أشارت الحكومة الأسترالية، اليوم الخميس، إلى عمليات تفتيش "جسدية" قسرية خضعت لها مسافرات في الدوحة قبل ثلاث سنوات باعتبارها عاملاً في اتخاذ القرار بعدم منح شركة الطيران القطرية الوطنية رحلات إضافية.

وأجبرت مسافرات على سلسلة من رحلات الخطوط الجوية القطرية، بما في ذلك رحلة متجهة إلى سيدني، على الخضوع لفحوص نسائية في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، بينما كانت السلطات تبحث عن والدة طفل حديث الولادة عُثر عليه في حمام المطار.

اعلان

واصطحبت النساء تحت تهديد السلاح من طائراتهن إلى عربات إسعاف على المدرج لإجراء "عمليات التفتيش الجسدية"، وفق ما قالت وزيرة النقل الأسترالية كاثرين كينغ للصحافيين في معرض شرح قرارها رفض طلب شركة الطيران القطرية منحها 21 رحلة إضافية إلى أستراليا.

مراكز أبحاث وبرامج للمسارات المهنية.. القطاع الطبي في قطر يقدّم نموذجًا للخدمات الطبية الشاملة

وأضافت كينغ أنها قرّرت في 10 تموز/ يوليو رفض طلب الخطوط الجويّة القطريّة تسيير مزيد من الرحلات إلى سيدني وملبورن وبريزبن من أجل "المصلحة الوطنية".

وتابعت: "في هذا السياق، هذه هي شركة الطيران الوحيدة التي لديها شيء كهذا"، في إشارة إلى عمليات التفتيش الجسدي الحميمة التي جرت عام 2020 وأثارت غضباً دولياً.

وقالت: "هذا قد حدث، ولذا لا يمكني القول أنني لم أكن على علم بذلك. لكن بالطبع لم يكن هذا هو العامل الوحيد".

ويتهم معارضون حكومة حزب العمال التي تمثل يسار الوسط بمحاولة حماية شركة الطيران الأسترالية كوانتاس من المنافسة على الرغم من أرباحها القياسية، ما أدى إلى إرتفاع أسعار الرحلات الدولية.

وشددت كينغ على أن هناك "عوامل عدة أثرت في هذا القرار".

شاهد: طائرة ماليزية تعود إلى سيدني بعد إقلاعها بساعتين بسبب راكب "مضطرب"

ولفتت إلى أنّ الخطوط الجوية القطرية التي تسيّر 28 رحلة دولية أسبوعياً إلى أستراليا يمكن أن تعزز الرحلات الدولية إلى كانبيرا ومطارات إقليمية أخرى.

وكانت خمس نساء قد رفعن دعوى قضائية ضد الخطوط الجوية القطرية وهيئة الطيران المدني القطرية بشأن الفحوص النسائية القسرية عام 2020.

فيديو: قطر ماضية في تطوير قطاع الطيران لديها وعينها على الطاقة النظيفة

وذكرت شبكة "آيه بي سي" الأسترالية أن كينغ بعثت رسالة إلى النساء اللواتي تعرضن للتفتيش في اليوم الذي اتخذت فيه قرارها بشأن رفض طلب الخطوط الجوية القطرية، قائلة إنها صُدمت من المعاملة "المشينة" التي تعرضن لها في الدوحة.

وتم ارسال طلب إلى السفارة القطرية في كانبيرا للتعليق على تصريحات الوزيرة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مساعدات أميركية جديدة لأوكرانيا.. روسيا: تزويد كييف بذخائر اليورانيوم دليل على عدم إنسانية واشنطن مايكروسوفت تطلق لعبتها الجديدة المنتظرة "ستارفيلد" التنمّر يقود مراهقاً للانتحار شنقاً.. والقضاء الفرنسي يفتح تحقيقاً في ملابسات الحادث سيدني قطر نساء أستراليا خطوط الطيران اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا تركيا أزمة المناخ فرنسا قوات عسكرية الاحتباس الحراري والتغير المناخي الحرب الروسية الأوكرانية كربلاء بولندا توقيف سياحة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا تركيا أزمة المناخ فرنسا قوات عسكرية الاحتباس الحراري والتغير المناخي My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: سيدني قطر نساء أستراليا خطوط الطيران ضحايا تركيا أزمة المناخ فرنسا قوات عسكرية الاحتباس الحراري والتغير المناخي الحرب الروسية الأوكرانية كربلاء بولندا توقيف سياحة ضحايا تركيا أزمة المناخ فرنسا قوات عسكرية الاحتباس الحراري والتغير المناخي الخطوط الجویة القطریة شرکة الطیران

إقرأ أيضاً:

كندا.. إلغاء مئات الرحلات الجوية بسبب إضراب الميكانيكيين

ألغت شركة الطيران الكندية "ويست جيت" 235 رحلة، السبت، بعد الإعلان المفاجئ عن إضراب الميكانيكيين العاملين لديها، فيما توقع مسؤولون إلغاء المزيد من الرحلات في الأيام المقبلة.

إقرأ المزيد ثلثا الكنديين يريدون استقالة رئيس الوزراء ترودو

يأتي الإضراب، رغم تدخل الحكومة الفيدرالية لتجنب أي اضطراب خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة التي تحتفل فيها البلاد بالعيد الوطني.

وتضاف عمليات الإلغاء هذه إلى الإلغاءات الـ150 التي أعلنت، الجمعة، والـ25 التي أعلنت الخميس، وهو ما يؤثر على ما مجموعه أكثر من 55 ألف مسافر في كل أنحاء البلاد وعلى الرحلات الدولية خلال واحدة من أكثر عطلات نهاية الأسبوع ازدحاما خلال السنة. 

وقال رئيس "ويست جيت" ديدريك بن، إن "هذا الوضع كارثي"، ملقيا بكامل المسؤولية على نقابة العمال الميكانيكيين، محذرا من أنه من المتوقع حصول مزيد من عمليات الإلغاء "حتى يتم إلغاء الإضراب غير العقلاني أو حصول تدخل فوري".

والخميس، كان التهديد بحصول تحرك جماعي مستبعدا بعد تدخل الحكومة الفيدرالية التي أمرت بتحكيم ملزم لتسوية النزاع بشأن الأجور وظروف العمل.

لكن نقابة الميكانيكيين قررت المضي قدما بتحركها، الجمعة، قائلة إن القرار الحكومي لا يحظر الإضراب، ومشددة على أن "رفض شركة الطيران التفاوض جعل الإضراب حتميا".

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • أستراليا.. مكافحة الإرهاب تُحقق بحادثة طعن في جامعة سيدني نفذها مراهق
  • رئيس الوزراء الأسترالي يرفض حضور قمة "الناتو" في واشنطن
  • وضع طارئ واستثنائي.. تأخر أو إلغاء بعض رحلات الجوية الجزائرية لهذا السبب
  • ضحايا طائرة الدروع البشرية في عهد صدام حسين يقاضون بريطانيا.. ما قصتهم؟
  • إلغاء مئات الرحلات الجوية فى كندا بعد إضراب مفاجئ
  • وفيات واضطراب حركة الطيران في الهند جراء أمطار غزيرة
  • مصرع 11 شخصا وتعطل حركة الطيران بسبب الأمطار الغزيرة فى نيودلهي
  • مصرع 11 شخصاً وتعطل الطيران بسبب الأمطار الغزيرة بنيودلهي
  • كندا.. إلغاء مئات الرحلات الجوية بسبب إضراب الميكانيكيين
  • ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة