النقابة تلقت 228 شكوى خلال العام الماضي

قال نقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي، الخميس، إنه يوجد 3 طرق قد يلجأ لها المواطن لإثبات الخطأ الطبي في حال وجوده.

اقرأ أيضاً : القرالة: الأردني لا يملك ترف اختيار القطاع الصحي الذي يتعالج فيه

وأضاف الزعبي لـ"رؤيا"، أن الطرق تتمثل في اللجوء إلى وزارة الصحة وتقديم شكوى، أو الذهب إلى نقابة الأطباء، أو الذهاب مباشرة إلى المدعي العام ليقرر تشكيل لجنة متخصصة تقدر ما إذا وقع الخطأ الطبي أم لا.

وأوضح أن النقابة تلقت 228 شكوى خلال العام الماضي جزء منها يتعلق بالأجور والجزء الآخر بالأخطاء الطبية وغيرها، مبينا أنه تم إعادة 21 ألف دينار من الأطباء لصالح المرضى في عام 2022.

ولفت إلى المشكلة الحقيقية تتمثل في طول مدة التقاضي في ملف الأخطاء الطبية، مؤكدا أن قانون المسؤولية الطبية ينص على تشكيل لجنة مختصة للنظر في شكاوى الأخطاء الطبية وغيرها.

وأشار الزعبي إلى أن القانون صدر عام 2018 وبعد صدوره جرى تشكيل اللجنة الفنية العليا، مبينا أن نسبة الأخطاء الطبية في الأردن أقل من المعدل العالمي.

وختم قائلا:" إن العقوبة تبدأ بالغرامة المالية وتصل إلى سحب رخصة الطبيب وإغلاق عيادته، والحبس في حال ثبتت الإدانة".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: نقابة الاطباء الأخطاء الطبية الأردن

إقرأ أيضاً:

صرف معاشات شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة لهؤلاء.. اعرف هتقبض كام

مع بداية شهر يوليو يبدأ صرف معاشات ملايين من المواطنين بالزيادة الجديدة، وتصرف 7 نقابات مهنية معاشات شهر يوليو بالزيادة الجديدة التي تم إقرارها خلال الفترة الماضية في نقابات «الأطباء البشريين، أطباء الأسنان، الأطباء البيطريين، الصيادلة، القراء، المعلمين، المهندسين»، وتستعرض «الوطن» في السطور التالية تفاصيل هذه الزيادة.

زيادة معاشات المهن الطبية

وسوف تطبق نقابات اتحاد المهانات الطبية الذي يضم نقابات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والبيطريين، قرار زيادة المعاشات إلى 1500 جنيه بدلا من 1350 جنيها بزيادة 150 جنيها، يتم صرفها كل ثلاثة أشهر في منتصف أشهر فبراير، مايو، أغسطس، ونوفمبر، وعلى ذلك يصرف أعضاء المهن الطبية معاش شهر يوليو في منتصف أغسطس المقبل.

وزفَّ محمود علاء، الأمين العام لاتحاد المهن الطبية، بشرى سارة لأعضائه بأن هناك مقترحا يتم دراسته لتغيير نظام صرف المعاش ليصبح شهريًا بدلًا من صرفه دفعة كل ثلاثة أشهر، وذلك استجابة لرغبات العديد من المستحقين.

وسوف يصرف أعضاء نقابة المعلمين المعاش بالزيادة الجديدة يوم الثلاثاء 9 يوليو، إذ من المقرر أن يتوفر المعاش في ماكينات الصرف الآلي في التاريخ السابق ذكره.

زيادة معاش نقابة المهندسين

وسوف يصرف أعضاء نقابة المهندسين المصرية معاشات شهر يوليو التي تم إقرارها في الجمعية العمومية التي حدثت في شهر مارس بقيمة 250 جنيها، وبدأ تطبيقها منذ شهر مايو، لتصبح قيمة المعاش 1600 جنيه بدلا من 1350 جنيها سوف يتم صرفه في شهر يوليو الجاري.

معاش نقابة القراء 

ومن المقرر أن يصرف أعضاء نقابة القراء المعاش بالزيادة الجديدة في خلال شهر يوليو الجاري، وذلك بعد قرار وزير الأوقاف برفع الإعانة السنوية المخصصة لمعاشات نقابة القراء الكريم لـ3 ملايين جنيه بدلا من 2 مليون جنيه يتم صرفها على دفعات متساوية في يناير، أبريل، يوليو، وأكتوبر من كل عام.

مقالات مشابهة

  • منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة تعاملت مع 155 ألف طلب خلال يونيو الماضي
  • منظومة الشكاوى الحكومية: التعامل مع 155 ألف شكوى خلال يونيو الماضي
  • صرف معاشات شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة لهؤلاء.. اعرف هتقبض كام
  • أيمن سالم: نقابة الأطباء كانت عبارة عن مجموعة من عصابة شيطانية أثناء حكم الإخوان
  • بعد حبس احمد حسن الزعبي.. هل يستقيل مجلس نقابة الصحفيين ويعترف بتقصيره ؟
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبدالغفار بمناسبة تجديد الثقة وزيراً للصحة في الحكومة الجديدة
  • سيارات الإطفاء تتحرك.. ماذا حصل في شارع نقابة الأطباء بطرابلس؟
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • وزارة الصحة تستضيف 12 طبيبا زائرا من عدة دول خلال يوليو الحالي