نددت روسيا بقرار الولايات المتحدة تزويد اوكرانيا بذخائر اليورانيوم المستنفد باعتباره دليلا على عدم انسانيتها، كما يكشف الى اي مدى هي مهووسة بفكرة الحاق الهزيمة بموسكو وباي ثمن،  حتى لو كان القضاء على اجيال باكملها.

اقرأ ايضاًعشرات القتلى والجرحى في قصف روسي على سوق شرقي اوكرانيا

واعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في بيان ان هذه الذخائر المخصصة لدبابات ابرامز، هي من عيار 120 ملم وتاتي في اطار دفعة مساعدات جديدة بقيمة 175 دولار، مشيرة الى ان واشنطن كانت وعدت بتسليمها قبل نهاية العام.

وردت السفارة الروسية في واشنطن عبر تلغرام معتبرة القرار "دليلا على عدم انسانية" الولايات المتحدة.

واتهمت السفارة واشنطن بانها مهووسة بفكرة الحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، لدرجة انها مستعدة للقضاء على اجيال باكملها وليست فقط القتال حتى اخر اوكراني.

واضافت ان الولايات المتحدة تدرك تماما عواقب هذه الاسلحة ذات التاثيرات العشوائية، مشيرة على سبيل المثال الى انها تؤدي الى تشكل سحابة مشعة متنقلة.

معروف ان اليورانيوم المستنفد يرتبط بمشكلات صحية منها التسبب بالسرطان وتشوهات في الاجنة، وهو امر ثبت اثر حروب سابقة تم استخدامه خلالها، لكن الولايات المتحدة ودولا غربية اخرى تجادل في ذلك وتؤكد عدم وجود ادلة قاطعة على ذلك.

واكدت السفارة ان واشنطن لا تكترث بحاضر اوكرانيا ولا بمستقبلها هي وجيرانها الاوروبيين، متعهدا بان يواصل الجيش الروسي بسحق كل سلاح يتم ارساله الى هذا البلد.

وخلال زيارة غير معلنة لكييف الأربعاء، شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على التزام بلاده بذل قصارى جهدها لدعم أوكرانيا، مؤكدا انها تحرز تقدما مهما في هجومها المضاد الذي اطلقته قبل نحو اربعة اشهر بهدف طرد القوات الروسية من اراضيها.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اوكرانيا روسيا الولايات المتحدة يورانيوم منضب يورانيوم مستنفد الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا

أعلنت روسيا، الثلاثاء، تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز "اس-يو27" في قاعدة جوية في أوكرانيا، ما أثار شكوكاً بشأن قدرة كييف على تأمين مطاراتها قبل تسليمها طائرات اف-16.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنّها قصفت بصواريخ بالستية من نوع "اسكندر-ام" قاعدة قرب مدينة ميغورود على بعد حوالى 150 كيلومتراً عن الحدود الروسية، حيث كانت توجد هذه الطائرات العائدة للحقبة السوفياتية.

وأضافت الوزارة عبر تطبيق تلغرام في رسالة مرفقة بمقطع فيديو يُظهر غارة ربما نُفّذت بطائرة من دون طيار، "تمّ تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز اس يو-27 وتضرّرت طائرتان أخريان كانتا قيد الإصلاح".

من جهته، وصف قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك الثلاثاء الإعلان عن الضربة الروسية بأنه "بروباغندا"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل. لكنّه أشار إلى ضربة أوكرانية "مدمّرة" الإثنين على مستودع ذخيرة روسي في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014 وتعدّ بمثابة قاعدة خلفية لعمليتها العسكرية.

وأكد يوري إيغنات وهو متحدث سابق باسم القوات الجوية الأوكرانية لا يزال يعمل فيها الهجوم الذي أعلنته روسيا على قاعدة أوكرانية، لكنّه أوضح أنّ الخسائر كانت أقلّ.

 وقال على فيسبوك، إنّ "القوات الجوية تبذل كلّ ما في وسعها لإحباط (مخطّط) العدو وتضليله".
مع ذلك، تعكس عمليات القصف التي طالت القاعدة الأوكرانية بالتوازي مع اقتراب مسيّرة روسية إلى هذا الحدّ من الجبهة، الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا في ما يتعلّق بالدفاعات الجوية والتهديد الذي يحيط بالطائرات الغربية التي تتوقّع الحصول عليها.

ومنذ بداية الحرب الروسية في العام 2022، تطالب كييف بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز "اف-16" الأميركية.

وتعهّدت دول في حلف شمال الأطلسي بتزويدها بعشرات الطائرات وبتدريب أطقهما، وسيكون التسليم وشيكاً.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: القوات الروسية تقصف زابوروجيا 429 مرة خلال 24 ساعة
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"