قضت محكمة في ميانمار بسجن مصور صحفي لوكالة "ميانمار الآن" المستقلة، 20 عاما مع الأشغال الشاقة لتغطيته آثار إعصار مدمر في مايو الماضي.

ويشار إلى أن الحكم على ساي زاو ثايكه، مصور وكالة "ميانمار الآن" الإلكترونية المستقلة، هو الأقسى على صحافي يعتقل منذ إطاحة الجيش بالحكومة المنتخبة لاونغ سان سوتشي في فبراير 2021.

وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" المعنية بحرية الصحافة في أبريل، إن ميانمار ثاني أكبر سجن للصحفيين في العالم، وحلت البلاد في ذيل مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2023، في المركز 176 من أصل 180 دولة.

وذكرت "ميانمار الآن" التي تعمل سرا، أن محكمة عسكرية حاكمت وأدانت وحكمت على ساي زاو ثايكه، 40 عاما، بالسجن من أول جلسة محاكمة منذ اعتقاله في ولاية راخين غرب البلاد.

وقد أقيمت الإجراءات في سجن "انسين في يانغن"، أكبر مدن ميانمار، حيث كان المصور محتجزا بعد اعتقاله. وأضافت الوكالة أنه لم يسمح لأفراد أسرة ساي زاو ثايكه بزيارته كما لم يحظ بأي تمثيل قانوني.

وأضافت الوكالة نقلا عن رئيس التحرير سوي وين قوله إن "الحكم عليه مؤشر آخر على أن حرية الصحافة سحقت بالكامل تحت حكم الطغمة العسكرية، ويظهر الثمن الفادح الذي يضطر الصحفيون المستقلون في ميانمار لدفعه مقابل عملهم".

وكانت وسائل إعلام قد أشارت إلى اعتقال ساي زاو ثايكه يوم 23 مايو في سيتوي عاصمة راخين، أثناء توثيق الدمار الذي سببه الإعصار موكا، أسوأ عاصفة مدمرة تشهدها البلاد منذ نحو عقد.

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا السلطة القضائية حرية الصحافة صحافيون

إقرأ أيضاً:

تفجير سيارة ضابط روسي في موسكو: هجوم بعبوة ناسفة يثير القلق

ذكرت وسائل إعلام روسية، أن ضابطًا في المخابرات العسكرية الروسية يدعى تورغاشوف ويبلغ من العمر 49 عاما أصيب بجروح خطيرة صباح اليوم الأربعاء إثر انفجار عبوة ناسفة بوزن 500 غرام كانت موضوعة تحت سيارته في موسكو.

اعلان

وحسب التفاصيل، كانت العبوة الناسفة موضوعة تحت مقعد السائق في السيارة الرباعية الدفع من طراز "لاند كروزر".

وكانت تجلس إلى جانبه زوجته في تمام الساعة السادسة والنصف صباحًا، بحيث أصيبت هي الأخرى بشظايا في وجهها.

أما في الفيديو المتداول للحادثة، فيظهر الضابط وهو يحاول معالجة جراحه بعد أن بتر الانفجار إحدى قدميه.

تغريدة تتداول مقطع التفخيخ المنتشر حول الحادثةمسيّرة أوكرانية تضرب مستودعا للذخيرة غرب روسيا واستمرار حرب الاستنزاف بين البلدينتصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا: حرب الطائرات بدون طيار تستعرروسيا تحكم بالسجن 16 عاماً على صحفي أميركي بتهمة التجسس شاهد.. ضابط روسي سابق يقفز بالمظلة شبه عار بدرجة حرارة 50 تحت الصفر!شاهد: بوتين يقود "لادا أورا" الجديدة ويفتتح بها الطريق السريع بين موسكو وسان بطرسبورغ

وأما عن المشتبه به فالتحقيقات بحسب المسؤولين لا تزال جارية لمعرفة ملابسات الجريمة، لكن ذكر البعض أن تسجيل بواسطة كاميرا مراقبة، أظهر اقتراب شاب من السيارة قبل الحادثة، ثم فر.

صور متداولة للحادثوسائل إعلام روسية

يذكر أنه قبل شهر من الحادثة، ذكرت وسائل إعلام محلية أن جهاز الأمن الروسي أحبط محاولة اغتيال لضابط رفيع المستوى، كان الجاني يحاول فيها زرع عبوة تزن 630 غرامًا قرب مبنى.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الفلبين تحت رحمة إعصار "جايمي": أمطار غزيرة تخلف 13 قتيلاً وتشرد الآلاف الرحلات البحرية تستعيد شعبيّتها بعد جائحة كورونا، ولكن بأي ثمن؟ روسيا تحكم بالسجن 16 عاماً على صحفي أميركي بتهمة التجسس انفجار روسيا موسكو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ماكرون يتجاهل ترشيح "كاستيتس" لرئاسة الوزراء: لا حكومة جديدة قبل نهاية الأولمبياد يعرض الآن Next كامالا هاريس: هل ستكون المرشّحة الديمقراطية لرئاسة أمريكا صديقة للبيئة؟ يعرض الآن Next

مقالات مشابهة

  • الادعاء الفرنسي: عقوبة تخريب خطوط القطار السريع تصل إلى السجن 20 عاما
  • بعد عام من الانقلاب: حالة من الإحباط في النيجر جرّاء التدهور الاقتصادي وعزلة البلاد
  • تايوان ترفع حالة التأهب بعد وصول إعصار «جايمي».. سبب خسائر في الفلبين
  • السجون الإيطاليّة: 58 حالة انتحار و130,4% نسبة الاكتظاظ
  • الشرطة المالية الإيطالية تضبط 121 مليون يورو من أمازون بتهمة الاحتيال الضريبي
  • تفجير سيارة ضابط روسي في موسكو: هجوم بعبوة ناسفة يثير القلق
  • الفلبين تحت رحمة إعصار "جايمي": أمطار غزيرة تخلف 13 قتيلاً وتشرد الآلاف
  • بيان عاجل بشأن الطقس الآن بعد سقوط أمطار على أسوان (تفاصيل)
  • السجن المشدد 15 عاما لغفير لضبطه بـ300 قطعة حشيش غرب الإسكندرية
  • السجن لشخص بعث رسائل مفخخة لرئيس وزراء إسبانيا