العرب القطرية:
2024-10-03@10:52:08 GMT

«سواعد الشفاء1» تعالج 47 مريضاً شمال سوريا

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

«سواعد الشفاء1» تعالج 47 مريضاً شمال سوريا

بدعم من الهلال الأحمر القطري وبالشراكة مع مؤسسة حمد الطبية ومستشفى سدرة؛ أنهت قافلة طبية قطرية مهامها في الشمال السوري في خطوة إنسانية جديدة هدفت إلى تخفيف معاناة المرضى من النازحين والمجتمع المضيف.
ضمّت القافلة -التي انطلقت قبل أيام- نخبة من الأطباء من ذوي الخبرة في تخصصي جراحة المسالك البولية وجراحة الأطفال ترأسهم الدكتور عبد الله النعيمي استشاري المسالك البولية بمؤسسة حمد الطبية، ومعه د.

منصور أحمد جابر الرئيس التنفيذي لقسم الجراحة في مستشفى سدرة واستشاري أول طب الأطفال، ود. حسن باغزال استشاري جراحة الأطفال بمستشفى سدرة، ود.هاشم مكي طبيب مقيم جراحة مسالك بولية بمؤسسة حمد الطبية.
وقد أثمرت القافلة عن معاينة وعلاج 47 حالة صحية وإجراء 29 عملية جراحية شملت حالات نوعية ومعقدة؛ مثل: إصلاح جراحي -بالجراحة التنظيرية- للتشوهات الخلقية لدى الأطفال (إصلاح الفتوق الحجابية، وتصنيع الشرج، وتطويل المريء)، إصلاح جراحي لتضيقات الإحليل وانقطاع الإحليل الرضي، تنظير هضمي علوي لحروق المريء بالمواد الكاوية عند الأطفال، واستخراج الحصيات البولية بالتنظير البولي عبر الجلد دون شق جراحي ( PCNL)، وهي عمليات جراحية معقدة لم تكن متوفرة في الشمال السوري وكانت تحول إلى المستشفيات التركية إما بسبب نقص الأدوات والتقنيات أو نقص الكوادر الخبيرة لإجرائها. كما قام فريق الأطباء الاستشاريين بتقديم ورش عمل لـ12 طبيبا متخصصاً في جراحة المسالك البولية و4 أطباء متخصصين في جراحة الأطفال من الأطباء المحليين في الشمال السوري، بهدف نقل الخبرات والتقنيات الطبية المتطورة إليهم للمساهمة في تعزيز القدرات المحلية وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى في المنطقة. استهدفت القافلة في مهمتها الإنسانية كلاً من النازحين والمجتمع المضيف في شمال غرب سوريا، وكانت هذه الجهود بالتعاون مع مديرية صحة إدلب وعدة مستشفيات متواجدة في المنطقة، وقد ساهمت في تخفيف معاناة المرضى وتغيير حياتهم للأفضل بعد عودة وظائف أجسامهم الفيزيولوجية للشكل الطبيعي كما ساهمت في الحدِّ من المرض والعجز وأعداد الوفيات.
التزام بالدور الإنساني 
وقد أشاد السيد مازن عبد الله رئيس المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في تركيا بجهود الفريق الطبي، وقال: «نحن فخورون جداً بجهود فريق القافلة الطبية التي أثبتت أهميتها الكبيرة في تقديم الرعاية الصحية النوعية للمتضررين في شمال سوريا. لقد تم تحقيق تغيير إيجابي حقيقي في حياة المرضى والمجتمع المحلي، هذه القوافل ليست مجرد خدمات طبية بل هي رسالة إنسانية تلامس قلوب المحتاجين وتحمل الأمل لمستقبل أفضل. نحن ملتزمون بمواصلة هذا الدور الإنساني الحيوي وتقديم الدعم الصحي للمجتمعات المحتاجة».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الهلال الأحمر مؤسسة حمد الطبية قافلة طبية الشمال السوري

إقرأ أيضاً:

الخدمات البيطرية تعالج وتفحص 776 ألف رأس ماشية خلال سبتمبر.. صور

في إطار المبادرة الرئاسية "بداية" برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وبناءً على توجيهات علاء فاروق، وزیر الزراعة واستصلاح الأراضي وتعليمات المهندس مصطفى الصياد نائب الوزير ، تكثف الهيئة العامة للخدمات البيطرية جهودها وتستمر في تنظيم القوافل البيطرية المجانية الشاملة في جميع محافظات مصر.

وزير الزراعة يكشف عن قروض مدعمة وميسرة لدعم الزراعات المختلفة (فيديو)

 حملات وقوافل بيطرية

وتم إطلاق حملات وقوافل بيطرية مجانية شاملة في كافة محافظات الجمهورية، وداخل كل محافظة يتم تنفيذ أكثر من قافلة بيطرية في القرى والنجوع الأكثر احتياجاً تقدم القوافل جميع الخدمات الفنية التي تحتاجها الثروة الحيوانية، بما في ذلك الفحص البيطري والكشف الشامل على الحيوانات وتقديم العلاج والقيام بالعمليات الجراحية، ومكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية من خلال الرش والتجريع بالإضافة إلى الكشف عن الأمراض الباطنية وسوء التغذية، وإجراء الفحوصات باستخدام السونار والمسح التناسلي، إلى جانب التوعية الإرشادية والرعاية الثقافية للمرأة الريفية. بالإضافة إلى هذه الجهود، يتم حاليا تنفيذ الحملة القومية للتحصين ضد طاعون المجترات الصغيرة، بهدف حماية الثروة الحيوانية من هذا المرض الفتاك الذي يصيب الأغنام والماعز. تشمل الحملة تحصين الحيوانات في مختلف محافظات الجمهورية لحماية الثروة الحيوانية وتأتي هذه الجهود ضمن حرص الدولة على دعم الفلاحين والمرأة الريفية، وضمان استدامة مواردهم.

جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي


وقال د ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية انه تم تقديم كافة الخدمات الطبية البيطرية (وقائيةعلاجية) لعدد 776,463 حيوان (أبقار - جاموس - أغنام - ماعز - جمال - خيول - دواب بأعمار مختلفة)، من خلال 259 قافلة و107 حملة تحصينيه تم تنفيذها في جميع محافظات الجمهورية خلال شهر سبتمبر2024.

مقالات مشابهة

  • الخدمات البيطرية تعالج وتفحص 776 ألف رأس ماشية خلال سبتمبر.. صور
  • لبنان: الأردن وفرت لنا المستلزمات الطبية وحالت دون انقطاع الأدوية
  • دراسة تكشف تأثير تجارة المخدرات في الاقتصاد والمجتمع
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة تنموية شاملة بقرية ترسا مركز سنورس
  • قافلة تنموية شاملة لجامعة الفيوم توقع الكشف على 1025 مريضا بقرية ترسا
  • أسامة عبد الحي يفتتح المقر الجديد لمشروع علاج اتحاد المهن الطبية
  • نقيب الأطباء يفتتح المقر الجديد لمشروع علاج اتحاد المهن الطبية
  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة بمستشفى الرستاق
  • القافلة الوردية تخصص 8 عيادات ثابتة و+100 عيادة متنقلة لتقديم الفحوص الطبية المجانية