نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لقاءات تعريفية عن جائزة التميز العلمي في دورتها السابعة عشرة 2024، استهدفت الراغبين في الترشح للجائزة من الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور من جميع المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية والخاصة، إضافة لطلبة الجامعات وحملة الشهادات فوق الجامعية.
قدَّم الأستاذ جميل كتيم الشمري، رئيس لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي فئة المدرسة المتميزة، اللقاء الأول، وحضره أعضاء لجنة التحكيم، ومديرو المدارس الحكومية والخاصة، استعرض فيه الشمري المعايير التقييمية الأساسية التي تُقيَّم على أساسها المدرسة؛ والمتمثلة في القيادة والإدارة التربوية، وإدارة الموارد، وتنمية المتعلمين ورعايتهم، والأداء التعليمي، وبيئة التعلم، والأنشطة المدرسية، وجوائز التميز، وكيفية تفعيل الشراكة الأبوية والمجتمعية.


كما عرَّف الشمري المدرسة المتميزة بأنها كل مدرسة استوفت المعايير التقييمية بنسبة 80 % كحد أدنى. وتُمنَح في حال فوزها ميدالية ذهبية وشهادة تميُّز ومكافأة مالية قدرها مائة ألف ريال قطري.
أما اللقاء التعريفي الثاني، فقدَّمه الدكتور عبد الله أحمد الكمالي، رئيس لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي فئة البحث العلمي المتميز، بحضور أعضاء لجنة التحكيم ومنسقي ومشرفي البحث العلمي بالمدارس الحكومية والخاصة، أكد فيه أن الجائزة تُمنَح للبحوث العلمية المقدَّمة من طلبة الثانوية شريطة أن يكون موضوع البحث حديثًا وذا أصالة ومتميزًا، ويمثل إضافة نوعية، ويعالج مشكلة من مشكلات المجتمع، وأن يكون مُعَدًّا من قبل الطالب نفسه بعيدًا عن التزوير. 
كما استعرض الدكتور الكمالي شروط المنافسة المتمثلة في حصول البحث على ما لا يقل عن 80 % من درجات المعايير التقييمية، وقال إن الطالب الفائز سيُمنَح ميدالية ذهبية وشهادة التميز ومكافأة مالية قدرها عشرون ألف ريال قطري.
وبدورها، قدَّمت الأستاذة منى الكواري، رئيس لجنة تحكيم المعلم المتميز، اللقاء الثالث المعني بالتعريف بمعايير جائزة التميز العلمي فئة المعلم المتميز، حضره معلمون ومعلمات من المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى أعضاء لجنة تحكيم فئة المعلم المتميز.
وشرحت الكواري المعايير التقييمية الرئيسية التي يُقيَّم على أساسها المعلم؛ والمتمثلة في دور المعلم في التخطيط والتعليم والتعلم والتقويم ورعاية الطلبة والتنمية المهنية والشراكة مع أولياء الأمور والإنجازات والتقييم الكلي للملف وتقييم الحضور الصفي للمعلم، موضحة أن المعلم الفائز سيُمنَح الميدالية البلاتينية ومكافأة مالية قدرها ستون ألف ريال. 
أما اللقاء التعريفي الرابع، فكان عن جائزة التميز فئة الطالب الجامعي المتميز، قدَّمه الدكتور خالد صالح الشمري، رئيس لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي فئة الطالب الجامعي، وحضرها عدد من الطلبة الجامعيين مستعرضًا فيها ماهية الجائزة ورؤيتها ورسالتها ومعاييرها التقييمية والسمات الشخصية والتنمية الذاتية والأنشطة والإسهامات المجتمعية والبحث العلمي ومعاييرها الفرعية، مشدِّدًا على أهمية الجائزة للوسط الأكاديمي كأرفع وسام ترعاه القيادة الرشيدة، مؤكدًا في الوقت ذاته على أهمية أن يكون الطالب متكاملًا ومتميزًا في جميع الجوانب الأكاديمية وغير الأكاديمية، كما نوّه على أهمية حصول الطالب على معدل 3.6 فأكثر على مقياس 4 من إجمالي درجات الشهادة الجامعية أو ما يعادلها كشرط للاشتراك في الجائزة.
وبدورها، تحدثت حصة سليمان الحمادي، رئيس لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي لطلبة الشهادة الثانوية، في اللقاء التعريفي الخامس، والذي خُصِّص لطلبة الشهادة الثانوية حول شروط الاشتراك، وقالت يجب أن يكون الطالب قطريًّا حاصلًا على الشهادة الثانوية من إحدى المدارس الثانوية بدولة قطر سواء حكومية أو خاصة وأن يحصل على 95 % فأكثر في متوسط السنوات الثلاثة الأخيرة.
وفي اللقاء التعريفي السادس المخصص لجائزة التميز العلمي فئة الطالب المتميز للمرحلة الإعدادية، تحدثت الأستاذة غادة سلطان يوسف لرم، رئيس لجنة تحكيم فئة الطالب الإعدادي، مؤكدة على دور المدارس في اعتماد طلبات الترشح لطلابها، كما أوضحت شروط الجائزة ومتطلباتها ومعاييرها التقييمية وأهمية رسالة التزكية التي تتضمن الالتزام الديني والأخلاقي والقيمي والتعاون بين الزملاء والمشاركات المتميزة. 
وقدَّمت الأستاذة إيمان سويد جوهر، رئيس لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية، اللقاء التعريفي السابع المخصص لجائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية، مستعرضة رؤية الجائزة ورسالتها وأهدافها وشروطها ومعاييرها التقييمية؛ حيث ردَّت على كافة تساؤلات واستفسارات المشاركين في اللقاء التعريفي.
وأشادت مريم عبد الله المهندي، الرئيس التنفيذي للجائزة مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، بالدور الفاعل لرؤساء وأعضاء لجان التحكيم من الخبراء والتربويين الذين قدَّموا عروضًا تقديمية شاملة لشرح شروط ومعايير ومتطلبات التقديم لكل فئة من فئات الجائزة، كما أعربت عن تفاؤلها بمستوى الإقبال على هذه اللقاءات التعريفية الذي يعكس وعيًا مجتمعيًّا وإقبالًا متزايدًا يليق بهذه الجائزة ومكانتها ودورها في نشر ثقافة التميز في المجتمع القطري.
ودعت المهندي الأسر، وأولياء الأمور، والطلبة، والهيئات التدريسية والإدارية بالمدارس والجامعات إلى تهيئة البيئة الحاضنة للتميز، وتمكين الطلبة وحثهم وتشجيعهم على المشاركة في جائزة التميز العلمي، واستثمار كافة الفرص التي يتيحها النظام التعليمي في دولة قطر لاستيفاء متطلبات الجائزة ونيل شرف الفوز بها، بما يسهم في بناء مجتمع مزدهر جيلًا بعد جيل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم الترشح للجائزة المدارس الحکومیة والخاصة اللقاء التعریفی أن یکون

إقرأ أيضاً:

” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل

دشنت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية، اليوم الإثنين، دورتها الثامنة عشرة 2024-2025، متضمنة 10 مجالات على المستويين المحلي والعربي.

تشمل المجالات، الشخصية التربوية الاعتبارية، والتعليم العام، والتعليم وخدمة المجتمع، وأصحاب الهمم، والإبداع في تدريس اللغة العربية، والتعليم العالي، والبحوث التربوية، والتأليف التربوي للطفل، والمشروعات والبرامج التعليمية المبتكرة، إضافة إلى إطلاق الدورة الثالثة من مجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر وتتضمن : فئة البحوث والدراسات، وفئة البرامج والمناهج والمنهجيات وطرق التدريس.
وبدأت الأمانة العامة للجائزة اعتباراً من اليوم، استقبال طلبات المرشحين في مختلف المجالات حتى 31 ديسمبر المقبل، وسيتم إعلان أسماء الفائزين في هذه الدورة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في أبريل المقبل، ويتم تقديم ملفات المرشحين إلكترونياً عبر موقع الجائزة، بينما يقام حفل تكريم المرشحين من الفائزين في مايو المقبل.

وتتم عمليات فرز وتقييم وتحكيم الأعمال المرشحة إلكترونياً من قبل لجان علمية متخصصة في كل مجال من المجالات المطروحة.

وشهدت المنصات الإلكترونية والتطبيقيات الذكية للجائزة تطويراً شاملاً استعداداً للدورة الحالية بما يعزز آلية التفاعل مع المرشحين.
وقالت أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية، إن الجائزة تُدشن اليوم الدورة الثامنة عشرة لتواصل مسيرة التميز في الميدان التربوي محلياً وعربياً ودولياً، معربة عن فخرها بما حققته الجائزة من تميز وريادة منذ انطلاق مسيرتها واعتزازها بما سجلته من منجزات في هذا الصدد، لافتة إلى أن الجائزة سلطت الضوء على كوادر تدريسية وإدارية وجهات مجتمعية متميزة قدموا جميعاً إسهامات بارزة في مسيرة التعليم على مختلف الصُعد.
وأضافت أن الجائزة نجحت في أن تكون جسراً لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف عناصر العملية التعليمية، ومن هنا نجد الإقبال الواسع على المشاركة في فعاليات الجائزة والترشح لها عبر دوراتها المختلفة، حيث شكلت منصة للتميز والريادة والإبداع في الميدان التربوي.

وأكدت أهمية هذه الدورة التي تمثل إضافة حيوية لمسيرة جائزة خليفة التربوية منذ انطلاقها في العام 2007، ورسالتها وأهدافها وبرامجها التنفيذية التي تستهدف تحفيز العاملين في الميدان التربوي على التميز وإطلاق المبادرات والمشاريع التي تعزز من نهضة التعليم وجودة الأداء وتميز المخرجات التعليمية.
وأوضحت العفيفي أن مجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر والمطروح على مستوى العالم يهدف إلى تعزيز مسيرة النهوض بالطفولة المبكرة وتسليط الضوء على أبرز الممارسات العلمية والعملية برعاية هذه الفئة، وتوفير البيئة المحفزة لها على النمو والإبداع والتميز.

وأشارت إلى أن هذا المجال يطرح فئتين هما : البحوث والدراسات، والبرامج والمناهج والمنهجيات وطرق التدريس، وتتولى اللجنة المانحة التي تضم عدداً من كبار المتخصصين في التعليم المبكر على مستوى العالم عملية تقييم وتحكيم الأعمال المرشحة لهذا المجال.

وذكرت أن الخطة الزمنية للدورة الحالية بدأت اعتباراً من اليوم باستقبال طلبات المرشحين إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني، وتتضمن بدء فرز طلبات المرشحين من قبل الأمانة العامة للجائزة كمرحلة أولوية في الفترة من 1 إلى 10 يناير المقبل، وبعدها تتولى اللجنة التنفيذية للجائزة ولجنة الفرز لمجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر مرحلة الفرز للأعمال المرشحة في الفترة من 11 يناير إلى 9 فبراير المقبلين، وتتم عملية تحكيم وتقييم أعمال المرشحين من قبل لجان متخصصة، ويقام حفل تكريم المرشحين من الفائزين في مايو المقبل.وام


مقالات مشابهة

  • الدكتور بن حبتور يتسلم درع المؤتمر العلمي الرابع لوزارة التعليم العالي
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف أعضاء لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • جمعية مهندسي البترول بجامعة الإسكندرية تفوز بجائزة التميز
  • “خليفة التربوية” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • ” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة