساعات تقريبا حول تاريخ مصر، بينما يخرج "اللعب مع العيال" أحدث أفلام المخرج من نطاق المباشرة إلى الركاكة الواضحة، فالبطل المدرس الشاب علام (محمد إمام) الذي يتم نقله بقلب صحراء سيناء يقابل هناك شرير الفيلم أبو معزوم (باسم سمرة) الذي يعده بالحفاظ على حياته بشرط واحد يتمثل في عدم تدريسه أطفال القبيلة تاريخ مصر، دون أي مبرر حقيقي أو قوي لهذا الطلب الغريب.

غير أن "علام" يتمرد على هذا الشرط في النهاية، ويجلب على نفسه الوبال عندما يُخْرِج مسرحية مدرسية بمساعدة التلاميذ تقدم لمحات من تاريخ مصر القديمة والحديثة، ويثير كراهية أبو معزوم عندما يُعَلِم الأطفال تحية العلم أي شعار "تحيا جمهورية مصر العربية" كما لو أن أبو معزوم ينتمي إلى الكيان الصهيوني وليس مجرد تاجر أسلحة وقاطع طريق اعتيادي.

ويمثل "اللعب مع العيال" نسخة باهتة من فيلمين قديمين لعرفة نفسه وهما "عبود على الحدود" و"الناظر" فيجمع بين علام وعبود أن كليهما يتم نقله رغما عنه إلى الصحراء، وفيها تتغير شخصيتهما ويصبحان نسخا أفضل من نفسيهما ويتعلمان معاني الوطنية والرجولة الحقة على أيدي البدو، بينما يجمع بين علام وصلاح -بطل "الناظر"- أن كليهما يعمل في مجال التعليم وهو ابن لأب متسلط مستبد يصر على تسيير حياة ابنه، ولكنه يجد في تعليم الأجيال الجديدة منفذا لتحسين حياته ويكتشف أن مستقبل شباب بلاده أكثر أهمية من همومه الشخصية.

وتجمع هذه التشابهات بين الإفلاس الفني بعودة المخرج نفسه إلى أعماله القديمة، والمباشرة الشديدة. لأن ما أخذه عرفة من هذه الأفلام يتمثل في الرسائل الأخلاقية دون الكوميديا التي مازالت مؤثرة حتى اليوم رغم مرور ما يزيد على عقدين على عرض هذين الفيلمين، وهو ما يحيلنا إلى أهمية دور السيناريست القادر على تحويل الرسائل المباشرة إلى عمل فني يستحق المشاهدة.

مقالات مشابهة

  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»
  • رحلة السقوط الحر.. المخرج شريف عرفة تحت المجهر
  • محافظ بني سويف يناقش إجراءات استدامة الخدمة بمحطات صرف البساتين وصفط الغربي
  • محافظ بني سويف يجتمع بمسئولي الصرف الصحي لمناقشة إجراءات استدامة الخدمة بإحدى المحطات
  • مركز شباب الاستاد ينظم مسابقة فنية احتفالاََ بذكرى 30 يونيو
  • المسرح العراقي يشارك بـ ″حياة سعيدة″ في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي بدورته ١٩
  • من صحراء أبوظبي.. «الفلك الدولي» يرصد مرور «كويكب خطر» بين الأرض والقمر
  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو