وجدت دراسة جديدة أن تناول وجبة إفطار ثقيلة وأخذ حمام شمس في اليوم الأول من العطلة، قد يكون مفتاح تجنب اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

ودرس باحثون من جامعة نورث وسترن ومعهد سانتا في نيو مكسيكو، دور الضوء والغذاء في إيقاع الساعة البيولوجية - الساعة الداخلية للجسم.

وطورت الدراسة نماذج رياضية لاستكشاف إيقاعات الساعة البيولوجية والتعافي من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، حيث قاس أحد النماذج تأثير الضوء على إيقاع الساعة البيولوجية، بينما قام الآخر بقياس تأثير الطعام.

ووجدوا أن تناول وجبة دسمة كبيرة في وقت مبكر من اليوم والتعرض للضوء الطبيعي خلال النهار، يمكن أن يساهمان في تسريع مقدار الوقت الذي يستغرقه الجسم للتعافي من تغير المناطق الزمنية الناجم عن السفر.

إقرأ المزيد عواقب عدم شرب كمية كافية من الماء

واقترح الفريق أيضا تجنب الوجبات الخفيفة الكبيرة في منتصف الليل، حيث لاحظ أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يزيد من عدم توازن إيقاعات الساعة البيولوجية. وذلك لأن تناول الطعام ليلا يؤدي إلى التهاب الكبد.

ويحدث اضطراب الرحلات الجوية الطويلة عندما يختلف إيقاع الساعة البيولوجية، عن البيئة المحيطة. ويحدث هذا عند السفر إلى مناطق زمنية مختلفة، والتي يمكن أن تختلف بعدة ساعات عن المكان الذي تنتمي إليه.

ونظرا لأن الجسم لا يستطيع مواكبة هذا التحول السريع، ينجم عن ذلك عدة آثار جسدية وعقلية، تشمل مشاكل النوم والتعب أثناء النهار وعدم القدرة على التركيز والإمساك والإسهال وتغيرات المزاج والشعور بالإعياء بشكل عام، وفقا لمايو كلينيك.

وتحتوي بعض الأطعمة على عناصر غذائية تقلل من التعب عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم. فالبطيخ، على سبيل المثال، يحتوي على حوالي 92% من الماء، وهو أمر أساسي لمكافحة الجفاف.

ويخطط الباحثون لإجراء أبحاث إضافية حول مكافحة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

نشرت الدراسة في مجلة Chaos.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البحوث الطبية الصحة العامة الطيران بحوث مواد غذائية الساعة البیولوجیة أن تناول

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم.. توقعات برج القوس 2 يوليو 2024

يجد الكثيرون اهتمامًا في توقعات الأبراج التي تشمل جوانب مختلفة من حياتهم، من الصحة إلى العلاقات والنجاح المهني. 

تعتبر علامات الأبراج لدى العديد من الأشخاص مؤثرة في تحديد شخصياتهم، ولذلك يبحثون عن توقعات يومية تقدمها جريدة "الفجر" الإلكترونية لتلبية هذا الفضول وفهم ما يمكن أن ينتظرهم في يومهم

 

توقعات وحظك اليوم برج القوس 

 

من المرجح أن يختفي المرض القديم الذي يزعجك قريبًا. يمكن للنفقات غير المتوقعة أن تعيدك ببضعة آلاف. من المرجح أن يقع طلبك للحصول على زيادة على آذان صماء. سيحتاج البعض منكم إلى السيطرة بشكل جيد على الوضع على الجبهة الداخلية. يمكنك مرافقة أحبائك القريبين والعزيزين في جولة مثيرة. قد يكون البعض منكم في المراحل النهائية من الحصول على عقار. أولئك الذين يظهرون للامتحان سوف ينجحون في تحقيق نتائج جيدة.

التركيز على الحب: إذا كان الحب يدور في ذهنك، فاليوم هو اليوم المناسب للاستمتاع بالعمل الجماعي مع الشريك.

رقم الحظ:9

لون الحظ: فضي

مقالات مشابهة

  • استعداد لطيران أول رحلة بين بغداد والرياض بعد توقف لـ30 عامًا
  • لأنها موصولة بـالتوقيت الغزاوي...لا انفراجات رئاسية
  • طريقة فعالة للتغلب على صوت المروحة العالي.. «مش هتحتاج لفني صيانة»
  • نصائح للتغلب على مشكلة ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف
  • حظك اليوم.. توقعات برج القوس 2 يوليو 2024
  • ما هو اضطراب النهام العصبي وتأثيره على الجسم؟.. طبيبة توضح
  • لوفتهانزا الألمانية: تعليق الرحلات الجوية الليلية من وإلى بيروت من 29 يونيو حتى 31 يوليو بسبب الوضع في الشرق الأوسط
  • الجوية الجزائرية: هكذا سيتم دعم المسافرين المتضررين من تأخر أو إلغاء الرحلات
  • وضع طارئ واستثنائي.. تأخر أو إلغاء بعض رحلات الجوية الجزائرية لهذا السبب
  • إلغاء مئات الرحلات الجوية بسبب إضراب عمالي