العرب القطرية:
2024-06-29@23:17:27 GMT

3 مقترحات لـ «تخفيف» الحقيبة المدرسية

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

3 مقترحات لـ «تخفيف» الحقيبة المدرسية

مبارك التميمي: دمج المناهج في مختلف المراحل بالأنظمة الإلكترونية

سعيد الكواري: تنظيم عملية الجدول المدرسي والواجبات

عبدالرحمن اليافعي: العبء أكثر على طلاب المرحلة الابتدائية

لا تزال «الحقيبة المدرسية» تنوء بحملها أجساد الطلاب ولا تزال الشكوى منها والمطالبة بـ «تخفيف شيء من وزنها» تتعالى من قبل أولياء الأمور، وسط تحذيرات طبية من خطر الأضرار التي تلحقها أوزان الحقائب المدرسية بظهور الطلبة الصغار وما قد يصيب العمود الفقري من ضرر على المدى الطويل.

واقترح أولياء أمور عبر «العرب» عدداً من الحلول والمقترحات التي تسهم من وجهة نظرهم في تخفيف حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة، سواء من خلال عمل جدولة للحصص أو من خلال عمل رفوف للطلبة لوضع الكتب في المدرسة عليها، وتقسيم الكتاب الواحد إلى كتابين والملزمة الواحدة إلى ملزمتين لكل فصل، وتفعيل دور الحقيبة الإلكترونية مع ضرورة تحمّل المدارس تلك التكاليف.

تقسيم المُقسم.. وتجزئة المجزأ
أكد مبارك التميمي أهمية التدريس عن طريق الآيباد والكمبيوتر بحيث تكون جميع المناهج المدرسية في مختلف المراحل محملة بالأنظمة الإلكترونية، منوها بضرورة تقليل استخدام الكتب والدفاتر والأوراق والأقلام الى جانب ان تكون والواجبات كذلك إلكترونية قدر الإمكان.
وقال السيد ناصر جاسم: أرى أنه بعد تنقيح المناهج وتغيير محتوى الكتب المدرسية خلال السنوات الأخيرة ان الحقيبة المدرسية أصبحت مناسبة من حيث الوزن نظرا لتخفيف الكتب المقررة حسب الجدول اليومي، لكن ربما يتجاهل بعض أولياء الأمور الأعباء التي تمثلها الحقيبة على الطلبة حيث يتم اضافة بعض الوجبات والمتعلقات والمقلمة الى وزن الحقيبة ما يشكل عبئا اضافيا على كاهل الابناء، خصوصا طلبة المرحلة الابتدائية، منوها بضرورة تقنين الجدول المدرسي والتزام المعلمين بالجدول اليومي لضمان عدم زيادة اوزان الحقائب المدرسية.
ونوه بأن حقائب طلاب المرحلة الثانوية اقل وزنا لأن جدولهم اقل كما اصبحت الحقيبة اقل وزنا من السابق. 
واشار الى ضرورة متابعة أولياء الامر للجدول اليومي والذي لا يستدعي وضع كل الكتب قي الحقيبة الى جانب الاخذ بعين الاعتبار نوعية الحقيبة خاصة ان بعض الحقائب تكون ثقيلة من دون كتب ولا تتناسب مع قدرة الأطفال الصغار على التعامل معها.

تنظيم الجدول
من جانبه اقترح السيد سعيد الكواري، أخصائي أنشطة بمدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية للبنين، أن يتم تنظيم عملية الجدول المدرسي والواجبات، وتوفير اماكن داخل المدرسة مخصصة لوضع الكتب وحمل بعضها للمراجعة وحل الواجبات، بدلا من المعاناة اليومية التي يعيشها العديد من الطلاب، حيث أن بعضهم يجد صعوبة في حملها إلى الباص والسير قدما نحو باب المنزل او المدرسة.
وأشار الى امكانية تخفيف حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة من خلال عمل جدولة للحصص، وعمل رفوف للطلبة لوضع الكتب في المدرسة عليها، وتقسيم الكتاب الواحد إلى كتابين والملزمة الواحدة إلى ملزمتين لكل فصل، وتفعيل دور الحقيبة الإلكترونية، مع ضرورة تحمّل المدارس تلك التكاليف.
ولفت الكواري إلى التغيرات الإيجابية التي طرأت على الطلبة نتيجة استخدامهم التعليم الإلكتروني خلال فترة جائحة كورونا إلى جانب الكتاب المدرسي في بعض المدارس، وقال إن أولياء الأمور لهم دور مهم في إنجاح وحث على التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور والطلبة لتشجيعهم على الاستخدام الإيجابي للتعليم الإلكتروني، وتسهيل متابعة أولياء الأمور لتقدم أبنائهم في المواد الدراسية وتقويم وضع أبنائهم وتشجيعهم على المزيد من العلم والمعرفة.
وأكد ضرورة انتباه اولياء الامور الى نوع الحقائب المدرسية لابنائهم مشيرا الى وجود انوع حقائب ثقيلة ينبغي تجنبها خاصة لاطفال المراحل الابتدائية لما تسببه من اعباء اثناء حملها.. أضف إلى ذلك تخصيص مكان لكل طالب في المدارس يستطيع من خلاله تخزين الكتب الدراسية المدرسية، كما يمكن توزيع الكتب الدراسية الإضافية من قِبل المدرسة كل يوم ومن ثَمَّ يعاد استرجاعها.

تقنين المواد
وقال عبدالرحمن اليافعي إنه مما لا شك فيه أن تقنين المواد والمنهج الدراسي أمر في غاية الضرورة بالنسبة للطالب، وذلك لأن حمل الحقيبة المدرسية وما بها من كتب اصبح يمثل عبئا كبيرا على طلاب المرحلة الابتدائية بشكل خاص. واضاف إن الطالب ملزم بالجدول الدراسي اليومي، علماً أن لكل مادة كتابين ودفتري نشاط، والمدرس لا يحدد ما يحتاجه في الدرس القادم فيقوم الطالب بإحضار كل شيء، مؤكداً على ضرورة الانتباه لهذا الأمر لأن حمل كل ما يتعلق بالفصل الدراسي بشكل مبالغ فيه يومياً له آثار جسمانية على المدى البعيد. ونوه بتوعية أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم وشراء الحقائب المناسبة لهم صحياً، مشيرا الى صعوبة تعويض الكتاب بالحقيبة الإلكترونية لأنه يبقى المصدر الأساسي، خاصة وأن مجتمع الجيل الجديد اعتاد على الكمبيوتر كوسيلة ترفيه وليس وسيلة تعليم. 

جدولة الحصص
من جهته أشار الاستاذ محمد الكواري إلى صعوبة تعويض الكتاب بالحقيبة الإلكترونية لأنه يبقى المصدر الأساسي، خاصة وأن مجتمع الجيل الجديد اعتاد على الكمبيوتر كوسيلة ترفيه وليس وسيلة تعليم. مؤكداً نجاح «الحقيبة الإلكترونية» في العام الأول من التطبيق، وفي العام التاني تراجعت وقل الاهتمام بها أكثر، وتم في ذلك الحين تقديم تقرير مفصل عن تجربة المدرسة في استخدام الحقيبة الإلكترونية سلباً وإيجاباً. 

 الالتزام بالمعايير الصحية..  يعزز حماية الطلبة

يشكل الالتزام بالمعايير الصحية للحقيبة المدرسية حماية من مشكلات عدية قد يتعرض لها الطلاب جراء الوزن الزائد على الظهر والمفاصل، التي تعد الأكثر تعرضاً لأذى الحمل الثقيل، هيئة الصحة بدبي من جانبها شددت على أن اختيارها يجب أن يناسب جسم الطفل طولاً ووزناً.
يذكر أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر قدمت نصائح لاختيار الحقيبة المدرسية للطفل، وذلك عبر إنفوغراف على صفحتها على فيسبوك.
وقالت المؤسسة: إن إشراف الأهل على الطفل أثناء شراء الحقيبة المدرسية، يوفر له الدعم المعنوي والإرشاد اللازم لمراعاة شروط الصحة والسلامة.
وقدمت المؤسسة التوصيات التالية:
بالنسبة للمادة المصنوع منها الحقيبة، يجب أن تكون مادة خفيفة ويفضل القماش.
وزن الحقيبة يجب ألا يتجاوز 10-15% من وزن الطفل.
اللون يجب أن يكون فاتحا، حتى يكون الطفل مرئيا لسائقي السيارات.
يجب أن يتناسب الحجم مع طول الطفل، سواء كانت الحقيبة تسحب على الأرض أو تحمل على الظهر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الحقيبة المدرسية وزن الحقيبة المدرسية الحقیبة المدرسیة أولیاء الأمور من خلال یجب أن

إقرأ أيضاً:

عشبة لها تأثير مفيد على صحة الكلتين.. بـ5 جنيهات

النعناع من الأعشاب الموجودة في كل منزل، ومعروف بعناصره الغذائية المفيدة والصحية، ويستخدمه الكثيرون كمشروب أو إضافته للأطعمة، دون معرفتهم بأهميته بشكل كبير، وأنه يقي من الإصابة بعدة أمراض يصاب بها البعض، وخلال التقرير التالي تستعرض «الوطن» عشبة تساعد على الحفاظ على صحة الكلى موجودة في كل منزل، وبـ5 جنيهات فقط، وفقًا للدكتور شادي عبد العال، استشاري التغذية العلاجية.

فوائد النعناع

,يقول «عبد العال» لـ«الوطن» إن النعناع غني بمضادات الأكسدة، التي تحمي من الإصابة بالأمراض وله فوائد عديدة على صحة القلب، بسبب مضادات الأكسدة والحفاظ على صحة الكلى، ودعم وتحسين وظائفها، إذ أكدت إحدي الدراسات أن النعناع أن يساعد على تخفيف حدة المضاعفات التي قد تسببها أدوية معينة للكلى،

فتناول النعناع قد يساعد على تقليل قدرة الادوية على التأثير سلبًا على وظائف وأنسجة الكلى، كما أنه من الأعشاب الآمنة على المصابين بأمراض الكلى المزمنة، لكن شرط استشارة الطبيب المختص المعالج، وتناوله باعتدال.

تخفيف حدة الحكة المرافقة لأمراض الكلى

كما أنه ساعد على تخفيف حدة الحكة المرافقة لأمراض الكلى، وتسمى بـ «الحكة اليوريمية» وهي من الأعراض الشائعة التي قد ترافق أمراض الكلى، وذلك من خلال استعماله بشكل موضعي بانتظام لأسبوعين متتاليين.

ويساعد النعناع على تحسين صحة الجهاز الهضمي والتقليل من حالات الغثيان والتقيؤ، وآثاره المهدئة على المعدة، وتخفيف الإزعاج الهضمي، ومفيد للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

مقالات مشابهة

  • ملك المغرب يطلب من المجلس العلمي “فتوى” بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • ملك المغرب يطلب فتوى بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • تخفيفًا على أولياء الأمر.. بندر كفر الدوار التعليمية تُوفر ملفات التقديم بمدارس الإدارة بأسعار رمزية
  • جلالة الملك يكرس الحرص على إحترام الدستور بإحالة مقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي
  • عشبة لها تأثير مفيد على صحة الكلتين.. بـ5 جنيهات
  • حصانة الحقيبة الدبلوماسية Diplomatic Bag
  • سعرها يصل إلى ربع مليون جنيه.. معلومات عن حقيبة يد الفنانة هاجر أحمد
  • أولياء أمور يطالبون التربية بإعادة الانتساب بدل المدارس الإلكترونية
  • صمت التربية العراقية يغضب أولياء الأمور.. نداء لتعويض المدرسة الإلكترونية بالانتساب
  • التعليم ومهارات القرن الحادي والعشرين