سبتمبر 7, 2023آخر تحديث: سبتمبر 7, 2023

المستقلة/- يحذر الأطباء من عدم شرب كمية كافية من الماء يوميا، مؤكدين أن ذلك ينعكس سلبا على صحتنا، خاصة كبار السن.. لكن ما حاجتنا يوميا من المياه؟

خبيرة التغذية الروسية الدكتورة يلينا سولوماتينا تشير إلى أن ما يقال حول حاجتنا إلى لترين من الماء يوميا “غير صحيح”، مبينة أن لكل شخص حاجته التي يتطلبها الجسم من كمية الماء التي يجب أن يشربها وتختلف من شخص إلى آخر.

وتنوه الخبيرة أنه يمكن أن تعادل 30 مليلترا من الماء لكل كيلوغرام من وزن الشخص، وأهمية شرب الماء بصورة متساوية خلال اليوم.

وبحسب الخبيرة، من الأفضل شرب 2-3 رشفات كل 20 دقيقة، محذرة من عواقب نقص الماء في الجسم ومنها: التأثير السلبي على الدماغ، وحالة وسلوك الشخص، وتكوّن الحصى في الكلى، وإضعاف منظومة المناعة، إضافة إلى مشكلات في الجهاز الهضمي والرئتين والكبد وأعضاء أخرى في الجسم، كما يؤثر نقص الماء سلبا في المظهر، حيث تسوء حالة الجلد والشعر والأظافر.

ووفق صحيفة “إزفيستيا، نوهت الخبيرة الروسية أن المشروبات الأخرى مثل الشاي والقهوة لا تعوض نقص الماء في الجسم، بل قد تؤدي إلى الجفاف.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أضرار تناول المثلجات في الطقس الحار

الجديد برس|

يشير احد الدكاترة والأستاذ المشاركين بجامعة سيتشينوف الطبية، إلى أنه في الطقس الحار يرغب الإنسان بتناول المثلجات، مثل الآيس كريم والماء المثلج وما شابه ذلك.

ويقول الدكتور بافل بيرجانسكي، في حديث لـ aif.ru : “لا ينصح في الطقس الحار، بتناول الآيس كريم، لأنه منتج دهني، والأطعمة الدهنية يصعب هضمها في الحرارة.

فمثلا نسبة الدهون في الآيس كريم هي 20 بالمئة. لذلك فإن تناول مثل هذا الطعام يشكل ضغطا كبيرا على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية.

كما أنه بالإضافة إلى هضم الطعام يتطلب امتصاصه وتوزيع المواد المغذية على جميع مناطق الجسم. لذلك ينصح في الطقس الحار بتناول كمية صغيرة من الآيس كريم أو عدم تناوله تماما”.

ووفقا له، من الأفضل في الطقس الحار تناول كمية كافية من الماء والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، لأنها تحتوي على السوائل والفيتامينات والعناصر المعدنية، التي تحافظ على توازن المحلول الملحي في الجسم، ما يجعل الجسم يتحمل الحر بسهولة. وعمليا يمكن للشخص تناول الفواكه بكميات غير محدودة، إذا كان لا يعاني من الحساسية أو داء السكري.

ولكن لماذا لا ينصح بتناول الماء المثلج؟

يقول الطبيب: “الماء البارد يرهق الجهاز الهضمي. وكذلك بالنسبة للجهاز التنفسي، لأنه عند دخول البرد إلى الجسم، تنخفض قدرة منظومة المناعة قليلا ويسوء عملها بعض الشيء، لذلك من الأفضل شرب الماء في درجة حرارة الغرفة، حوالي 25- 30 درجة”.

ويشير الدكتور إلى أنه من الأفضل في الطقس الحار الامتناع عن تناول المياه والمشروبات المحلاة، لأنها لا تروي العطش، بالإضافة إلى أن السكر الزائد يضر بالصحة.

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب لشرب الماء
  • أحذر تناول المثلجات في الطقس الحار
  • طبيب يكشف طرق الوقاية من احتشاء عضلة القلب في الصيف
  • الأونروا: أطفال غزة يقضون نحو 8 ساعات يوميا بجلب الماء والغذاء
  • أضرار تناول المثلجات في الطقس الحار
  • بالأدلة القاطعة.. الماء أفضل مرطّب خلال موجات الحرارة
  • كمية الماء اليومية الضرورية لتحفيز فقدان الوزن
  • شبح العطش يخيم على الجديدة.. “راديج” تعلن قطع الماء 8 ساعات يومياً
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • كم كوبا من الماء تحتاج في هذا الطقس الحار؟