سبتمبر 7, 2023آخر تحديث: سبتمبر 7, 2023

المستقلة /- في مداخلة هاتفية على برنامج “مصر الجديدة”، أوضح العالِم الأزهري إبراهيم رضا أن “المحلل الشرعي” المعروف أيضاً بـ “زواج التحليل” و “المخصب” المعروف أيضاً بـ “زواج التخصيب” يعتبران من الأعمال التي تُعتبر زناً من الناحية الشرعية، وليسا زواجاً حقيقياً. وفي حالة عودة الزوج إلى زوجته الأولى بعد مثل هذا النوع من الزواج، يُعتبر هذا العقد أيضاً باطلاً وفاسداً.

وأكد العالم الأزهري على أهمية ضمان توثيق الطلاق في القانون المصري الجديد، وأنه ينبغي لولي الأمر أن يكون له الحق في تقييد هذه الأمور.

وأضاف قائلاً: “نحن بحاجة ماسة لوقف العادات الجاهلية التي تؤدي إلى تفكك الأسر، وذلك بفهم صحيح للشريعة الإسلامية. يجب أن نتخلص من مفهوم “التخصيب” الخاطئ، والذي يُعتبر من الكبائر الشرعية. إن فكرة أن الرجل يأخذ زوجته بشكل عابر للزواج من رجل آخر هي عادة جاهلية، ولا يمكن أن يكون هناك مكان لها في الإسلام”.

وختم إبراهيم رضا داعياً الحكومة إلى اتخاذ إجراءات تشريعية أكثر صرامة وتشديد العقوبات لمنع هذه الظاهرة، مشيراً إلى أهمية تعاون مباحث الإنترنت في مكافحة نشر مثل هذه الإعلانات.

الوسومأخبار مصر

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أخبار مصر

إقرأ أيضاً:

بنسعيد: مواقع التواصل تعيش فوضى ومن حق المواطنين اللجوء للقضاء

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الإثنين، أن “الجميع يتفق على وجود نوع من الفوضى داخل وسائل التواصل الإجتماعي بسبب وجود محتوى إما زائف أو يمس بالحياة الخاصة للأفراد”.

و ذكر بنسعيد في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن للمواطنات والمواطنين وللنواب والنائبات البرلمانيين الحق في اللجوء للقضاء، حيث أن القانون الجنائي يعاقب جميع الأفعال المرتبطة بمحتويات منشورة خادشة للحياء ومحرضة على العنف الجنسي وغيرها من الأفعال المرفوضة.

وشدد المسؤول الحكومي على أنه “إلى جانب ما هو قانوني فإن الوزارة تشتغل على عدد من المبادارات التي تهدف إلى نشر محتوى إيجابي في الأنترنيت”، مشيرا إلى أن “تدخل جميع القطاعات والمجتمع المدني عبر التحسيس بهذا الموضوع سيمكن المواطنين من اختيار المحتويات الإيجابية”.

وأكد بنسعيد أن وزارته قامت بمجموعة من المبادرات والبرمامج من بينها برنامج “علاش المغرب” وهي عبارة عن مجموعة من مقاطع الفيديو تبرز غنى التراث الثقافي المغربي، إضافة إلى برنامج “نية” وهو محتف رقمي يضم منجزات الرياضة الوطنية بالإضافة أيضا إلى نشر عدد من المحتويات يتم نشرها بشكل يومي تعرف بالثقافة والتراث والهوية المغربية.

وأكد الوزير في معرض جوابه أن هذا الأمر هو مسؤولية مجتمعية.. والوزارة تعمل مع المجتمع المدني وتدعم مبادرته لمواجهة هذه المحتويات في وسائل التواصل الإجتماعي.

مقالات مشابهة

  • قطاع الأزهر بالإسكندرية: أهمية وحدة البناء المعرفى والدعم النفسى للطلاب بالمدارس
  • “اقعيّم” يشدد على محاربة الهجرة غير الشرعية في القبة وما جاورها
  • رئيس الوزراء الماليزي يستقبل شيخ الأزهر ويؤكدان أهمية تعزيز التعاون العلمي والدعوي
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة
  • سياسي: المواطن يتنتظر من الحكومة الكثير.. وهذه أبرز التحديات
  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"
  • الجامع الأزهر يواصل اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربية.. صور
  • هل من فوائد لتناول الحليب قبل النوم؟
  • تفاصيل مشاركة “الشرعية” في مفاوضات مسقط: ماذا يحدث خلف الكواليس؟
  • بنسعيد: مواقع التواصل تعيش فوضى ومن حق المواطنين اللجوء للقضاء