تمكن فريق طبي في منطقة نجران من إجراء تدخل جراحي عاجل لإنقاذ حياة مريضة حامل في شهرها التاسع توقف قلبها لمدة 3 دقائق في عملية جراحية استمرت لمدة ساعتين تم فيها توليدها وتكللت بالنجاح ولله الحمد.

وأوضحت وزارة الصحة في نجران أن فريق تخدير القلب بمركز الأمير سلطان للقلب ومستشفى الولادة والأطفال استقبل مريضة تعاني من اعتلال بعضلة القلب كشفها الفحص السريري والذي بين وجود تسارع شديد بنبضات القلب ما أدى إلى توقف قلبها، ليقرر الفريق بشكل عاجل عمل تدخل بصدمات كهربائية لإنقاذ حياتها في اللحظات الأخيرة بفضل من الله مع الاستمرار بإعطائها الأدوية الداعمة للحياة وبعد استقرار الحالة الصحية نقلت إلى قسم العمليات و تم إجراء عملية قيصرية آمنة وضعت من خلالها مولودها حياً وبصحة جيدة ولله الحمد وتم نقله إلى وحدة حديثي الولادة.


وأكد الفريق الطبي أن المريضة تلقت العلاج والمتابعة الطبية في قسم التنويم لحين مغادرتها ومولودها بالسلامة من المستشفى.

وأشار الفريق أن اعتلال عضلة القلب مع الحمل من الأمراض التي قد تؤدي إلى التوقف المفاجئ للقلب والذي يمثل استغلال عامل الوقت فيه أهمية كبيرة لإنقاذ حياة الأمهات والمواليد.

الجدير بالذكر ان مستشفى الولادة والأطفال استقبل خلال النصف الأول من العام الجاري 33591 حالة مريضة في أقسام العيادات الخارجية و 53422 حالة في أقسام الطوارئ، وبلغ عدد المواليد 3582 مولوداً، وتم إجراء 1747عملية جراحية و 7406 حالات لأقسام التنويم ، و إجراء 360833 فحصاً مخبرياً و 24831 فحصاً إشعاعياً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الصحة نجران

إقرأ أيضاً:

استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين

قال استشاري طب النوم د. أحمد باهمام، إن الشخير يعد أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين.

وأضاف باهمام، خلال مداخلة مع إذاعة «العربية FM» أن استمرار الشخير على مدى سنوات طويلة يؤثر على حدة السمع.

ولفت باهمام إلى أن الشخير يحدث عادة نتيجة ضيق مجرى التنفس العلوي (البلغوم) مما يحدث اهتزازات داخل الأنسجة الناعمة مع مرور الهواء فتصدر ذلك الصوت، موضحا أن أحد أسباب ضيق مجرى التنفس الشائعة هو السمنة وزيادة محيط العنق، وكذلك التضخم في اللسان واللحمية الأنفية.

وأوضح أن الشخير يزداد في النوم العميق أو المرحلة الثالثة من النوم، وهو ما يحدث بشكل أسرع في حالة الإجهاد أو تناول الوجبات الثقيلة وكذلك الحبوب المنومة وتناول الكحوليات والنوم على الظهر.

ولفت باهمام إلى عدم وجود أدلة علمية أو براهين على وجود أنواع معينة من الوسادات تمنع الشخير.

وعن علاج الشخير، اوضح استشاري طب النوم، أنه يجب التأكد أولا من وجود عدم انقطاع التنفس أثناء النوم، وفي حالة وجوده يمكن الاستعانة بجهاز التنفس الصناعي، وفي حالة الشخير فقط فيكون العلاج من خلال إزالة الأسباب كالتخلص من السمنة أو التدخلات الجراحية بجانب أنواع العلاجات السلوكية والتمارين.

استشاري طب النوم د. أحمد باهمام: @sleep_bahammam "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبة مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين #ستوديو_الصباح مع محمد عطية وأثير مباركي#العربيةFM pic.twitter.com/5tfybnvoKy

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • مصر.. وفاة اللاعب أحمد رفعت بعد 4 أشهر من أزمة قلبية في الملعب
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • تحرك سويدي عاجل لإنقاذ 3 مواطنين من حبل المشنقة في العراق
  • عاجل.. توقف حجز قطارات النوم غدا الجمعة
  • فريق جراحي بمستشفيات قنا الجامعية ينقذ شابًا بعد اختراق جسم معدني لقلبه
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • تدخل بطولي ينقذ رضيعاً توقف قلبه على متن رحلة جوية بين أكادير الدارالبيضاء
  • فريق طبي بمستشفى ملوي التخصصي في المنيا ينقذ مريض من شلل رباعي (تفاصيل)