موقع 24:
2024-07-30@11:35:23 GMT

السودان.. قوات الدعم السريع تردّ على "مرسوم البرهان"

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

السودان.. قوات الدعم السريع تردّ على 'مرسوم البرهان'

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، مساء الأربعاء، مرسوماً دستورياً يقضي بحلّ قوات الدعم السريع، التي تخوض اشتباكات مع الجيش السوداني منذ نحو 5 أشهر.

ووجه البرهان القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع القرار موضع التنفيذ، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).



وفي يناير (كانون الثاني) 2017، أجاز البرلمان السوداني مشروع قانون "قوات الدعم السريع"، وهو قانون جعل تلك القوات تابعة للجيش السوداني، بعد أن كانت تتبع جهاز الأمن والمخابرات.

هل نُسي #السودان؟ https://t.co/EpwcmWoXov pic.twitter.com/Aie1SlBgKB

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2023 ووصفت قوات الدعم السريع في السودان، القرار بحلها بأنه "غير دستوري وغير قانوني".
وأكد مستشار قائد قوات الدعم السريع الباشا محمد طبيق، أن "قرار قائد الجيش بحل قوات الدعم السريع لا يغير أي شيء على الأرض ولا يعنينا"، بحسب موقع "أخبار السودان".
وجاء قرار البرهان، بعد أن أعلنت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة خلال رحلة إلى حدود تشاد مع السودان، الأربعاء، أن الولايات المتحدة قررت فرض عقوبات على نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان، بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.
وخطوة استهداف عبد الرحيم دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي، بالعقوبات هي الأبرز منذ بدء الصراع بين قواتهما والجيش السوداني في منتصف أبريل (نيسان).

عقوبات أمريكية على نائب قائد #قوات_الدعم_السريع السودانية https://t.co/rfb9nonaRL

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2023 وعبد الرحيم دقلو هو أول مسؤول من أي من طرفي الصراع ستفرض عليه عقوبات منذ بدء الحرب. وفُرضت العقوبات السابقة على شركات، كما استهدفت الجيش السوداني.
وفي السياق، قالت جماعة "محامو الطوارئ" الناشطة في بيان إن ما لا يقل عن 32 شخصاً لقوا حتفهم، وأصيب العشرات في قصف مدفعي للجيش السوداني على أحد أحياء مدينة أم درمان، وهو من أعلى أعداد القتلى الذين سقطوا في يوم واحد منذ اندلاع القتال.
ويقول نشطاء في مجال حقوق الإنسان وسكان إن الجيش النظامي وقوات الدعم السريع شبه العسكرية يطلقون صواريخ على مناطق مأهولة بالسكان خلال الصراع، ما أدى إلى سقوط مئات الضحايا المدنيين في الخرطوم ومدن أخرى.
وبينما تنتشر قوات الدعم السريع في أنحاء الخرطوم ومدينتي أم درمان وبحري، اللتين تشكلان مع الخرطوم عاصمة البلاد، يتفوق الجيش في المدفعية الثقيلة والطائرات.

وفي وقت سابق من الأسبوع، قالت مصادر عسكرية إن الجيش نشر أعداداً كبيرة من القوات البرية في أم درمان ويستعد لعملية كبيرة لمحاولة قطع طريق الإمداد الرئيسي لقوات الدعم السريع من إقليم دارفور إلى العاصمة.


 وفي سياق منفصل، أعلنت وكالة الأنباء السودانية، اليوم الخميس، أن البرهان توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، فى زيارة رسمية. 
وقالت: "سيجري رئيس المجلس، خلال الزيارة، مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الإهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع فى السودان".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

قصف مدفعي يقتل 22 شخصا في مدينة الفاشر شمال دارفور

قتل 22 شخصا في قصف مدفعي لمدينة الفاشر وأصيب 17 آخرون، السبت، شمال دارفور، وذلك بعد أكثر من 15 شهرا على بداية الحرب في السودان، وفق ما أكد مصدر طبي.

 

وقال مسؤول طبي في المستشفى السعودي في الفاشر لوكالة فرانس برس "وصلت إلينا جثامين 22 قتيلا واستقبلنا 17 جريحا جراء القصف الذي وقع اليوم على سوق المواشي وحي الرديف"، بينما أفاد شهود بأنه "تم قصف المنطقتين بالمدفعية" من قبل قوات الدعم السريع التي تستمر الحرب بينها وبين الجيش السوداني منذ أبريل 2023.

 

حصيلة معارك الفاشر بالسودان ترتفع إلى 226 قتيلا حاكم دارفور: قرار مجلس الأمن بخصوص الفاشر لا يعبر عن الحقيقة

 

وأضاف الشهود أن "بعض البيوت تهدم جراء سقوط القذائف".

 

منذ مطلع مايو، تدور معارك عنيفة في الفاشر، المدينة الوحيدة الكبيرة في دارفور التي لم تسقط تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

 

وتحاصر قوات الدعم السريع المدينة التي يقطنها مئات آلاف السودانيين.

وكانت الفاشر شهدت هدوءا نسبيا لأسبوعين بعدما هاجمت قوات الدعم السريع في بداية يوليو سوقا في المدينة، ما أسفر عن مقتل 15 مدنيا وجرح 29.

 

ووفقا لحصيلة نشرتها منظمة أطباء بلا حدود في 24 يونيو، أسفرت المعارك في الفاشر حتى ذلك التاريخ عن مقتل 260 شخصا.

 

قوات الدعم السريع

وقتل عشرات الآلاف في الحرب الدائرة بين قوات الدعم السريع بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو والجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان. وقال الموفد الأميركي إلى السودان توم بيرييلو إن النزاع أوقع، وفق بعض التقديرات، 150 ألف قتيل.

 

كما أدت الحرب إلى لجوء ونزوح 11 مليون سوداني وإلى تدمير البنى التحتية وجعلت السودان على حافة المجاعة.

 

ويواجه طرفا النزاع اتهامات بارتكاب جرائم حرب لاستهدافهما عمدا المدنيين وعرقلة المساعدات الإنسانية.

 

 

مقالات مشابهة

  • عائشة الماجدي: (الجيش قيادة)
  • صحيفتان بريطانيتان تتهمان الدعم السريع باغتصاب النساء والأطفال في السودان
  • البرهان يفتح بلاغات ضد حميدتى والدعم السريع !!!
  • قطع بحرية إرترية تصل الساحل السوداني.. ما وراء “الزيارة”؟
  • استمرار المعارك بالفاشر واتهامات للدعم السريع بتصفية مدنيين في سنار
  • امريكا لن تتدخل ولكنها ستدفع المجتمع الدولي
  • متحدث المقاومة: الجيش يستعيد مدينة الدندر بولاية سنار
  • قصف مدفعي يقتل 22 شخصا في مدينة الفاشر شمال دارفور
  • مقتل 22 مدنيا في هجوم للدعم السريع على الفاشر السودانية
  • 22 قتيلا في قصف مدفعي للفاشر بشمال دافور