صحيفة المناطق السعودية:
2024-09-14@03:29:59 GMT

4 طرق لحفظ منتجات التمور المختلفة

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

المناطق_الرياض

استعرضت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أبرز منتجات التمور، مشيرةً إلى أنه يمكن حفظ التمور ومنتجاتها بـ 4 طرق تشمل “التجميد، والتبريد، والتجفيف، والكبس”.

وأوضحت الهيئة أن المنتجات المحتوية على التمور تتنوع باختلاف طرق تحضيرها، ومنها “دبس التمر”، وهو سائل مكثف مستخلص من التمر بعد فصله عن الألياف والنوى والأقماع، ويستخلص بالكبس أو العصر أو السلق، وأيضاً “فركتوز التمر”، وهو محلول مائي يميل للون الأصفر ويُحضر باستخلاص الفركتوز من التمر أو دبس التمر.

أخبار قد تهمك معرض التمور الثاني بالرياض منفذٌ لتسويق إنتاج المنطقة البالغ 400 ألف طن سنويًا 2 سبتمبر 2023 - 11:12 صباحًا أمانة الشرقية تدعو للمشاركة بمهرجان “تمور القطيف” 28 أغسطس 2023 - 11:17 صباحًا

وأضافت أن منتجات التمور تشمل أيضاً؛ “عجينة التمر” وتُحضر من التمر المغسول منزوع النوى والأقماع، وتدخل في تصنيع البسكويت والحلويات والمعجنات والمثلجات وقد تُخلط بالمكسرات، إلى جانب “مسحوق التمر” ويُحضر بطحن التمر المجفف منزوع النوى والأقماع ويُباع على شكل مسحوق أو بعد تشكيله على هيئة رقائق.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: التمور

إقرأ أيضاً:

الأرطى وعصير العسل.. صناعة منزلية تعتمد على مكونات الطبيعة بالجوف

يسهم المنتجون المحليون في منطقة الجوف، الذين يستثمرون المقومات الزراعية في المنطقة، والغطاء النباتي فيها، باستخراج عناصر غذائية وعلاجية في ذات التوقيت من الأشجار المثمرة بالمناطق الزراعية، أو المحميات الطبيعية التي تكتنز العديد من النباتات البرية والأشجار المتنوعة.
ويبرز في مهرجان المنتجات التحويلية للمنتجات الزراعية الذي انطلق الاثنين بمحافظة دومة الجندل، دبس الأرطى، الذي يقدم المشارك في جناحه، سلامة البوه الشراري شرحًا عنه وفرصة للعملاء لتذوق الدبس الذي يدخل في صناعة مكونات غذائية مختلفة.دبس الأرطىوعن آلية استخراج دبس الأرطى، كشف المُنتِج الشراري أنه يتم استهداف مناطق النفود الكبير التي تكتنز أشجار الأرطى، خاصةً في المناطق التي تتوسط منطقة الجوف وحائل، حيث يتم جمعه من محيط الشجرة دون التأثير على الأرطى وفروعها، ثم ينتقل بعد ذلك لمرحلة التحضير التي يتم العمل عليها منزليًا بمساندة أسرته. وتبدأ مرحلة تحضير دبس الأرطى بعد جمعه، بوضعه في إناء ماء لتذويبه، ثم مرحلة التنقية بواسطة القماش ورفع الشوائب، ويُنقل بعده الأرطى لمرحلة الطبخ لمدة نصف ساعة، ويتم تبريده لمدة ساعتين بعد الطبخ للتنقية مرة أخرى.
أخبار متعلقة مطار هيثرو يسجل عددا قياسيًا جديدًا للركاب في أغسطس  الضمان الاجتماعي.. تفاصيل برنامج التدريب والتأهيل المهني المبتدئ بالتوظيفويقدم دبس الأرطى على الموائد مع السمن والخبز ومرات أخرى مع زيت الزيتون، كما يستخدم أحيانًا مُحليًا للطعام بدلًا عن السكريات، ويتم استخدامه في الأكلات الشعبية الجنوبية مثل: العريكة.منتجات النحل والعسلكما يستثمر عددٌ من النحالين منتجات النحل من أنواع العسل وشمع العسل؛ لتقديم ابتكارات غذائية يدخل العسل مكونًا أساسًا فيها، مثل: عصير العسل مع النعناع والزنجبيل، الذي يُقدم باردًا في أجنحة المهرجان، في تجربة للزوار للتذوق منتجات ذات قيمة غذائية تناسب مواسم الشتاء؛ لرفع مناعة الجسم واكتساب القيمة الغذائية.

مقالات مشابهة

  • ما هي أفضل طريقة لحفظ التمر لأطول فترة؟
  • ذمار.. إتلاف أكثر من خمسة أطنان منتجات منتهية وممنوعة
  • جمارك ذمار يتلف أكثر من 5 أطنان منتجات وبضائع منتهية وممنوعة
  • الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُطلق غداً “موسم التمور”
  • إضافات جديدة.. الهيئة الملكية للعلا تُطلق "موسم التمور" غدًا الجمعة
  • إتلاف وسلع منتجات مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة
  • الأرطى وعصير العسل.. صناعة منزلية تعتمد على مكونات الطبيعة بالجوف
  • ما هي أفضل طريقة لحفظ التمور لأطول مدة ممكنة؟
  • “البيئة”: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وإسهامها في زيادة وزن التمور بنسبة 26%
  • عامل يسطر نهاية حياته بأخميم| تفاصيل