تسير المملكة العربية السعودية في طريق جديد من التطوير، وكعادة المملكة منذ محاولاتها لأخيرة الجادة في الظهور بوجه جديد تقديم للعالم أجمع في الاقتصاد، والمال، والدور الدسياسي، والدولي، تقتحم الجديد وتعلي راية التحدِّي.

الآن تخطو المملكة خطوات نحو مجالات الثقافة والفنون جامعة الفيوم تنظم الدورة الثانية لفن التعامل مع الجمهور (تفاصيل) د.

حماد عبدالله يكتب: ثقافة الأمة فى حوزة (أقدامها) !!

والآن تخطو المملكة خطوات نحو مجالات الثقافة والفنون، في التآلف والتعرض إلى غيرها في ألون الإبداع المختلفة، وذلك من خلال هيئة المسرح والفنون الأدائية بالرياض،  بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وخلال السطور القادمة تتابع بوابة الفجر اللإلكترونية جديد الإنجاز الثقافي والإبداعي داخل المملكة العربية السعودية.

ترى السعودية أن الثقافة جزءًا أساسيًا من التحول الوطني الطموح الذي تسير عليه البلاد؛ إذ تنص رؤية المملكة 2030 على أن الثقافة "من مقوّمات جودة الحياة"، كما تشدد على أن المملكة بحاجة إلى زيادة نشاطها الثقافي، ومهمتنا في الوزارة تتمثل في البناء على هذا العمل والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. تقف الثقافة السعودية.

ماذا تقدم هيئة المسرح والفنون الأدائية بالرياض؟

تنظم هيئة المسرح والفنون الأدائية بالرياض عروضًا شيقة للفنون الأرجنتينية بثقافة متنوعة من الأرجنتين وأمريكا الجنوبية، وسيتم عرض هذه العروض خلال شهر أكتوبر المقبل على المسرح الأزرق بجامعة الأميرة نورة.

 

اقرأ أيضًا.. صفقة إنجليزية ضخمة تنتقل إلى الدوري السعودي

 موعد فعاليات العروض الأرجنتينية بهيئة المسرح والفنون الأدائية

تقيم هيئة المسرح والفنون الأدائية عدة عروض متنوعة من أمريكا الجنوبية والأرجنتين؛ كي يتم التعرف على الثقافات المختلفة للشعوب من خلال نماذج احتفالية ممتعة وشيقة.

كما تعلن هيئة الفنون عن موعد احتفالية العروض الأرجنتينية، وسيتم أول عرض يوم 3 أكتوبر الموافق يوم الثلاثاء.

على مدار شهرين ونصف

وسوف تستمر الاحتفالية والعروض لمدة خمسة أيام في الأسبوع على مدار عشرة أسابيع، وذلك حتى يوم 9 من شهر ديسمبر على المسرح الأزرق بجامعة الأميرة نورة بالرياض.

عروض وبرنامج هيئة المسرح والفنون الأدائية للزوار

تضمن فعالية المسرح نحو عشرة عروض أدائية أرجنتينية مختلفة، ومن ضمن هذه العروض الخفة العظيمة، وعرض سندريلا، وأليس في بلاد العجائب، إلى جانب العديد من العروض الأخرى الممتعة التي يتضح من خلالها مفهوم الثقافة الأرجنتينية وأيضًا أمريكا اللاتينية.

 

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية على واتساب

 

انضم لقناتنا الرسمية على تيليجرام لمتابعة أهم الأخبار لحظة بلحظة

 

تسعى لجذب الزوار

حيث ينجذب نحو هذه الفعالية أكثر من 10 آلاف زائرًا بمختلف الأعمار والشعوب بمشاهدة احتفالية تضم أهم الثقافات العالمية، بالإضافة إلى تقديم أشهى الأطباق من مطاعم من الأرجنتين، وأمريكا اللاتينية محلية الصنع.

يُضاف على هذه الاحتفالية أنها توفر متجرًا لبيع منتجات وأزياء أرجنتينية، وتواجد أماكن للتصوير بطوابع الأرجنتين صُممت خصيصًا من أجل استمتاع الزوار بالتصوير في هذه الأجواء الرائعة.

هل نجح الحوار الوطني في إثراء الحياة السياسية بمصر؟ رابط هيئة التراث في المملكة العربية السعودية

تسعى هيئة المسرح والفنون الأدائية لرفع مستوى الوعي الثقافي للمجتمع، وجذب الزوار للمحتوى الثقافي الذي تقدمه في مختلف دول العالم؛ حيث تحرص وزارة الثقافة على تعريف الشعوب بالثقافات المختلفة، وتعزيز التبادل الثقافي الدولي، وستتحقق هذه الأهداف تحت مسمى رؤية المملكة 2030.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المملكة العربية السعودية الفنون الإبداع وزارة الثقافة السعودية هيئة المسرح والفنون الأدائية هیئة المسرح والفنون الأدائیة عروض ا

إقرأ أيضاً:

6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بستة عروض مسرحية في المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته السابعة عشرة، دورة الفنانة سميحة أيوب، المقرر انعقادها في الفترة من 15 إلى 30 يوليو الحالي.

وبعد إعلان نتائج المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين التي اختتمت أمس الأول، تشارك الهيئة بأربعة عروض لفرق الأقاليم المسرحية، وعرض تجارب نوعية، وعرض نوادي مسرح، والعروض هي «الطاحونة الحمراء» لفرقة قومية القاهرة، بقصة باز لورمان -كريج بيرس، كتابة مسرحية أحمد حسن البنا، وإخراج حسام التوني، ويناقش العرض فكرة أنه لا مكان للمشاعر أو الحب في عالم مزدحم بالقسوة يتصارع فيه الجميع من أجل كسب المال وحب التملك.

العروض المشاركة في المهرجان القومي للمسرح 

وتشارك الهيئة بالعرض المسرحي «الحضيض» لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، عن نص الأديب الروسي مكسيم جوركي، سينوغرافيا وإخراج إبراهيم الفرن، ويناقش العرض عدة قضايا مجتمعية من خلال 10 أشخاص مهمشين، يروي كل منهم قصته.

والعرض الثالث «السد» لفرقة قومية البحيرة، وهو دراما عن رائعة عبد الرحمن الأبنودي جوابات حراجي القط، إعداد إسراء محبوب، وإخراج محمد عفيفي، وتدور أحداثه بإحدى القرى لتصوير معاناة نساء القرية وحزنهن على فراق أزواجهن وأبنائهن بعد السفر للمشاركة في أعمال بناء السد العالي، مع رصد الأحداث الاجتماعية والتاريخية في تلك الفترة الزمنية.

العرض الرابع «اللعبة» لقومية سوهاج، عن نص الكاتب السويسري فريدريش دورينمات، دراماتورج وإخراج مصطفى إبراهيم، وتدور أحداثه حول مسافر تتعطل سيارته بقرية غريبة، ويستضيفه أهلها ويقنعونه باللعب معهم، ويُحكم عليه بالسجن لأخطاء قد لا يعاقب عليها القانون، ولكن تعاقب عليها الإنسانية.

والعرض الخامس «كاسبر»، وهو تجربة نوعية لبيت ثقافة بولكلي، عن نص كاسبر للكاتب النمساوي بيتر هاندكه، دراماتورج وإخراج أشرف علي، ويناقش قضية أصحاب الأرض، ليصور معاناة الشعب الفلسطيني على مر التاريخ.

والعرض السادس «طقوس الإشارات والتحولات» لفرقة نادي مسرح السلام، قصة سعد الله ونوس وإخراج أحمد زكي، ويناقش فكرة كيف يمكن أن تختل النفس البشرية وتتغير دوافعها فجأة؟؛ وكيف يواجه الإنسان هذه التغيرات؟

العروض إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، وتقدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، وقد حازت جوائز أفضل العروض بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية، ومهرجان نوادي المسرح، ومهرجان التجارب النوعية.

المهرجان القومي للمسرح المصري 

المهرجان القومي للمسرح المصري يقام برعاية ودعم وزارة الثقافة، وتتكون لجنة المهرجان من الفنان محمد رياض، رئيسا، والفنان ياسر صادق، مديرا، وأعضاء اللجنة: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام.

بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، د. وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، د. أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفنان إيهاب فهمي رئيس المركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم.

مقالات مشابهة

  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)
  • يوليو 2024| أحداث غنائية ضخمة في صيف السعودية
  • مشاهدة 15 عرضا في التصفيات الثانية لمهرجان المسرح العماني 2024
  • عروض فنية لفرق قصور الثقافة بالدقهلية في احتفالات 30 يونيو
  • أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. ملتقى لتعزيز «المونودراما والديودراما»
  • طقس السعودية.. موجة حارة على أجزاء من منطقة الرياض غدًا
  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة
  • تفاصيل حفلات المملكة السعودية المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية (صور)
  • السعودية.. ضبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة كبتاغون في ميناء جدة (فيديو)