أكد زوار النسخة السابعة من معرض كتارا الدولي للصيد والصقور «سهيل 2023 « أن المعرض يعد تجمعا كبيرا لهواة الصيد والبر في المنطقة، وأنه يعزز من ترابط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حول هواية الأجداد التي يساهم المعرض بشكل كبير في المحافظة عليها.
وقال الزوار في تصريحات لـ«العرب» إن نسخة هذا العام تتميز بالتنظيم الأفضل على الإطلاق من النسخ الماضية بفضل ما تركته من مساحات أكثر اتساعا بين ممرات الشركات مما يعطي سهولة في التحرك في أوقات الزحام، لافتين إلى جودة بما يقدمه المعرض هذا العام من منتجات جيدة مرتبطة بالتكنولوجيا لتسهيل أجواء الصيد.


وقال محمد عبداللطيف المسند نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض سهيل، في تصريح لـ»العرب»، إن النسخة السابعة من المعرض شهدت إقبالا كبيرا من اللحظات الأولى لانطلاقه بفضل السمعة الطيبة لدى هواة الصيد والشركات المتخصصة في المجال.
وأضاف المسند أن اللجنة المنظمة حريصة على انتقاء الشركات التي تخدم هواة المقناص بأفضل شكل ممكن، مشيرا إلى أن المشاركة هذا العام من الشركات متميزة لأكثر من 200 شركة.
وأكد أن المعرض منذ انطلاق نسخته الأولى بداية لكثير من الشركات المحلية التي نجحت خلال هذه النسخة في الاستمرارية والابتكار في منتجاتها، الأمر الذي يدعم الاقتصاد المحلية في صناعة الصيد. وأشار إلى أن المعرض يسهم في تعزيز ثقافة المقناص التي تعتبر من التراث الأصيل والمحافظة عليه، إذ إن معرض سهيل في توسع مستمر على مستوى العالم.
معرفة السلالات الجديدة 
من الصقور 
وقال حمد محمد الهاجري أحد زوار معرض سهيل، إنه يزور المعرض كل عام من أجل التعرف أكثر على أحدث مستلزمات الصيد والبر ورؤية السلالات الجديدة من الصقور، معتبرا أن المعرض له قيمة كبيرة لدى الكثير من أهل الخليج لدوره في الحفاظ على تراث الأجداد في الصقارة.
وأضاف: أن المعرض يتميز هذا العام بتصميمه المريح الذي يتيح حرية الحركة بين الشركات القطري، مشيرا إلى أن الشركات قدمت منتجات جديدة هذا العام وأنه قام بشراء بعض المستلزمات التي كان يحتاج إليها استعدادا لموسم التخييم.
وأكد أن المعرض يكون له دور كبير في تعزيز الترابط الخليجي لوجود شركات خليجية من السعودية والإمارات والكويت، بالإضافة إلى زوار من دول مجلس التعاون، معتبرا أن هذا الأمر يزيد من اعتزاز أهل الخليج بتراثهم والمحافظة عليه.
نسخة أكثر تنظيماً 
واعتبر جاسم فهد الكبيسي أحد زوار معرض سهيل، أن المعرض أكثر تنظيما من النسخ الماضية ويعطي مساحة للتحرك فيه بحرية بالإضافة إلى رؤية أغلب الشركات منذ اللحظة الأولى لدخول المعرض، مشيرا إلى أنه يزور المعرض كل عام للتعرف على الصقور المعروضة واكتساب الخبرات في جمع مستلزمات الصيد والبر.
وقال الكبيسي إن المعرض يتميز بالمشاركة الخليجية الكبيرة سواء من شركات أو زوار الأمر الذي يجعل منه ملتقى خليجي بالإضافة إلى الشركات الدولية، الأمر الذي يزيد من اللحمة الخليجية وتوارث تراث الأجداد، مشيدا بجودة المنتجات المعروضة في المعرض. 
من جانبه، أكد الفنان الاماراتي سعود المخمري أن المعرض يقدم هذه السنة تنظيما استنثائيا لجميع الأقسام بالإضافة إلى كرم الضيافة الموجود منذ اللحظة الأولى لدخوله.
وقال المخمري إن المعرض يقدم لهواة الصيد أحدث مستلزمات الصيد والصقارة وأبرزها التكنولوجيا الجديدة في تتبع الصقور أو الأجهزة الملاحية وأجهزة الإنارة وغيرها.
وأضاف أن المعرض يكون أيضا فرص لكل شعوب الخليج المحبين للصيد والصقور التجمع حول هواية الصيد والكشتة والمحافظة على تراث الأجداد، معتبرا أن كل هواة الصيد يكتسبون الخبرات من بعضهم البعض من خلال هذا المعرض.
وقال خليفة سيف النعيمي أحد زوار معرض سهيل من دولة الإمارات، إن الزيارة الأولى له إلى المعرض الذي يشهد إقبالا كبيرا من كل مواطني دول الخليج العربية وتحديدا أهل قطر بحكم وجود المعرض في دولتهم، الأمر الذي يعكس حبهم لهواية الصيد.
وأضاف أنه حضر إلى المعرض للاطلاع على أحداث التقنيات والمستلزمات الموجودة في عالم البر تحديدا، معتبرا أن المعرض يضم منتجات جديدة ويقدم خبرات جديدة في تربية الصقور. 
وأكد أن الصقور الموجودة في المعرض هي أكثر ما يميزه بفضل قوتها وجودتها، وكونها متنوعة السلالات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر سهيل 2023 بالإضافة إلى الأمر الذی هذا العام إلى أن

إقرأ أيضاً:

«القافلة الوردية» تجمع زوار الشارقة.. للتوعية

الشارقة (الاتحاد) تنظم «القافلة الوردية» في منطقة الجادة بالشارقة، فعالية مجتمعية توعوية على مدار 3 أيام في عطلة نهاية الأسبوع، في الفترة من 4 - 6 أكتوبر المقبل، يومياً من الساعة 4:00 عصراً حتى الساعة 10:00 مساءً، تتضمن تقديم فحوصات طبية مجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتنظيم فعاليات توعوية، كما تشتمل على ألعاب رياضية ومسابقات وورش عمل وأنشطة ترفيهية.وتهدف الفعالية إلى تحفيز التفاعل المجتمعي وتشجيع النساء والفتيات والرجال على إجراء فحوص الكشف المبكر عن السرطان، إلى جانب نشر الوعي بأهمية دور الفحوص الطبية في اكتشاف السرطان في مراحل مبكرة، للمساهمة في تعزيز كفاءة العلاج وفرصة الشفاء الكامل. وتأتي الفعالية بمثابة احتفاء بالقيم المجتمعية والعائلية، وتوفر لأفراد المجتمع والعائلات فرصة الاستمتاع بباقة من الفعاليات المجانية، وقضاء أوقات ممتعة مليئة بالمرح واللحظات الجميلة، إلى جانب الاستفادة من المرافق وتجارب التسوق، فضلاً عن اكتساب المعارف والوعي اللازم للوقاية من السرطان، تجسيداً لإيمان «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» بمسؤوليتها المجتمعية. برامج عائلية وتتضمن الفعالية التي تقام في ساحة زاد بجانب عربات الطعام في الجادة، باقة متنوعة من البرامج العائلية التي تناسب جميع الفئات العمرية، أبرزها «حديقة الحيوانات الأليفة» التي تمنح الأطفال فرصة التعرف على الحيوانات الأليفة وتقديم الطعام لها، و«منطقة الأطفال» التي تضم مجموعة من الألعاب المخصصة لمراحل الطفولة المبكرة والمتأخرة، كالقفز على القلعة المطاطية، إلى جانب «منطقة الألعاب» المخصصة للزوار اليافعين من الفتيات والشباب. وتستضيف الفعالية «سوق منبت» الذي يستعرض منتجات صحية محلية الصنع، ويخصص جزءاً من العوائد لرفد جهود «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» في تقديم الدعم المادي والمعنوي لمرضى السرطان، كما تخصص الجمعية والقافلة «المتجر الوردي» لبيع باقة من المنتجات التي تعود مبيعاتها بالكامل لدعم مرضى السرطان وأسرهم. فحوص طبية وتشارك العيادات الطبية التابعة لـ«القافلة الوردية»، والتي تشمل العيادات المتنقلة، والعيادات المصغرة، في الفعالية لتقديم فحوصات مجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي لكل من الرجال والنساء، وتقديم ورش عمل توعوية حول مكافحة السرطان والوقاية منه، وطريقة إجراء الفحص الذاتي، وأهمية إجراء الفحوص الطبية بشكل دوري، إلى جانب ورش مخصصة حصرياً لمرضى السرطان والناجين منه، الذين تسهم «جمعية أصدقاء مرضى السرطان» في دعمهم.

أخبار ذات صلة «الشارقة للكريكت» ينظم احتفالية كأس العالم للسيدات حاكم الشارقة والشيوخ يعزون حاكم أم القيوين في وفاة عبدالله المعلا

مقالات مشابهة

  • “روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • سهيل المزروعي : الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية والدولية في تسريع التحول بقطاع الطاقة
  • سهيل المزروعي: الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية والدولية في تسريع التحول بقطاع الطاقة
  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد” الذي يقدّم فن الصين المعاصر لأول مرّة في المملكة
  • "عالم يشبهك".. تفاصيل حملة التعريف بمعرض الصقور والصيد السعودي
  • إطلاق حملة “عالم يشبهك” للترويج والتعريف بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • لعنة الأجداد.. الرمال تخطف روح عامل أثناء التنقيب عن الأثار
  • «القافلة الوردية» تجمع زوار الشارقة.. للتوعية
  • دراسة: التغير المناخي يضاعف احتمالية حدوث فيضانات في وسط أوروبا
  • العدوان الصهيوني على لبنان يضاعف من فاتورة الانهيار الاقتصادي للكيان