يخطط باحثو أكاديمية العلوم الروسية لتنظيم مختبر مغناطيسي في محطة "جزيرة سامويلوفسكي" العلمية في دلتا نهر لينا شمال شرقي سيبيريا.

وتتخصص تلك المحطة في الوقت الراهن وعلى مدى أعوام ماضية في دراسة التربة الصقيعية في منطقة  ياقوتيا الشمالية الروسية.

وقالت الخدمة الصحفية لمعهد جيولوجيا البترول وفيزياء الأرض التابع لفرع سيبيريا بأكاديمية العلوم الروسية إن ذلك سيسمح بإجراء دراسات فريدة للقطب المغناطيسي الشمالي الذي ينتقل تدريجيا إلى ساحل القطب الشمالي الروسي.

إقرأ المزيد إيضاح سبب تباطؤ ذوبان الجليد منذ عام 2007 في القطب الشمالي

يعتقد العلماء أنه من الضروري إجراء البحوث ليس في فترة الصيف، فحسب بل وتحقيق الاستفادة الكاملة من إمكانات المحطة على مدار العام. وستتطلب القياسات على مدار العام تنظيم مختبر مغناطيسي وبناء منشآت جديدة خاصة به لتتيح فرصة  لدراسة تفاصيل عملية تحرك القطب  الشمالي المغناطيسي  في اتجاه ساحل القطب الشمالي الروسي.

ومن المخطط لإجراء البحوث العلمية في المحطة على مدار العام، ولا سيما الدراسات الفريدة للقطب المغناطيسي الشمالي. ويعتزم العلماء أيضا تنظيم البحوث التطبيقية في مجالات الطاقة المتجددة وعلوم المواد وتحقيق الأرصاد في منطقة القطب الشمالي  من محطة "جزيرة سامويلوفسكي".

يذكر أن محطة "جزيرة سامويلوفسكي" أنشئت في دلتا نهر لينا عام 2010،  وتولى صيانتها منذ عام 2012 معهد جيولوجيا البترول وفيزياء الأرض  التابع لأكاديمية العلوم الروسية. وهي محطة حديثة وحيدة في روسيا  تتخصص في دراسة القطب الشمالي. وتجري في دلتا نهر لينا البحوث في مجال علم الزلازل، والاستكشاف الزلزالي على عمق صغير والتصوير المقطعي الكهربائي، وعلم النبات الجيولوجي، وقياس الحرارة والكيمياء الجيولوجية، وعلم المتحجرات وعلم الحفريات.

تواصل كل هذه الأعمال المشاريع التي بدأت سابقا لإكمال نظريات النظام البيئي في القطب الشمالي. وهناك عدة زوارق صغيرة  الإزاحة ومركبات برمائية وثلجية  تضمن الوصول الدائم إلى المنطقة المجاورة للمحطة من مناطق تبعد 200 كيلومتر عنها.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا القطب الجنوبي القطب الشمالی

إقرأ أيضاً:

روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية

آخر تحديث: 7 يوليوز 2024 - 11:10 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- رجح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، مساء أمس السبت، إدخال بعض الإضافات المفاهيمية على العقيدة النووية الروسية، إن استمر خصوم موسكو في التصعيد، في وقت تواصل موسكو التقدم ببطء على جبهة القتال شرق أوكرانيا.وأشار ريابكوف، إلى الوثيقة الروسية لـ«أسس سياسة الدولة في مجال الردع النووي»، والتي تشمل العقيدة النووية الروسية، لافتاً إلى ضرورة إدخال بعض الإضافات والتعديلات المفاهيمية عليها، وفقاً لقناة «أر تي عربية» الروسية.وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا تفكر في إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية.في الأثناء، أعلنت روسيا أن قواتها سيطرت على قرية جديدة في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، في وقت تواصل موسكو التقدم ببطء على جبهة القتال. وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن قواتها سيطرت على قرية سوكيل على بعد نحو 30 كلم شمال غرب مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة. ومع الصعوبات التي واجهها الجيش الأوكراني في تجنيد عناصر جدد والحصول على المزيد من الأسلحة والذخائر من الغرب، تواصل القوات الروسية التقدم ميدانياً منذ أشهر. وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أول من أمس، أن على أوكرانيا الاستسلام إذا أرادت السلام، وذلك لدى استقباله رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي يتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وقام بزيارة لموسكو انتقدتها كييف، وقال الاتحاد الأوروبي إنها تهدد بإضعاف موقف التكتل من النزاع.

مقالات مشابهة

  • مسؤول في مدينة روستوف الروسية: اشتعال النيران في محطة كهرباء بعد هجوم أوكراني على المدينة
  • الكهرباء الشمال تدعو لتأمين الغاز لتشغيل محطة الدبس الغازية بكركوك
  • "عام 2024 الأكثر سخونة في التاريخ".. درجات حرارة قياسية وتحذيرات من العلماء
  • العلماء يحذرون من حدث فضائي خطير!
  • الدفاع الجوي الروسي يسقط مسيرتين أوكرانيتين فوق بيلغورود وفورونيج
  • أمين «البحوث الإسلامية»: جولة «الطيب» الخارجية تدل على الدور الريادي لمصر والأزهر
  • روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا
  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • انفجارات شمسية نادرة قد تدمر طبقة الأوزون.. ماذا يحدث في الفضاء الخارجي؟
  • أوكرانيا: الضربات الروسية تحرم سكان الشمال من المياه والكهرباء