هل يلزم قراءة الفاتحة أو غيرها من سور القرآن الكريم لكل متوفًى على حدة، أم يمكن إهداؤها للجميع دفعة واحدة

قالت دار الإفتاء إنه لا مانع شرعًا من قراءة الفاتحة وهبة ثوابها للميت؛ سواء كان ذلك لكلِّ ميت على حِدَة، أو لعدة أموات مرة واحدة؛ فكل ذلك جائز، والثواب في الحالتين كامل غير منقوص.

كيفية التخلص من الوسواس.

. دار الإفتاء توضح سماسرة الدين.. أول تعليق من دار الإفتاء على الاستئجار في الحج والعمرة

هل يجوز قراءة سورة الفاتحة للميت 


هل يجوز قراءة سورة الفاتحة للميت  ، قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا مانع لا مانع من قراءة الفاتحة وهبة ثوابها للميت سواء كان ذلك لكل ميت واحد على حِدَة أو لعدة أموات مرة واحدة؛ فكل ذلك جائز.

وأوضح الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، صيغة إهداء ثواب قراءة القرآن للميت، منوهًا بأن مَنْ يرغب في إهداء ثواب قراءة القرآن للمتوفى أن يقول «اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ لفلان»، وعن صيغة دعاء ختم القرآن للميت،  منوهًا بأن اجتماع الناس على قراءةِ القرآن وخَتْمِهِ يصل إلى الميت، من خلال وهبه له بـ دعاء ختم القرآن للميت، ويصل الثواب للمتوفى سواء كان ذلك حال وفاته أو بعدها، في منزله أو في المسجد، عند القبر أو غيره.

و قال الشيخ  أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه على حد علمه لم يرد عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قراءة الفاتحة عند زيارة المقابر، مشيرًا إلى أن ترك النبى -صلى الله عليه وسلم-  لشيء لا يفهم منه ولا يدل على التحريم أو المنع، مؤكدًا أن قراءة سورة الفاتحة وإهداء ثوابها للمتوفي مشروع ومقبول سواء عند المقابر أو عند البعد عنها.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قراءة الفاتحة الفاتحة قراءة الفاتحة

إقرأ أيضاً:

تأكيد نقل الكاتب الزعبي إلى سجن أم اللولو

#سواليف – خاص

اكدت عائلة الكاتب أحمد حسن الزعبي وبعد التواصل مع إدارة السجون ، أنه تم نقله صباح اليوم من سجن ماركا إلى سجن ام اللولو في المفرق وان النقل جاء بناء على طلب الكاتب الزعبي وعائلته ، ليكون قريبا من مكان سكنه ولتخفيف عناء الزيارة عليهم.

من جهة أخرى رحبت هيئة الدفاع عن الكاتب أحمد حسن الزعبي، بهذا القرار وأكدت ان هذه مؤشرات إيجابية في التعامل مع ملف الاستاذ احمد، سواء من خلال نقله لسجن قريب من اهله أو بالسماح بزيارات الاصدقاء والمعارف وان هذا حق لأحمد ولكل سجين منحه القانون الأردني.

و أضافت هيئة الدفاع ، أنه بخصوص المعلومة السابقة بنقله الي سجن الزرقاء والتي نقلت لهيئة الدفاع من السجن أثناء محاولة زيارة الزميلة هاله عاهد لسجن ماركا، فإننا نفهمه في سياقه ونؤكد على حرص الجميع أن يتمتع الاستاذ احمد بحقوقه التي منحها القانون سواء داخل السجن أو من خلال الموافقة على طلب استبدال الحبس بالغرامة.

مقالات ذات صلة بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار / رابط 2024/09/28

مقالات مشابهة

  • البهادلي يحضر مجلس الفاتحة المقام على روح سيد المقاومة ورفاقه
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم
  • مصرع شخص صدمه قطار فى مزلقان تل حوين بالشرقية
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)
  • مصرع شخص وإصابة آخر فى انهيار سقف منزل بالشرقية
  • دفن الموتى بـ1000 جنيهًا.. إعلان يثير غضب المواطنين بالمنوفية| صور
  • البائع بلا محل أو بضاعة.. فهل يجوز التقسيط له؟ الإفتاء تجيب
  • تأكيد نقل الكاتب الزعبي إلى سجن أم اللولو
  • نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي